رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

انطلاق مباحثات حول قضية الصحراء بين المغرب و«البوليساريو»

برعاية أممية

انطلاق مباحثات حول قضية الصحراء بين المغرب و«البوليساريو»

مصر العربية - وكالات 06 ديسمبر 2018 01:38
انطلق في جنيف، الأربعاء، اجتماع "الطاولة المستديرة" في إطار المباحثات لإيجاد حل لقضية الصحراء، بوساطة المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء "هورست كوهلر"، حيث يعتبر الاجتماع الأول منذ 2008، برعاية أممية.
 
وبحسب "الأناضول"، يشارك في اجتماع، الذي انطلق في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، وفود من المغرب، وجبهة البوليساريو (طرفا النزاع)، والجزائر، وموريتانيا (كدولتين مراقبتين).
 
ويرأس الوفود الأربعة كل من وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، والقيادي في جبهة البوليساريو خاطري أدّوه، ووزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، ووزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
 
وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة انعقاد جولة مفاوضات جديدة حول النزاع، الأربعاء والخميس، بجنيف.
 
وتعود آخر جولة مفاوضات بين المغرب و"البوليساريو"، إلى عام 2008، ولم يحدث شيء يذكر منذ ذلك التاريخ. 
 
وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، إلى نزاع مسلح توقف في 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.
 
وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب جبهة "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان