رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| تغييرات وزارية مفاجئة.. تفاصيل أوامر الملك سلمان الملكية

فيديو| تغييرات وزارية مفاجئة..  تفاصيل أوامر الملك سلمان الملكية

العرب والعالم

الملك سلمان

فيديو| تغييرات وزارية مفاجئة.. تفاصيل أوامر الملك سلمان الملكية

وائل مجدي 27 ديسمبر 2018 23:30

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا ملكيًا بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين.


كما أصدر أمرًا بإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
 

ويتضمن الأمر الملكي تعيين إبراهيم العساف وزيرًا للخارجية، بينما تولى عادل الجبير وزير دولة للشئون الخارجية.


وعُين عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزيرًا للحرس الوطني، وتركي الشبانة وزيرًا للإعلام، 

فيماتم تعيين حمد آل الشيخ وزيرًا للتعليم.

 

كذلك، تم إعفاء سلطان بن سلمان من رئاسة هيئة السياحة وتعيينه رئيسا لهيئة الفضاء التي صدر أمر ملكي بإنشائها تحت اسم "الهيئة السعودية للفضاء ويكون للهيئة مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي.

 

 

وتضمن الأمر الملكي تعيين الأمير الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيسا لهيئة الرياضة،  فيما صدر أمر ملكي بتعيين تركي آل الشيخ رئيسا لهيئة الترفيه.


وقد أعفي فيصل بن خالد، وتم تعيين تركي بن طلال أميرا لمنطقة عسير، كما تم إعفاء بدر بن سلطان وتعيين فيصل بن نواف أميرا لمنطقة الجوف.


وأصدر الملك أمرا ملكيا بإعفاء محمد بن صالح الغفيلي مستشار الأمن الوطني من منصبه ويعين الدكتور مساعد بن محمد العيبان مستشاراً للأمن الوطني بالإضافة إلى عمله، فيما تم تعيين الفريق أول خالد بن قرار الحربي مديراً للأمن العام.

 

كما قرر الملك تعديل المادة (30) من نظام مجلس الوزراء لتصبح بالنص الآتي: "يبين النظام الداخلي لمجلس الوزراء تشكيلاته الإدارية واختصاصاتها وكيفية قيامها بأعمالها".

 

ثانيا: ينشأ جهاز باسم "ديوان مجلس الوزراء"، يتولى المهمات ذوات الصلة بممارسة مجلس الوزراء ورئاسته اختصاصاتهما.

 

ثالثا: تلحق بديوان مجلس الوزراء الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، والأجهزة المرتبطة بالديوان الملكي وإداراته ذوات الصلة بمهمات ديوان مجلس الوزراء.

 

رابعا: تستمر الأجهزة والإدارات المشار إليها في البند (ثالثاً) من أمرنا هذا في ممارسة اختصاصاتها إلى حين مباشرة ديوان مجلس الوزراء مهماته.

 

خامسا: تشكل لجنة من الديوان الملكي، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، تتولى حصر الأجهزة والإدارات ذوات الصلة بمهمات ديوان مجلس الوزراء، وإعداد الترتيبات اللازمة والبرنامج الزمني لمباشرة ديوان مجلس الوزراء مهماته، ورفع ما يتم التوصل إليه خلال العام المالي (1440 / 1441هـ).

 

سادسا: ضم المراسم الملكية إلى الديوان الملكي، وتُشكل لجنة من الديوان الملكي والمراسم الملكية لوضع الترتيبات اللازمة والبرنامج الزمني لإنفاذ ذلك خلال العام المالي (1440 / 1441هـ)، وتستمر المراسم الملكية في ممارسة مهماتها خلال تلك المدة.

 

سابعا: تتولى هيئة الخبراء بمجلس الوزراء — بالاشتراك مع من تراه من الأجهزة ذوات العلاقة — مراجعة الأنظمة والأوامر والمراسيم الملكية والتنظيمات والقرارات التي تأثرت بما قضى به أمرنا هذا واقتراح ما يلزم بشأنها، وذلك لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

 

ثامنا: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

 

وقرر الملك إعفاء الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود
سفير خادم الحرمين الشريفين في لندن من منصبه.

 

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان