رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بوتين يمنح نظام الأسد «إس 300».. ماذا تعرف عن السلاح الروسي؟

بوتين يمنح نظام الأسد «إس 300».. ماذا تعرف عن السلاح الروسي؟

العرب والعالم

صواريخ إس 300

بوتين يمنح نظام الأسد «إس 300».. ماذا تعرف عن السلاح الروسي؟

أيمن الأمين 13 أكتوبر 2018 09:05

 

 رغم أن سوريا لم تتوقف فيها الحرب منذ 8 سنوات، إلا أن أرضيها اشتعلت أكثر، تزامنا مع بدء امتلاكها لواحدة من الأسلحة الدفاعية القوية (إس 300) من روسيا..

 

وقدمت موسكو 3 كتائب من أنظمة "إس 300"، تضم كل كتيبة 8 منصات إطلاق للدفاع الجوي، لسوريا "بلا مقابل"، بالإضافة إلى منصات الإطلاق تم توريد أكثر من 100 صاروخ موجه لكل كتيبة.

 

المنظومة التي تم منحها لدمشق استخدمها أحد الأفواج للقوات الفضائية الجوية الروسية قبل أن يتم تزويدها بمنظومة الصواريخ "إس-400، وخضعت المنظومات المقدمة لسوريا للصيانة، وهي صالحة تماماً للاستخدام وقادرة على تنفيذ المهام القتالية. وفق مصادر عسكرية روسية.

 

التقرير التالي يرصد أهمية وقدرة صواريخ (إس 300) التي زوتها موسكو للنظام السوري:

 

ما هي منظومة الـ "إس 300"؟

 

"إس 300"، هي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع، وتعد، أكبر تهديد للطائرات الحربية في سماء سوريا، فهذه المنظومة الدفاعية تنتمي إلى عائلة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية "أرض- جو"، التي يمكنها تدمير الطائرات الحربية والصواريخ المجنحة والطائرات دون طيار.

ويوجد عدة نسخ من النظام الصاروخي منها "إس ــ 300 بي"، التي تم إنتاجها في عهد الاتحاد السوفيتي في ستينيات القرن الماضي ودخلت الخدمة عام 1978، ويوجد منها نسخ مطورة قادرة على صد الصواريخ الباليستية، وتعد قدراتها مشابهة لمنظومة باتريوت "باك - 2" الأمريكية.

 

ما مميزات  "إس 300"؟

 

بداية يجب الاعتراف بأن تواجد إس-300 في الشرق الأوسط هو بمثابة تغيير في اللعبة الاستراتيجية في المنطقة، وسيكون تحديا ليس للولايات المتحدة فحسب، بل لشركائها وحلفائها.

 

تتميز "إس -300" بإمكانية تثبيتها أو استخدامها على مركبات متحركة، وتعتمد نظرية عمل صواريخها على استخدام رأس حربي وزنه 133 كجم، شديد الانفجار، ويمكنه تدمير الهدف دون الحاجة إلى الاصطدام المباشر.

 

كيف يتم تجهيز تلك المنظمة الدفاعية؟

 

يتم تجهيز منظومة "إس -300" الروسية بـ3 أنواع من الصواريخ يصل مدى أحدها الأقصى إلى 47 كم، ويصل مدى الصاروخين الآخرين إلى 75 كم، و150 كم على التوالي، بينما يمكن لأي منها إسقاط أهداف في مدى قصير يصل إلى 25 كم.

 

ويتراوح طول أنواع الصواريخ الثلاثة بين 7.25 إلى 7.5 متر، بينما قطر كل منها هو 51 سم.

 

 

ما أنواع المنظومة الدفاعية "إس 300"؟

 

تلك المنظومة الدفاعية واحدة من القوى الدفاعية الروسية القوية، وصنعت للتغلب على الأهداف الجوية، التي تظهر على شاشات الرادارات على مدى أقل من 25 كم، أنتجت روسيا نسخة "إس - 300 في"، التي يمكنها إسقاط الأهداف الجوية على مسافة 6 كم.

 

كما يعد النظام الصاروخي "أنتي - 2500" إصدار حديث من "إس - 300"، ويصل مدى صواريخه إلى أكثر من 200 كم.

 

كما يمكن للصواريخ الروسية بنسخها المختلفة أن تسقط أهدافا جوية متحركة بسرعة تتراوح بين 4300 إلى 10 آلاف كم / ساعة.

 

ويمكن استخدام إس-300 ضد الطائرات ذات الأجنحة الثابتة وذات الأجنحة الدوارة ، والأنظمة الجوية غير المأهولة، والصواريخ الباليستية قصيرة المدى وربما متوسطة المدى ، وصواريخ كروز ، وأسلحة الستاند أوف standoff weapons (الصواريخ أو القنابل التي يمكن إطلاقها على مسافة كافية للسماح للمهاجم بتجنب النيران الدفاعية من المنطقة المستهدفة. عادة ، يتم استخدامها ضد الأهداف البرية والبحرية في عملية هجومية) المُطلقة من الجو.

 

وكان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أكد، يوم 2 أكتوبر الجاري، تسليم أنظمة "إس 300" للجانب السوري، خلال اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي.

 

الجدير بالذكر أن دمشق أعطت موسكو امتيازات كبيرة خلال الأعوام الماضية، أهمها وضع موطئ قدم لروسيا في البحر المتوسط، وإعادة دورها في المنطقة بعد غياب لسنوات بمواجهة القوى الكبرى، فضلاً عن إجراء الكثير من التجارب للأسلحة الروسية بحسب ما أعلن الكثير من المسؤولين الروس على مر سنين الحرب السورية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان