رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بروفسور هندي يجيب: لهذه الأسباب تنتشر اللغة العربية في بلادنا

بروفسور هندي يجيب: لهذه الأسباب تنتشر اللغة العربية في بلادنا

العرب والعالم

مصر العربية تحاور البرفسور الهندي

في حوار مع مصر العربية..

بروفسور هندي يجيب: لهذه الأسباب تنتشر اللغة العربية في بلادنا

دبي- أميمة أحمد 28 أغسطس 2018 12:20

انتشرت اللغة العربية في ولاية كيرلا الهندية بسبب وصول الإسلام إليها، فهي لغة المقدس، القرآن والصلاة، ويشكل المسلمون في كيرلا 25% من السكان، البالغ  عددهم زهاء 34 مليون نسمة بينهم 8.5 مليون مسلم.

 

التقت مصر العربية البرفسور الهندي الدكتور سهيل بلاونتي كيزل عمر أستاذ الأدب العربي بجامعة كيرلا ، الواقعة جنوب الهند تطل على ساحل المحيط الهندي ، تحدث عن دور المسلمين في الحياة السياسة والاجتماعية لولاية كيرلا الهندية.

 

إلى نص الحوار..

 

في البداية.. منذ متى تأسست جامعة كيرلا ؟

 

بدأت دراسة اللغة العربية بجامعة كيرلا عام  1912 ، وفي عام 2012 احتفلنا بمائة عام على تدريس اللغة العربية  وهذا على المستوى الرسمي لتدريس العربية بالجامعة، ولكن على المستوى الشعبي يدرسون اللغة العربية قبل ذلك بكثير لأن ربع سكان كيرلا مسلمون، ويعتبرون اللغة العربية لها قداسة لأنها لغة القرآن الكتاب المقدس عند المسلمين، وباللغة العربية يؤدون الصلاة .

 

 كم يشكل المسلمون في كيرلا وفي الهند عموما من السكان؟

 

عدد سكان ولاية كيرلا أكثر من 34 مليون نسمة ، بينهم زهاء 8.5 مليون مسلم ، أي نسبة المسلمين 25% من السكان في ولاية كيرلا ، ونسبة المسلمين في الهند 13% .

في ولاية كيرلا  أغلبية السكان ديانتهم الهندوكية وهي الديانة الأولى  ثم المسيحية بالمرتبة الثانية ثم الإسلام بالمرتبة الثالثة ، ثلاث ديانات رئيسية في كيرلا .

 

 كيف يشارك المسلمون في الحياة السياسية بولاية كيرلا؟

 

ولاية كيرالا ، هذا ما أركز عليه ، فيها حكومة ديموقراطية، تنظم  انتخابات عامة  كل 5 سنوات وفق النظام السياسي للولاية ، نظام علماني ديموقراطي، ينتخبون المجلس التشريعي للولاية مدته خمس سنوات.

 

هل يحصل المسلمون على 25% من مقاعد المجلس التشريعي؟

 

لا ، الأغلبية من غير المسلمين الهندوس بالدرجة الأولى، ثم النصارى وبعدهم المسلمين، حاليا في كيرلا حكومة علمانية ، نسبة المسلمين في المجلس التشريعي أقل من 25%، عدد مقاعد المجلس التشريعي  140 مقعدا لولاية كيرلا ، من بينهم  30 من المسلمين أي 21%، ينتمون إلى  رابطة المسلمين لاتحاد الهند ، هي منظمة سياسية في كيرلا ، ومعظم المسلمين ينتمون إلى هذه المنظمة السياسية ، التي  تقدم خدمات جليلة لتَقَدُم المسلمين ، والمسلمون ممثلون بحكومة كيرلا ، فوزير التربية والتعليم فيها ينتمي إلى هذه الجمعية السياسية ، الأستاذ " محمد كويا "  وكان وزير التربية والتعليم في كيرلا.

مسلمو ولاية كيرلا.. هل يتحدثون العربية طالما يقرأون القرآن ويصلون باللغة العربية؟

 

كل المسلمين بكيرلا تعلموا  اللغة العربية ، لهم إلمام باللغة العربية وهم مثقفون باللغة العربية قراءة وكتابة وليس تحدثا ، يتحدثون اللغة المحلية تسمى " ماليالمية " ، أنا أدرّس اللغة العربية بالجامعة وأتحدث بها بالمحاضرة للطلاب ، وتستخدم العربية في حصص الدراسة بالمدارس لأن لها أربع ساعات أسبوعيا حتى الصف العاشر، وفي الحادي عشر والثانوية العامة يكون 6 ساعات أسبوعية ، أستاذ اللغة العربية يتحدث العربية في الأقسام الدراسية فقط ، بمعنى ندرس اللغة العربية باللغة العربية ، كما تدرس اللغة الانكليزية بالإنكليزية أو الفرنسية تدرس بالفرنسية ، وعادة هي اللغة الفصحى هي التي يتعلمها الطلاب .

 

تتعلمون اللغة العربية الفصحى بالمدارس والجامعة هل تجدون مشكلة في فهم اللهجات العامية العربية ، لغة الشارع التي تختلف من بلد عربي إلى آخر؟

 

المشكلة في استعمال بعض الأساليب هي مشكلة لنا، نحن درسنا اللغة العربية من كتب الآداب ، وإذا لم نفهم معنى الكلمة من كتب الآداب نذهب إلى المعجم ، فالأساليب في اللغة العامية ، لغة الشارع  لاتوجد في المعجم ، ولكن  لو كانت دراسة اللغة العربية في بيئة عربية في جو عربي في بلاد عربية أكيد نتعلم الدارجة في ذلك البلد العربي ، لكن نحن نتعلم اللغة العربية الفصحى في كيرلا ، فلغتنا فصحى ولا نفهم العاميات العربية .

ماذا عن تعليم الإناث.. هل لهن نفس حظوظ الذكور في التعليم ؟

 

نعم البنات يدرسن  بنفس القسم  مع الذكور ، ولكن جهة للبنات وجهة للذكور، في كيرلا الحكومة علمانية تسعى لإزالة الفروق بين الجنسين ، لكن علينا مراعاة العادات الاجتماعية التي لازالت لاتحبذ الاختلاط بين الجنسين ، خطوة جيدة أن يكون الذكور والإناث بنفس القسم ومنفصلان بالمقاعد .

 

ما هي التخصصات بكلية الأدب العربي بجامعة كيرلا ؟ 

 

الأدب العربي  يدرس بالجامعة كفرع له شمولية لكل العصور الأدبية من العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث ، وضمن هذه الشمولية هناك بعض الفروع ، هناك فرع اللسانيات ، وفرع الشعر العربي الحديث ، وهناك الشعر العباسي وفرع المسرح وبمجموع هذه التخصصات نكون وضعنا دورة كاملة في اللغة العربية وآدابها .

 

شاركتم في المؤتمر الدولي السابع للغة العربية الذي تنظمه دبي سنويا ، أتمنى تحدثني عن مشاركتك فيه؟

 

مشاركتي تتعلق بعملي كأستاذ مساعد في هيئة تدريس جامعة كيرلا الهندية ، أدرس اللغة لعربية ، أشارك في لجنة لإعداد الكتب . موضوع مداخلتي في المؤتمر هي " ممارسة اللغة العربية كموضوع تعليمي بالمدارس العامة بولاية كيرلا الهندية " ، ركزت فيها على خلفية تاريخية عن بداية تدريس العربية بالولاية ، والعلاقات بين الهند والعرب منذ القديم ، وماهي الأسباب التي سببت أو العوامل لتدريس اللغة العربية في كيرلا مع أنها تنتمي لبلاد غير عربية . ونقطة أخرى ماهو المنهج الدراسي وماهي النظريات التربوية التي نطبقها في تدريس اللغة العربية في ولاية كيرلا ، نقطة أخرى باتجاه الكتب المقررة لتدريس العربية بالمدارس..

 

ننتمي إلى بلاد غير عربي ومدرسونا غير ناطقين باللغة العربية ، ونقطة أخرى ماهو المنهج الدراسي وما هي النظريات في المنهج التربوي التي نطبق لها في تدريس اللغة العربية في بلاد كيرلا . نقطة أخرى باتجاه الكتب المقررة لتدريس اللغة العربية في المدارس، فتحن لاننتمي إلى بلاد عربية والدارسون غير ناطقين بالعربية.

 

ننشر في برامجنا مفاهيم المحبة بين الأسرة والصداقة مع الغير لتنمو المحبة بالمجتمع .سن الدخول المدرسي في الخامسة من عمر الطفل .

 

مثل هذه المؤتمرات ما لذي تضيفه لكم من وجهة نظرك كدارس للغة العربية من غير الناطقين بها؟

 

في المؤتمر مناقشات وحوارات حول المداخلات تفيدنا في تدريس اللغة العربية ،أنا أستفيد من هذه المعلومات لتطبيقها في مدارسنا في كيرلا. وما هي التقنيات الحديثة نطبقها لتعليم العربية . نقطة أخرى استراتيجيات التدريس وعملية التقويم لدينا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان