رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحريري: هناك عقدة وحيدة أمام تشكيل الحكومة يجب الانتهاء منها

الحريري: هناك عقدة وحيدة أمام تشكيل الحكومة يجب الانتهاء منها

مصر العربية - وكالات 02 يناير 2019 05:41
قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري إنّه لا تزال هناك "عقدة وحيدة" أمام تشكيل الحكومة الجديدة يجب الانتهاء منها.
 
جاء ذلك في تصريح أدلى به الحريري للصحفيين - الثلاثاء - بعد اجتماع عقده مع الرئيس اللبناني ميشال عون، قال بيان لمكتب الإعلام الرئاسي إنّه "تناول آخر أجواء عملية تشكيل الحكومة والاتصالات الجارية في هذا الشأن".
 
وصرح الحريري: "لا تزال هناك عقدة وحيدة يجب أن ننتهي منها لنبدأ بالعمل"، دون أن يذكر مزيدًا من التفاصيل بهذا الصدد.
 
وأفاد البيان بأنه اتفق في الاجتماع على ضرورة الإسراع في عملية تأليف الحكومة كي تتمكن من مواجهة مختلف التحديات وخصوصا الاقتصادية منها.
 
وأضاف الحريري: "تأخرنا كثيرًا بتشكيل الحكومة التي يجب أن تولد"، مشددًا على أنّه والرئيس عون "مصممان على ذلك وسيجتمعان لإنجاز هذا الموضوع والوصول إلى نهايته بأسرع ما يمكن، لأن البلاد لا تستطيع أن تكمل من دون حكومة".
 
وتابع: "أنا متأكد أن كل الفرقاء السياسيين يريدون هذا الأمر والمطلوب من الجميع التواضع قليلا.. هناك الكثير من المشروعات التي يجب أن تنفذ وأن الوضع الاقتصادي صعب لكنه غير مستحيل وهناك حلول ومشاريع وإصلاحات كثيرة".
 
ويدور لبنان في حلقة مفرغة في مسار تشكيل الحكومة الجديدة منذ أكثر من سبعة أشهر في ظل تعثر مساعي الحريري لتأليف حكومة وحدة وطنية تضمه و29 وزيرًا جرّاء الصراعات بين القوى السياسية على حجم التمثيل وتقاسم الحقائب الوزارية.
 
وبرزت في الأسابيع الأخيرة في مسار التأليف عقدة تمثيل 6 من نواب الطائفة السنية المستقلين ‏في الحكومة العتيدة الذين يعتبر الحريري أنهم غير مستقلين وينتمون لكتل برلمانية.
 
ويدعم حزب الله تمثيلهم بوزير في الحكومة في وقت يتهم الحريري حزب الله بتعطيل تشكيل الحكومة من خلال رفضه تسمية 3 وزراء يمثلونه في حكومة الوحدة الوطنية مشترطا لذلك تمثيل النواب السنة الستة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان