رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

السودان.. اتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة خروج «يوناميد» من دارفور

السودان.. اتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة خروج «يوناميد» من دارفور

العرب والعالم

قوات يوناميد

السودان.. اتفاق على تشكيل لجنة لمتابعة خروج «يوناميد» من دارفور

مصر العربية - وكالات 19 ديسمبر 2018 00:10
اتفق السودان والأمم المتحدة وقوات حفظ السلام المختلطة "يوناميد"، الثلاثاء، على تشكيل لجنة لمتابعة عملية خروج اليوناميد من دارفور.
 
جاء ذلك خلال اجتماع ثلاثي بمقر وزارة الخارجية بالخرطوم، حسب بيان للمتحدث باسم الخارجية، بابكر الصديق، أوردته "الأناضول".
 
وقال الصديق إنّ "الاجتماع ضمّ الوكيل المساعد بوزارة الخارجية إلهام محمد أحمد، وممثلي الفريق القطري للأمم المتحدة بالسودان،وبعثة "يوناميد".
 
وأضاف: "تم الاتفاق على تشكيل لجنة (5+5) تضم ممثلين من الحكومة والأمم المتحدة ويوناميد لمتابعة عملية الخروج ومعالجة ما قد يطرأ من تحديات عند التنفيذ".
 
وأشار إلى أنّ الاجتماع بحث الخطط الحكومية لدعم الاستقرار بدارفور، والانتقال من العمل الإنساني لإعادة الإعمار والتنمية، كما بحث قائمة متطلبات المرحلة الراهنة، والترتيبات المتعلقة بتنفيذ استراتيجية خروج "يوناميد".
 
ومطلع شهر ديسمبر الحالي، أعلنت "يوناميد" عزمها تخفض المكون العسكري بحوالي 3 آلاف و265 من الأفراد العسكريين بحلول نهاية الشهر، وألف و420 فردًا آخرين بنهاية يونيو 2019 لتصبح قوة المكون العسكري 4 آلاف و50 فردا.
 
فيما سيظل المكون الشرطي كما هو، عند سقف ألفين و500 عنصر، بما فيهم وحدات الشرطة المكونة والضباط الإداريين.
 
وتنتشر بعثة "يوناميد" في دارفور منذ مطلع 2008، وهي ثاني أكبر بعثة حفظ سلام أممية، تجاوز عدد أفرادها 20 ألف جندي، وقوات من الأمن والموظفين، من مختلف الجنسيات، بميزانية سنوية تقدر بـ1.4 مليار دولار، قبل تبني مجلس الأمن في 30 يونيو 2017، خطة على مراحل لتخفيض عددها.
 
ومنذ العام 2033 يشهد إقليم دارفور قتالا بين الحكومة السودانية وحركات متمردة، ما خلف أكثر من 300 ألف قتيل، ونحو 2.5 مليون مشرد من أصل 7 ملايين نسمة، وفق الأمم المتحدة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان