رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| لهذه الأسباب.. ترامب يزور العراق سرًا

فيديو| لهذه الأسباب.. ترامب يزور العراق سرًا

العرب والعالم

ترامب في العراق

فيديو| لهذه الأسباب.. ترامب يزور العراق سرًا

وائل مجدي 27 ديسمبر 2018 11:10

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قام بزيارة مفاجئة للعراق برفقة زوجته ميلانيا في ليلة عيد الميلاد والتقى القوات الأمريكية هناك.

 

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض - في بيان: "الرئيس ترامب والسيدة الأولى توجها إلى العراق ليلة الكريسماس لزيارة القوات الأمريكية والقيادة العسكرية رفيعة المستوى، ليقدم إليهم الشكر لخدماتهم ونجاحهم ويهنئهم بعيد الميلاد".

 

وخلال زيارته لقاعدة عين الأسد الجوية في العراق، دافع ترامب عن قراره سحب قوات بلاده من سوريا، قائلًا: "أعتقد أن الكثيرين سيتفقون مع طريقة تفكيري. وقد حان الوقت لنبدأ بالتفكير بذكاء".

 

ونفى ترامب وجود أي خطط لدى الولايات المتحدة للانسحاب من العراق. وقال: "في الحقيقة بإمكاننا استخدام هذا كقاعدة في حال أردنا القيام بشيء في سوريا".

 

وتطرق ترامب إلى موضوع تعيين خلف لوزير الدفاع المستقيل جيمس ماتيس، بعد إعلان ترامب عن قراره الانسحاب من سوريا.

 

وأشار ترامب إلى أنه لن يستعجل في هذا الموضوع.

 

ورجح ترامب أن نائب وزير الدفاع باتريك شانهان، الذي سيتولى مهام الوزير اعتبارًا من 1 يناير المقبل "قد يبقى في منصبه لفترة طويلة".

 

واستغرقت زيارة ترامب وزوجته للعسكريين الأمريكيين في قاعدة عين الأسد ثلاث ساعات.

 

وأكد البيت الأبيض أن ترامب سيزور أيضا العسكريين الأمريكيين داخل قاعدة "رامشتاين" في ألمانيا، وذلك في طريق عودته إلى واشنطن.

 

وهذه هي أول زيارة يجريها ترامب لقوات أمريكية في منطقة حرب منذ توليه السلطة.

 

ولطالما واجه ترامب انتقادات داخلية لعدم قيامه بزيارة أي من القوات الأمريكية المحتشدة في مناطق عمليات عسكرية بالخارج، لكنه وعد بالقيام بذلك خلال مقابلة مع أسوشيتد برس في أكتوبر الماضي، دون تحديد الدولة التي سيزورها.

 

وكان الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، زار العراق في نوفمبر 2003 بعد نحو 8 أشهر من بداية الغزو، كما زار الرئيس السابق باراك أوباما بغداد في أبريل 2009، في العام الأول لرئاسته التي دامت 8 سنوات. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان