رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

«باسيكس».. لهذا جاءت بحرية باكستان لقطر

«باسيكس».. لهذا جاءت بحرية باكستان لقطر

العرب والعالم

سفن بحرية باكستانية

بوارج حربية ضخمة..

«باسيكس».. لهذا جاءت بحرية باكستان لقطر

أيمن الأمين 01 يناير 2019 14:22

مناورات عسكرية جديدة، ربما تكون الأهم لدولة قطر في العام الجديد 2019، المناورات بين الجيش القطري ونظيره الباكستاني.

 

ومؤخرا وصلت 4 سفن من القوات البحرية الباكستانية إلى ميناء حمد بالعاصمة الدوحة، للمشاركة في تمرين مشترك مع نظيرتها القطرية في المياه الإقليمية والاقتصادية للدولة.

 

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، اليوم الثلاثاء، فإن الزيارة ترمي إلى إجراء تمرين العبور المشترك (باسيكس)، بين القوات البحرية الباكستانية والقوات البحرية الأميرية القطرية، بهدف توثيق العلاقات العسكرية الثنائية بين إسلام آباد والدوحة.

ووفق تقارير إعلامية، فمن المرتقب أن يلتقي قائد التشكيل للسفن الأربع الزائرة، العميد محمد سليم، والملحق العسكري الباكستاني لدى الدوحة، العميد بحري محمد عرفان تاج، بمسؤولين في القوات البحرية الأميرية، وعدد من كبار الضباط القطريين خلال الزيارة، بحسب المصدر نفسه.

 

ويأتي وصول السفن الباكستانية بعد يومين من زيارة وزير الخارجية، مخدوم شاه محمود قريشي، الذي التقى، يوم الأحد الماضي، بنظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وبحث معه العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب وعملية السلام الأفغانية.

ونقل قريشي لأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، رسالة شفوية من رئيس وزراء باكستان، عمران خان، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

 

يُشار إلى أن قطر منذ محاصرتها، في يونيو 2017، من قبل السعودية والإمارات والبحرين، عملت على تعزيز وتطوير علاقاتها الاستراتيجية مع عدد من دول العالم في مختلف المجالات.

 

وحرصت قطر العام الماضي على إجراء مناورات عسكرية كان أهمها مع تركيا وإيطاليا.

وفي مارس الماضي أجرى الجيش القطري مناورات ضخمة مع نظيره التركي تحت مسمى "عرين الأسد"، أعقبه تمرين "صقر 20" نهاية أبريل من العام ذاته.

 

ونفذت الدوحة مناورات عسكرية نهاية سبتمبر الماضي مع روما قبيل زيارة أجراها تميم لإيطاليا.

 

كما نفذت قطر أيضا مناورات عسكرية في درع الخليج رغم مقاطعة الإمارات والسعودية والبحري إلى جانب مصر مع الدوحة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان