رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس أركان إسرائيلي سابق يُدشّن حزبًا جديدًا

رئيس أركان إسرائيلي سابق يُدشّن حزبًا جديدًا

العرب والعالم

بيني جانتس

رئيس أركان إسرائيلي سابق يُدشّن حزبًا جديدًا

مصر العربية - وكالات 28 ديسمبر 2018 04:18
أفاد إعلام عبري، مساء الخميس، بأنّ رئيس الأركان الإسرائيلي السابق بيني جانتس، سجّل حزبًا سياسيًا جديدًا، يتوقع أن يكون من أبرز منافسي "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
 
جاء ذلك بعد يوم واحد فقط من موافقة الكنيست "البرلمان" بكامل هيئته على حل نفسه، تمهيدًا للانتخابات المبكرة التي من المتوقع أن تجرى في 9 أبريل المقبل.
 
ووفق صحيفة "هآرتس"، فإن حزب "جانتس" جرى تسجيله باسم "حوسِن يسرائيل" (تعني بالعربية صمود إسرائيل).
 
وقال جانتس، بحسب المصدر ذاته، إنّ من بين أهداف الحزب الجديد ترسيخ وتعزيز دولة إسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية.
 
وكان "جانتس" قد تولى رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي في الفترة ما بين 2011 و2015.
 
والاثنين، أعلن نتنياهو أن قادة أحزاب الائتلاف الحكومي، قرروا بالإجماع حلّ الكنيست وإجراء الانتخابات في التاسع من إبريل المقبل، بدلًا من موعدها الأصلي في نوفمبر المقبل.
 
ولم تتضح القائمة التي سيقدمها حزب "جانتس" للمنافسة في الانتخابات المقبلة، لكن صحيفة "هآرتس" ذكرت أنّه يجري مباحثات مع رئيس الأركان ووزير الدفاع الأسبق موشيه يعالون، من أجل تشكيل قائمة يخوضان فيها الانتخابات.
 
والثلاثاء، أعلن يعالون تشكيل حزب جديد لخوض الانتخابات العامة.
 
وكان يعالون قد تولى رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي في الفترة ما بين 2002 و2005.
 
وفي وقت سابق، قالت صحيفة "معاريف" إن "جانتس" حصل على تواقيع 130 شخصية كمؤسسين للحزب الجديد، وتقدم بها إلى مكتب محاماة في تل أبيب لتسجيله رسميًا.
 
ومؤخرًا، أظهرت نتائج استطلاع أجرته جامعة تل أبيب والمعهد الإسرائيلي للديمقراطية أن "جانتس" يأتي في المرتبة الثانية من حيث الشعبية بعد نتنياهو، ما يعني إمكانية أن يحظى بدعم تيارات أخرى في حال حصرت المنافسة بينه وبين الأخير، سيما اليسارية منها.
 
كما أظهر استطلاع آخر للرأي أجراه معهد "مأجار موحوت" لصالح صحيفة "إسرائيل اليوم"، إمكانية حصول حزب "جانتس" على 15 مقعدًا، من أصل 120 هم إجمالي مقاعد الكنيست. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان