رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

في السبت السادس لـ «السترات الصفراء» .. هذا ما حدث في فرنسا

في السبت السادس لـ «السترات الصفراء» .. هذا ما حدث في فرنسا

العرب والعالم

احتجاجات فرنسا

بسقوط قتيل عاشر..

في السبت السادس لـ «السترات الصفراء» .. هذا ما حدث في فرنسا

أيمن الأمين 22 ديسمبر 2018 17:15

بقتيل عاشر، بدأت احتجاجات السترات الصفراء في السبت السادس، وسط حالة من الغليان، يقابلها ترقب حكومي.

 

أكثر من شهر، ولا يزال أصحاب "السترات الصفراء" يجوبون المدن الفرنسية، ويطالبون برحيل الحكومة والرئيس إيمانويل ما كرون، رغم تحقيق غالبية مطالب المحتجين من قبل الأخير.

 

وفي الساعات الأخيرة، قُتل مواطن فرنسي، في حادث سيارة خلال المظاهرات الضخمة التي تشهدها فرنسا لحركة "السترات الصفراء" المناهضة للحكومة، جنوبي البلاد.

وقال المدّعي العام الفرنسي في مدينة بيربيغنان، جين جاكوس فاغني، إن الضحية رجل يبلغ 36 عاماً، اصطدم قبل منتصف الليل بشاحنة كانت متوقفة بجانب عربات أخرى ضمن مظاهرات أصحاب "السترات الصفراء"، في بيربيغنان، وفق موقع "لو فيغارو".

 

ورغم تدخّل عدد من الأشخاص لمساعدة الرجل فإنه لقي حتفه بعد 15 دقيقة من وقوع الحادثة، متأثراً بإصابته.

 

وبذلك يرتفع عدد الوفيات المرتبطة بالاحتجاجات المناهضة للحكومة في فرنسا منذ 6 أسابيع، إلى 10 أشخاص.

 

من جانبها ذكرت قناة "فرانس 24" أن متظاهري "السترات الصفراء" يعتزمون، قبل ثلاثة أيام من عيد الميلاد، تحقيق تعبئة جديدة في جميع أنحاء البلاد.

 

ماكرون

 

وأغلقت السلطات الفرنسية في العاصمة باريس جميع محطات المترو التي تؤدّي إلى شارع "الشانزليزيه"، ومحطة ميروميسنيل المؤدية إلى وزارة الداخلية وقصر الإليزيه.

 

ويعتزم الفرنسيون تنظيم تظاهرات أيضاً في كل من ليون، وتولوز وأورليان، وبريتاني.

 

ودعت الشرطة المحلات التجارية في باريس التي يُفترض أن تكون مكتظّة بمناسبة عيد الميلاد إلى "التزام الحذر".

 

وأشارت وزارة الداخلية الفرنسية إلى نشر قوات أمنية "متكافئة وتم تكييفها"، دون أن تذكر عددها.

وكانت السلطات الفرنسية قد نشرت، الأسبوع الماضي، نحو 69 ألف رجل شرطة، بينهم 8 آلاف في باريس تساندهم آليات مدرّعة تابعة للدرك.

 

وتشهد فرنسا أزمة اجتماعية خانقة، حيث تتواصل الاحتجاجات المطالبة برحيل ماكرون؛ بسبب سياسته الاقتصادية، رغم وعوده بتخفيف الضرائب عن العمال من ذوي الدخل المحدود، وإلغاء الزيادة الضريبية على معاشات المتقاعدين.

 

وأعلنت الحكومة الفرنسية، الأسبوع الماضي، أن تكلفة الوعود المالية التي تعهّد بها ماكرون لتهدئة متظاهري "السترات الصفراء" ستتراوح بين 9 مليارات و11 مليار دولار.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان