رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 مساءً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصومال.. اعتقال متشدد سابق رشّح نفسه لرئاسة إقليم

الصومال.. اعتقال متشدد سابق رشّح نفسه لرئاسة إقليم

العرب والعالم

مسلحين في الصومال

الصومال.. اعتقال متشدد سابق رشّح نفسه لرئاسة إقليم

مصر العربية - وكالات 14 ديسمبر 2018 04:10
اعتقلت السلطات الصومالية، الخميس، متشددًا سابقًا رشّح نفسه لرئاسة أحد أقاليم البلاد مما فجر اشتباكات بين مؤيديه وقوات الأمن.
 
وبحسب "رويترز"، تسبّب اعتقال مختار روبو في منطقة تحتفظ فيها حركة الشباب المتشددة بوجود قوي بعد حرب أهلية طويلة في تصاعد حدة التوتر بين الحكومة المركزية الصومالية والأقاليم شبه المستقلة التي من المقرر أن تشهد انتخابات في الأشهر المقبلة.
 
وقالت وزارة الأمن الداخلي في مقديشو إنّ قواتها اعتقلت "روبو" للاشتباه في قيامه بنقل متشددين وأسلحة إلى مدينة بيدوة عاصمة إقليم جنوب غرب الصومال حيث رشح نفسه لرئاسة الإقليم.
 
وطلبت الوزارة من روبو نبذ "فكر الإرهاب الذي يعتنقه وتأييد حكومة الصومال الاتحادية".
 
وكان "روبو" - وهو عضو بارز سابق بحركة الشباب ومتحدث باسمها - قد نبذ علنًا العنف واعترف بالسلطة الاتحادية في أغسطس 2017.
 
وفي وقت سابق من يوم الخميس، قال متحدث باسم روبو إنّ "الأخير" تعرض للضرب لدى اعتقاله على أيدي قوات إثيوبية تشارك ضمن قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال.
 
وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية بأنّه لا علم لديه بأي دور لقوات بلاده في اعتقال روبو.
 
وقال سكانٌ في بيدوة، إنّ الاعتقال تسبّب في اندلاع اشتباكات بين مسلحين موالين لروبو والقوات الصومالية والإثيوبية.
 
وأوضح أحمد عبد الله وهو صاحب متجر في بيدوة: "هناك ضحايا.. نرى دبابات إثيوبية تدخل المدينة.. الآن هناك إطلاق نار متقطع. التوتر مرتفع للغاية الآن وجميع المتاجر مغلقة".
 
وحاولت حكومة مقديشو التي تدعمها الولايات المتحدة منع روبو من الترشح لرئاسة إقليم جنوب غرب الصومال، مشيرةً إلى عقوبات أمريكية ما زالت قائمة ضده، لكنّ مفوضية الانتخابات التابعة للدولة رفضت طلب مقديشو الشهر الماضي وقبلت ترشحه.
 
وسيكون إقليم جنوب غرب الصومال، أول الأقاليم السبعة شبه المستقلة الذي يجري انتخابات رئاسية في الشهور المقبلة في منعطف حيوي ضمن صراع متزايد على السلطة بين الوسط والأطراف في أعقاب الحرب الأهلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان