رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| الشرطة التركية تعلن عن خبر صادم بشأن جمال خاشقجي

فيديو| الشرطة التركية تعلن عن خبر صادم بشأن جمال خاشقجي

العرب والعالم

جمال خاشقجي

فيديو| الشرطة التركية تعلن عن خبر صادم بشأن جمال خاشقجي

وائل مجدي 07 أكتوبر 2018 12:53

قال مصدران تركيان إن السلطات التركية تعتقد أن الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي الذي اختفى قبل أربعة أيام بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول قتل داخل القنصلية.

 

وقال أحد المصدرين وهو مسؤول تركي لـ "رويترز" إن "التقييم الأولي للشرطة التركية هو أن السيد خاشقجي قتل في القنصلية السعودية في إسطنبول. نعتقد أن القتل متعمد وأن الجثمان نقل إلى خارج القنصلية“.

 

ولم يذكر المصدران كيف يعتقدان أن عملية القتل قد تمت. وقال القنصل العام السعودي إن بلاده تساعد في البحث عن خاشقجي ونفى اختطافه.

 

وعاش خاشقجي في المنفى الاختياري في واشنطن على مدى العام الأخير خوفا من الانتقام منه بسبب آرائه. ودخل القنصلية يوم الثلاثاء للحصول على وثائق من أجل زواجه المقبل، حسبما أفادت خطيبته التي كانت تنتظره بالخارج. واختفى خاشقجي منذ ذلك الحين.

 

ومنذ ذلك الحين، قدمت السلطات التركية والسعودية روايتين متضاربتين بشأن اختفاء خاشقجي إذ قالت أنقرة إنه لا توجد أدلة على أنه غادر مقر القنصلية بينما تقول الرياض إنه خرج في اليوم ذاته.

 

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أتراك إن الادعاء بدأ التحقيق في اختفاء خاشقجي وقال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إن السلطات ستكشف عن مكانه.

 

كما كشفت مصادر أمنية أن 15 سعوديا -بينهم مسؤولون- دخلوا القنصلية الـسـعـوديـة فـي إسـطـنـبـول بـالـتـزامـن مـع وجـود خاشقجي داخلها.

 

وأوضح لفرانس برس أن الشرطة تعتقد، فـي اسـتـنـتـاجـاتـهـا الأولية أن الـصـحفي قتل في القنصلية بـأيـدي فـريـق أتـى خصيصا إلى اسطنبول وغادر في اليوم نفسه».

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن اغـتـيـال خاشقجي، إذا تـم تـأكـيـده، سـوف يمثل تصعيداً صادما في جهود السعودية لإسكات المعارضة.

 

وأعـادت الصحيفة الأمريكية التذكير بحملات القمع الـتـي نفذها الـنـظـام الـسـعـودي، بتوجيه مـن ولـي الـعـهـد، حيث قـامـت السلطات السعودية باعتقال المئات.

 

 وقال السيناتور كريس مورفي عضو الكونغرس الامـريـكـي إن ثـبـوت اغـتـيـال خاشقجي سيشكل شرخا عميقا في علاقاتنا مع السعودية.

 

من جهته، فتح القنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي مقر بعثته أمس في مسعى منه لتوضيح أن خاشقجي الـذي اختفى قبل أربعة أيـام ليس فـي مقر البعثة وقـال إن الحديث عن  اختطافة لا يستند إلى أساس.

 

وتجول صحفيو رويترز في مقر القنصلية المؤلف من ستة طوابق والواقع شمال اسطنبول، والذي دخله خاشقجي يوم الثلاثاء للحصول على وثائق لزواجه المقبل.

 

وقالت خطيبته التي كانت تنتظر بالخارج إنه لــم يـخـرج مــن الـقـنـصـلـيـة.

 

وقــال الـقـنـصـل الـعـام محمد العتيبي خــلال مـقـابـلـة فــي الـقـنـصـلـيـة "أحــب أن اؤكــد أن المــواطــن جـمـال غـيـر مـوجـود في القنصلية ولا في المملكة العربية السعودية، والقنصلية والسفارة تبذل جهودا للبحث عنه ونشعر نحن بالقلق إزاء هـذه الـقـضـيـة".

 

وكـان ولي العهد السعودي مـحـمـد بــن سـلـمـان قـال الجمعة لوكالة بلومبيرغ إن خاشقجي خرج من القنصلية بعد دقائق أو ساعة من دخوله، وإن السلطات السعودية ستسمح لتركيا بتفتيش القنصلية إن شاءت.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان