رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالأرقام.. تعرف على أبرز أحداث العالم في 2018

بالأرقام.. تعرف على أبرز أحداث العالم في 2018

العرب والعالم

أحداث هزت العالم

بالأرقام.. تعرف على أبرز أحداث العالم في 2018

أيمن الأمين 23 ديسمبر 2018 12:34

اتسم عام 2018 بكثرة أحداثه والتي تنوعت بين السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والتي لربما جعلت منه الأهم من سابقه من الأعوام.

 

السطور التالية ترصد أهم وأبرز تلك الأحداث التي وقعت في العام الجاري الذي يودع أيامه الأخيرة.

 

بدأ عام 2018 من أعقد أزمة في العالم (الأزمة السورية)، فكان العالم على موعد من بدء انطلاق الوجود الفعلي للجيش التركي في سوريا، عبر عملية غصن الزيتون في الشمال السوري.

تلك العملية التي أنهاها الجيش التركي في قرابة 3 أشهر، ترتب عليها وجود عسكري وتعاون بين أنقرة وواشنطن.

 

في نفس الشهر، تحديدا في 27 يناير من العام نفسه، أفرجت السلطات السعودية عن رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال بعد احتجاز لمدة شهرين في فندق الريتز كارلتون.

 

وكان اعتقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لعشرات الأمراء ورجال الأعمال منهم الوليد بمثابة أزمة عربية ودولية آنذاك.

وفي الـ 30 من مارس، انطلقت أولى تظاهرات مسيرات العودة الفلسطينية، والتي خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى.

 

"مسيرات العودة" على حدود غزة مع الاحتلال، شهدت خلال العام الماضي أبرز محطاتها، والتي أجبرت من خلالها المحتل على وقف عدوانه ضد القطاع المحاصر.

 

وفي الثامن من مايو ، انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، لتبدأ الولايات المتحدة سلسلة صراعات جديدة مع طهران.

ترامب

 

وبعد الانسحاب مع إيران بـ 6 أيام، تحديدا في 14 مايو نقلت الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

 

في التاسع من يوليو لعام 2018، استطاع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحقيق حلمه السياسي، ونجح في توفيق النظام الرئاسي، عبر تغيير نظام الحكم.

 

وهذه التغييرات أكبر تعديل لنظام الحكم منذ تأسيس الجمهورية التركية الحديثة على أنقاض الإمبراطورية العثمانية قبل قرن تقريبا.

أردوغان

 

في الـ 24 من يوليو، كانت السيدات السعوديات مع أهم قرار يمنحهن العاهل السعودي، وهو السماح للسعوديات بقيادة السيارة بعد منع دام لقرابة 31 عاما، أعقبه عدة قرارات ملكية بالسماح للنساء بحضور المباريات الرياضية والسباقات النسائية وغيرها.

 

2 أكتوبر الماضي، أكبر قضية رأي عام هزت العالم منذ سنوات، وهي اغتيال السعودية لصحفيها جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بالعاصمة التركية اسطنبول.

جمال خاشقجي

 

ومنذ اغتيال جمال، لم تتوقف صحف العالم عن سرد تفاصيل اغتياله، والمتسبب في تلك الجريمة، والتي تحوم الشبهات وفق صحف تركية إلى ضلوع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تلك الجريمة، التي لم يكشف حتى الآن عن نهايتها.

وفي نوفمبر الماضي، تحديدا في 17 من الشهر ذاته، كانت فرنسا مع أسوأ احتجاجات منذ سنوات، قادتها مجموعات أطلقت على نفسها أصحاب "السترات الصفراء".

 

وتأتي مظاهرات حركة السترات الصفر  ضمن سلسلة احتجاجات قاسية ضد سياسات الرئيس الفرنسي من بينها ارتفاع أسعار الوقود وتكاليف المعيشة.

وتعتبر الاحتجاجات من أسوأ الأزمات التي تضرب فرنسا في عهد ماكرون، الذي يتهمه المحتجون بـ"العجرفة والتكبر"، ويدعونه للاستماع إلى مطالبهم.

 

وفي مطلع الشهر الجاري ديسمبر، تحديدا في 3 ديسمبر، انسحبت قطر من منظمة أوبك النفطية، أعقبه بـ 13 يوما، تحديدا في 16 ديسمبر الجاري، زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى بشار الأسد، في أول زيارة لرئيس عربي للنظام منذ 2011.

ومنذ 4 أيام تضرب المظاهرات الاحتجاجية شوارع السودان رفضا لغلاء الأسعار، أسفرت تلك الاحتجاجات حتى الآن عن مقتل قرابة 22 قتيلا ومئات الجرحى. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان