رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

«أنا نازل عالشارع».. السترات الصفراء تصل لبنان

«أنا نازل عالشارع».. السترات الصفراء تصل لبنان

العرب والعالم

مظاهرات غاضبة بلبنان

«أنا نازل عالشارع».. السترات الصفراء تصل لبنان

أيمن الأمين 19 ديسمبر 2018 16:20

على خطى نجاح احتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا قبل شهر، خرجت أخرى تطالب بذات المطالب "غلاء الأسعار والوضع الاقتصادي"، لكن هذه المرة في لبنان بلد الجمال.

 

وفي الساعات الأخيرة، تتواصل الدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" لناشطين من مختلف الطوائف والانتماءات، لتظاهرة حاشدة سلمية، نهار الأحد المقبل، في ساحة الشهداء وسط بيروت، احتجاجًا على التدهور المعيشي والوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد، تحت شعار "السترات الصفراء" وهاشتاج "أنا_نازل_عالشارع".

 

وقد أشعل وفاة الطفل الفلسطيني محمد وهبة في أحد مستشفيات لبنان فتيل التظاهرات التي جابت مختلف المناطق اللبنانية، مساء أمس، محملين الأنروا، والدولة اللبنانية، ووزارة الصحة مسؤولية وفاته.

ووفق تقارير إعلامية، كتبت مها مارجي على الفيسبوك:" نازلين عالشارع كرمال حقنا بالطبابة المجانية، حقنا بتخفيض أسعار السلع، حقنا بتخفيض الضرائب وفوائد البنوك اللي نهشتنا، نازلين للمطالبة باستقلال القضاء ومحاسبة الفاسدين ولا سيما ملوثي شريان حياتنا (نهر الليطاني)>

 

نازلين كرمال نقول نحنا وأولادنا قرفنا منكم جميعاً، وأن كل وعودكم طلعت كذب، حلوا عن سمانا، أنتو بالقصور… وهالشعب من الجوع رايح عالقبور.

 

نازلين وما في مؤامرة، ولا سفارة، ولا جكارة، نازلين لأن سيف الفساد تحكم بكل مفاصل علي بابا والمغارة. صباحكم ثورة ضد الفساد".

ويعاني لبنان من ظروف اقتصادية صعبة، كشفتها تقارير دولية في العام 2018، وسط انقسام وتردي معيشي.

 

أيضا، يعاني لبنان من أزمة سياسية طاحنة، عجز فيها رئيس وزراء لبنان منذ أشهر عن تشكيل حكومة جديدة لبلاده، وتدخلات عسكرية لحزب الله في سوريا.

وقبل شهر كانت ضربت فرنسا احتجاجات للسترات الصفراء احتجاجا على غلاء الأسعار والمحروقات، أجبرت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على التراجع عن خطة الحكومة زيادة الأسعار، أعقبه وعود رئاسية بزيادة الحد الأدنى للأجور.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان