رئيس التحرير: عادل صبري 02:27 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مقاتلات «F35» لـ(إسرائيل) تواجه منظومة «S300» لـ«الأسد».. من ينتصر؟

مقاتلات «F35» لـ(إسرائيل) تواجه منظومة «S300» لـ«الأسد».. من ينتصر؟

أحمد جابر 04 أكتوبر 2018 19:00

أعلن مسؤولون عسكريون في جيش الاحتلال الإسرائيلي أن سلطاتهم العسكرية تعتزم الاعتماد على مقاتلات "إف 35" في ظل دخول بطاريات الدفاع الجوي الروسية "إس 300" الخدمة في سوريا يشكل تحديا لدولة الاحتلال ولقدرات جيشها في التحرك بحرية في الأجواء السورية.

 

وفي محاولة لطمأنة الأوساط الإسرائيلية بشأن منظومة الدفاع الجوي الروسية "S300" قال كبار الضباط في جيش الاحتلال إن طياريهم سبق لهم التدريب على التعامل مع هذه المنظومات.

 

كما قال وزير الأمن الإسرائيلي الأسبق "موشيه يعالون"، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، إن تسلم النظام السوري لهذا النوع من المنظومات "لن يمنع النشاط الإسرائيلي في سورية، بل إن الجيش سيزيد في ظل وجود هذه المنظومات من اعتماده على مقاتلات "إف 35" القادرة على التهرب من شبكات الإنذار والرصد".

 

وتعد قدرات الطائرات "F35" هي الأعلى بين المقاتلات الجوية، حيث تستطيع الإقلاع عبر مدرجات قصيرة والهبوط بشكل عمودي ونموذج "سي" لحاملات الطائرات، كما تتميز الطائرات الشبح بقدرتها على مساعدة الطيارين في تجنب انظمة الصواريخ المتطورة.

 

وتستطيع الطائرات حمل مجموعة من الاسلحة بسرعة فائقة تصل الى 1,6 ماخ (نحو 1900 كم/ساعة).

 

وليس واضحا إذا كان بإمكان الطائرات التي اشترتها (إسرائيل) حمل قنابل نووية.

 

وتعتبر (إسرائيل) القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، إلا أنها تتجنب نفي أو تأكيد امتلاكها للسلاح النووي.

 

وتكلف خوذة الطيار 400 ـلف دولار وحدها، وتبدو مشابهة لأفلام الخيال العلمي.

 

وتم تصميم طائرات إف-35 لمواجهة عدة منظومات من الصواريخ الأكثر تطورا التي يتم نشرها بالفعل في الشرق الأوسط.

 

وتستطيع طائرات إف 35 التحليق دون ان ترصدها منظومة الصواريخ المضادة للطائرات التي تملكها إيران، بما فيها إس 300 التي تسلمتها من روسيا ونشرتها لحماية موقع فوردو النووي.

 

وتبدو التقنيات المستخدمة في الطائرات متطورة للغاية، إلا أن البعض يتساءلون حول قيمة الطائرات الفعلية وإن كانت بالفعل تستحق المبالغ الطائلة التي ستدفعها (إسرائيل) لشرائها، كما أنه تم اكتشاف عدد من العيوب في هذه الطائرات ومنظومتها، منها خطر امكانية تعرض الطيارين الذين يقل وزنهم عن 62 كيلوغراما للقتل بسبب نظام قذف مقعد الطيار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان