رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| تطورات جديدة في قضية اختفاء جمال خاشقجي بتركيا

فيديو| تطورات جديدة في قضية اختفاء جمال خاشقجي بتركيا

العرب والعالم

جمال خاشقجي

فيديو| تطورات جديدة في قضية اختفاء جمال خاشقجي بتركيا

وائل مجدي 04 أكتوبر 2018 11:43

مازال الغموض يحيط بقضية اختفاء الإعلامي السعودي الشهير، جمال خاشقجي، بعد دخوله مبنى السفارة السعودية في تركيا، منذ الثلاثاء الماضي.

 

وقالت وسائل إعلام تركية: إن خاشقجي دخل إلى مبنى السفارة السعودية في الساعة الواحدة ظهرا، للحصول على أوراق رسمية خاصة به، ولم يخرج من مبنى السفارة إلى الآن"، مشيرة إلى أن "موظفي السفارة أبلغوا الأمن التركي بأنه غادرها".
 

ومن جانبها قالت السعودية، اليوم الخميس إنها تتابع "اختفاء" الصحفي السعودي المناهض للسلطات جمال خاشقجي في إسطنبول.

 

وأوضحت القنصلية العامة للسعودية في إسطنبول أنها "تقوم بإجراءات المتابعة والتنسيق مع السلطات المحلية التركية الشقيقة لكشف ملابسات اختفاء المواطن جمال خاشقجي بعد خروجه من مبنى القنصلية" السعودية، بحسب ما جاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

 

وقال رئيس تحرير صفحة الرأي في واشنطن بوست، أيلي لوبيز في بيان: "عجزنا عن الاتصال بجمال ونحن قلقون جدا ونود معرفة مكان وجوده".

 

رواية مخالفة

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية  إبراهيم كالين إنه "وفقا لمعلوماتنا ، فإن هذا المواطن السعودي لا يزال داخل القنصلية العامة للسعودية في إسطنبول. نحن بحاجة إلى تقييم هذا الأمر من جميع جوانبه. إن سلطاتنا على اتصال مع نظرائهم السعوديين وآمل أن يتم حل هذه المشكلة بسهولة".

وحسب الأخبار الواردة، فان الرواية التركية أقرب الى الحقيقة، خصوصا أن خطيبة خاشقجي التي كانت متواجدة معه لحظة دخوله مقر القنصلية السعودية في إسطنبول لإتمام بعض الإجراءات، نفت تصريحات المسؤولين السعوديين حول مغادرة خطيبها القنصلية، موضحة أنه فقد داخلها. كما أكد صديق خاشقجي توران كيسلاكجي وجود الكاتب داخل القنصلية.

وقال صديق الكاتب المختفي جمال خاشقجي توران كيسلاكجي "نحن واثقون بأن جمال محتجز في الداخل، إلا إذا كان للقنصلية نفق".

 

الغموض الذي يحوم حول مصير خاشقجي، دفع المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق للاعراب عن أمله بالعثور على خاشقجي وأن يكون سالما، مؤكدا أن المنظمة الدولية لا تملك أي معلومات مباشرة عما حدث له، لكنها ستتابع الموضوع لمعرفة المزيد.

 

بينما اعتبرت منظمة مراسلون بلا حدود إن اختفاء خاشقجي يثير قلقا بالغا، داعية السلطات السعودية والتركية الى القيام بما هو ضروري ليعاود الظهور حرا في أسرع وقت.

 

واختار خاشقجي العيش في المنفى بالولايات المتحدة العام الماضي خوفا من احتمال توقيفه، بعدما انتقد عددا من قرارات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والتدخل العسكري للرياض في اليمن.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان