رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 صباحاً | الأربعاء 23 يناير 2019 م | 16 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

روسيا تمتلك سلاح «يوم القيامة».. هذه قدراته الخارقة

روسيا تمتلك سلاح «يوم القيامة».. هذه قدراته الخارقة

العرب والعالم

صواريخ بوسيدون

روسيا تمتلك سلاح «يوم القيامة».. هذه قدراته الخارقة

أيمن الأمين 26 ديسمبر 2018 12:10

تتضاعف القدرات العسكرية للجيش الروسي يوم تلو الآخر، فبين الطائرات والدبابات والصواريخ، تأتي الأسلحة البحرية الروسية كواحدة من أهم القدرات التي تميزه عن غيره من الجيوش.

 

وفي الآونة الأخيرة، وقبل أن ينتهي العام 2018، بدأت روسيا تختبر آلة عسكرية جديدة معروفة باسم "بوسيدون".

 

وآلة "بوسيدون" عبارة عن غواصة روبوتية خالية من طاقم بشري تعمل بالطاقة النووية، تستطيع تلك الآلة أن تحمل السلاح النووي.

 

ووفق تقارير إعلامية، صرح مصدر في مجمع الصناعات العسكرية بأن آلة "بوسيدون" بدأت مرحلة من اختبارات تحت الماء للتثبت من أداء المفاعل النووي الذي ينتج الطاقة اللازمة لتسيير الآلة.

 

وذكرت صحف روسية، أن مصادر أجنبية وصفت آلة "بوسيدون" بأنها طوربيد "يوم القيامة" الذي يستطيع أن يدمر مدنا ساحلية وحاملات طائرات معادية بواسطة الإعصار الناتج من انفجار نووي.

 

ويشار إلى أنه بإمكان غواصة "بوسيدون" التي يبلغ طولها 19 مترا ويقدّر عرضها بـ2 متر تقريبا أن تعبر أي محيط.

 

وتقدّر سرعة "طوربيد يوم القيامة" بـ70 عقدة في الساعة وهي سرعة تفوق سرعة الغواصات والطوربيدات العادية.

وتستطيع "بوسيدون" أن تسير تحت الماء مبتعدة بالكيلومتر عن السطح وهو ما لا تقدر عليه الغواصة العادية.

 

وقبل أشهر كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن عن امتلاك روسيا لغواصة مسيرة تحمل رأسا نووية، قادرة على السير في أعماق كبيرة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الروسي يمتلك قدرات خارقة تجعله ثاني أقوى جيش في العالم، بحسب تنصيف أمريكي، لكنه يحتل المرتبة الأولى كأضخم قوة دبابات في العالم، إضافة إلى امتلاك 7 آلاف قنبلة نووية و4 آلاف طائرة حربية.

ويصلح للخدمة العسكرية في روسيا 47 مليون شخص، بينما يصل عدد جنود الجيش الروسي 3.5 مليون فرد، بينهم 2.5 مليون جندي في قوات الاحتياط، بحسب موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي.

 

ووفق تقارير عسكرية، يتكون سلاح الجو الروسي من 3914 طائرة حربية من أنواع مختلفة تشمل 818 مقاتلة، و1416 طائرة هجومية، إضافة إلى 1524 طائرة نقل عسكري، و414 طائرة تدريب، بينما يصل عدد المروحيات إلى 1451 مروحية، بينها 511 مروحية هجومية.

كما يمتلك الجيش الروسي أيضا، أكثر من 47 ألف مركبة برية، بينها 20300 دبابة في مقدمتها دبابة "أرماتا" ذات القدرات الخارقة، و27400 مدرعة، إضافة إلى 5970 مدفعا ذاتي الحركة، و4466 مدفعا ميدانيا، وأكثر من 3800 راجمة صواريخ.

 

ورغم قدرة روسيا على الوصول إلى غالبية المناطق الجغرافية في العالم عن طريق البر، إلا أن أسطولها، الذي يتكون من 352 قطعة بحرية يمتلك قوة غواصات ضاربة يمكن لأي منها إحراق أي دولة بصواريخها النووية، التي يمكن إطلاقها في وقت قياسي من أي مكان في العالم، في حالة الحرب كما الحال مع الغواصة "بوسيدون" النووية الخارقة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان