رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 صباحاً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بكين: نتعامل مع الموقوفين الكنديين وفق القانون

بكين: نتعامل مع الموقوفين الكنديين وفق القانون

وكالات 05 يناير 2019 02:39

قال نائب وزير العدل الصيني "لوي تشنيو"، إن التعامل مع المواطنين الكنديين الموقوفين لدى بلاده يتم وفق القوانين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "لوي" في المكتب الإعلامي التابع لمجلس الدولة الصيني، بالعاصمة بكين، حول إعلان الحكومة الكندية توقيف السلطات الصينية 13 كنديا.

وقال لوي "الصين، بلد يحكمه سيادة القانون". مشيرا إلى أن بلاده ستحمي الحقوق القانونية للكنديين الموقوفين.

والخميس، أعلنت الحكومة الكندية أن السلطات الصينية أوقفت 13 كنديا أطلقت سراح 8 منهم فقط، منذ توقيف سلطات أوتاوا المديرة المالية لشركة "هواوي" الصينية العملاقة لمعدات الاتصالات، مينغ وانتشو، في الأول من ديسمبر/ كانون الأول 2018، إثر اتهامها بالتستر على صلة شركتها بشركات أخرى حاولت بيع معدات لإيران رغم العقوبات المفروضة على طهران.

غيّر أن كندا، وافقت بعدها على منح مينغ وانتشو، إطلاق سراح مشروط بكفالة قدرها 10 ملايين دولار كندي (7.47 ملايين دولار أمريكي) بعد جلسة استماع استغرقت 3 أيام في محكمة كندية بمدينة فانكوفر.

كما نص الحكم على تسليم "مينغ" جوازات سفرها والالتزام بأكثر من 12 شرطا، بينها تحديد إقامتها، وارتداء جهاز يسمح بتتبع موقعها في جميع الأوقات، وأن تتم مراقبتها على مدار الساعة من قبل فريق أمني.

وكانت أزمة سياسية اندلعت بين بكين وأوتاوا على خلفية توقيف المديرة المالية لـ"هواوي"، نتج عنها استدعاء الخارجية الصينية السفير الكندي لدى بكين، وتحذير كندا بـ"عواقب وخيمة" إذا لم تفرج عن "مينغ".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان