رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 مساءً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 21° صافية صافية

اليوم.. ماكرون يعقد اجتماعا بالإليزيه حول أزمة السترات الصفراء

اليوم.. ماكرون يعقد اجتماعا بالإليزيه حول أزمة السترات الصفراء

وكالات 18 ديسمبر 2018 06:01

يعقد رئيس فرنسا "إيمانويل ماكرون" اليوم الثلاثاء اجتماعا في قصر الإليزيه مع وزرائه والأطراف الفاعلة الاقتصادية وذلك حول "النقاش الوطني الكبير" الذي أعلن عنه كجزء من الإجراءات التي اتخذت لحل أزمة "السترات الصفراء".

 

قال قصر الإليزيه -في بيان نقل راديو "أوروبا 1"  مقتطفات منه- إنه نتيجة لذلك، ألغى رئيس فرنسا رحلته المزمعة إلى "بياريتز" بجنوب غربي فرنسا حيث ستعقد القمة المقبلة لمجموعة السبع في الفترة من 24 إلى 26 أغسطس المقبل..

 

أضاف أن وزير الخارجية الفرنسي "جان إيف لودريان" سيشارك في هذه القمة بالنيابة عن الرئيس ماكرون والذي كان سيعرض بهذه المناسبة الأولويات الدبلوماسية لفرنسا لعام 2019 أمام عدد من سفراء الدول الأعضاء بالمجموعة والمعتمدين في باريس.

 

وأوضح البيان أن هذا الاجتماع سينعقد في حين أنه يجب معرفة الترتيبات التي لا تزال غير واضحة لعقد "النقاش الوطني الكبير" خلال أسبوع حيث يعتمد هذا النقاش الوطني والذي يستمر حتى مطلع مارس المقبل على رؤساء البلديات، كما يتناول أربعة عناوين كبرى هي المرحلة الانتقالية البيئية والضرائب وتنظيم الدولة والديمقراطية والمواطنة، علما بأن العنوان الأخير يشمل أيضا ملف الهجرة.

 

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء "إدوار فيليب" عن دعمه لمبدأ استفتاء مبادرة المواطنة وهو أحد المطالب الرئيسية للـ "السترات الصفراء".

 

ومن المقرر أن ترأس فرنسا مجموعة السبع اعتبارا من مطلع يناير المقبل وسيكون عليها تنظيم اجتماعات شهرية لدبلوماسيي الدول الأعضاء في المجموعة (الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا واليابان) ومن ثم تنظيم قمة رؤساء الدول والحكومات.

 

يذكر أن آخر مرة استضافت فرنسا فيها قمةً للقوى الاقتصادية الرئيسية كانت في منطقة دوفيل شمال غرب البلاد عام 2011 عندما كانت روسيا لا تزال وقتذاك في مجموعة الدول الثماني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان