رئيس التحرير: عادل صبري 04:21 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير داخلية تونس: احتجاجات ليلية تسعى إلى تخريب الممتلكات

وزير داخلية تونس: احتجاجات ليلية تسعى إلى تخريب الممتلكات

العرب والعالم

احتجاجات في تونس

وزير داخلية تونس: احتجاجات ليلية تسعى إلى تخريب الممتلكات

مصر العربية - وكالات 27 ديسمبر 2018 00:31
أعلن وزير الدّاخلية التونسي هشام الفوراتي، الأربعاء، أن بعض مدن البلاد شهدت، في اليومين الماضيين، احتجاجات "محدودة"، تهدف إلى تخريب الممتلكات الخاصة والعامة.
 
جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها الفوراتي، على هامش انعقاد مؤتمر خصص لتوقيع اتفاق بين وزارة الداخلية، وهيئة مكافحة الفساد بالبلاد (دستورية مستقلة)، بمقر الوزارة بالعاصمة تونس.
 
وقال الوزير إن "مدنا ومناطق شهدت، في الليلتين الماضيتين، بعض التحركات (احتجاجات)".
 
وأضاف: "حتى وإن كانت (الاحتجاجات) محدودة، فإنها تسعى إلى المسّ بالممتلكات العامة والخاصة، واستهدفت التجهيزات وكاميرات المراقبة التابعة لوزارة الداخلية، والمخصصة لحماية المواطن بالأساس".
 
ووفق الفوراتي، جرى إيقاف 13 شخصًا في القصرين (غرب)، على خلفية "أعمال تخريبية"، متوعّدا بمعاقبة "جميع المخربين".
 
وتابع أنه تم أيضًا ضبط سيارة مستأجرة، بمنطقة "فوسانة"، بمحافظة القصرين، كان الأشخاص الذين على متنها (دون تحديد)، "يسلّمون محتجين أموالا وبطاقات شحن للهواتف الجوالة".
 
وأشار الفوراتي، إلى أن "سيجري تتبع ومعرفة من يقف وراء هذه التصرفات".
 
كما اعتبر أنّ "التحركات الاحتجاجية السلمية النهارية مسموح بها، طالما لم تخرج عن الإطار القانوني".
 
وشدد الوزير على أن وزارته "تؤطرها وتحميها".
 
وليل الاثنين والثلاثاء، فرّقت قوات الأمن العشرات من المحتجين، حاولوا إغلاق الطرقات الرئيسية في مدينة القصرين، وذلك على خلفية إقدام مصور تلفزيوني على إضرام النار في جسده.
 
وتوفي المصور الصحفي في قناة خاصة، عبد الرزاق الزرقي، الإثنين، إثر إضرام النار في جسده في "ساحة الشهداء" بالقصرين؛ احتجاجًا على أوضاعه الاجتماعية.
 
وتنديدا بالحادثة، شهدت مدن تونسية، بينها طبربة بمحافظة منوبة (غرب العاصمة)، تحركات واحتجاجات ليلية.
 
وتأتي الاحتجاجات والأحداث قبل وقت قصير من الذكرى السابعة للثورة، والتي تصادف 14 يناير 2019، تخليدًا لحراك شعبي مناهض لحكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، ومنادٍ بالعدالة الاجتماعية والتنمية والكرامة.
 
واندلعت شرارة الثورة الأولى في تونس من محافظة "سيدي بوزيد" وسط البلاد، في 17 ديسمبر 2010، قبل أن تتوسع رقعة الاحتجاجات في كامل البلاد، لتسقط النظام في 14 يناير 2011، بهروب بن علي، إلى السعودية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان