رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

السودان يحسم موقفه بشأن حرب اليمن.. والحوثي يرد

السودان يحسم موقفه بشأن حرب اليمن.. والحوثي يرد

العرب والعالم

الملك سلمان والبشير

السودان يحسم موقفه بشأن حرب اليمن.. والحوثي يرد

وائل مجدي 19 ديسمبر 2018 16:03

بعد التوتر الخفي بين السعودية والسودان على إثر تصريحات نائب الرئيس السوداني، إبراهيم السنوسي، وعادت الخرطوم مجددًا لتصحيح علاقاتها مع الرياض.

 

وكانت قد تحدثت تقارير صحفية عن توتر العلاقات بين البلدين بعد تصريحات الدرديري محمد أحمد والتي أعرب فيها عن حزنه بسبب الحرب الدائرة في اليمن بين التحالف العربي وجماعة الحوثي.     

 

وقال السنوسي: "اليمن السعيد الحزين بسبب الحرب التي تقتل الأطفال والمسنين والعجزة والكبار، لعل استشهاد (الصحفي السعودي جمال) خاشقجي، يكون سببا لإيقاف الحرب".

 

تصحيح سوداني

 

 

وأوضح الرئيس السوداني عمر البشير موقف بلاده حول مشاركة القوات السودانية مع التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، في حرب اليمن.

 

 

وأكد البشير، خلال كلمة له في حفل تخريج دفعتي الدفاع الوطني رقم 30 والحرب العليا رقم 18 في أكاديمية نميري العسكرية بأم درمان، موقف السودان الثابت تجاه قضايا الأمة العربية والإسلامية واستعداده الدائم لبذل كل ما هو بوسعه للإسهام في تحقيق الأمن والسلام الدوليين وصيانة الأمن القومي العربي، مشيراً إلى مشاركة السودان المشهودة في التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن الشقيق، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

 

وقال الرئيس السوداني، إن "السودان ظل على مدى تاريخه الطويل ملاذا للأشقاء ومنارة تتجسد فيها قيم الأخوة والوفاء وظلت أبوابه مشرعة وأياديه ممدودة تبسط الخير وتنشر التسامح والمحبة والسلام، حيث لم يتخلف عن نصرة الضعفاء والمحتاجين ولا عن استضافة وإيواء اللاجئين الذين شردتهم ظروف الحرب في الجوار الإفريقي أو المحيط العربي".

 

بدوره، أكد رئيس الأركان السوداني الفريق أول ركن كمال عبد المعروف إن القوات السودانية باقية في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية السعودية، مؤكدا أن أعدادها قد تتضاعف، وذلك وفقا لقناة "العربية".

 

يأتي ذلك في وقت وصل رئيس هيئة الأركان السعودي، الفريق أول فياض حامد الرويلي، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، الاثنين، مع وفد من الجيش السعودي.

 

هجوم حوثي

 

 

واعتبر القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، محمد على الحوثي، إعلان السودان العزم على إرسال المزيد من القوات إلى اليمن، يؤكد إعاقة جهود السلام في اليمن.

 

وقال الحوثي، وهو رئيس اللجنة الثورية العليا في "أنصار الله"، في تغريدة على "تويتر": "إعلان السودان خلال لقائها بوفد الجيش السعودي عزمها على إرسال المزيد من الجنود لليمن، يؤكد رفضهم للسلام، وإعاقتهم لجهود السلام الدولية".

 

وأضاف: "من الغرائب أن النظام العاجز عن دفاعه عن شرعية البشير المطلوب دوليا لإرهابيته وارتكابه الجرائم يخوض معارك باليمن للدفاع عن قرارات الشرعية الدولية الهارب منها".

 

أمن الحرمين

 

 

وكان الرئيس البشير وجه، خلال لقائه الفريق أول ركن طيار فياض بن حامد الرويلي، رئيس هيئة الأركان العامة بالقوات المسلحة السعودية، يوم الأحد، بضرورة تعزيز وتفعيل كل قنوات التعاون بين القوات المسلحة السودانية والقوات المسلحة السعودية، والعمل المشترك بينهما من خلال المشروعات الكبيرة والمناورة.

 

وأكد البشير أن "أمن الحرمين الشريفين خط أحمر وأن ما يقوم به السودان واجب مقدس وأخلاقي"، مبينا أن "القوات المسلحة السودانية ستظل موجودة بالتحالف وفقا للالتزام بين البلدين"

 

ومنذ مارس 2015 اتخذ السودان قرارا بالمشاركة في تحالف عسكري تقوده السعودية ضد جماعة "أنصار الله" في اليمن، وأرسلت الخرطوم آلاف الجنود المشاة إلى هناك.

وانطلقت مشاورات حول الأزمة اليمنية، أوائل الشهر الجاري، في السويد، والتي تعد فرصة قائمة للتوصل إلى صيغة ما لإنهاء الحرب المتواصلة في اليمن، منذ العام 2014، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من اليمنيين، العسكريين والمدنيين منهم، فضلا عن نزوح السكان، وتدمير البنية التحتية، وانتشار الأوبئة والمجاعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان