رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| في الولاية الجديدة.. هكذا سيحكم أردوغان تركيا

بصلاحيات غير مسبوقة..

فيديو| في الولاية الجديدة.. هكذا سيحكم أردوغان تركيا

أيمن الأمين 10 يوليو 2018 14:44

 بصلاحيات غير مسبوقة بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فترة رئاسية جديدة، تمنحه حكم تركيا لخمس سنوات في ظل نظام رئاسي جديد..

 

الرئيس التركي بدأ ولايته الجديدة فعليا، بعدما أدى اليمين الدستورية، ليصبح أول رئيس لتركيا بعد التحول للنظام الرئاسي، بموجبه سيتمتع أردوغان بصلاحيات شبه مطلقة ضمن أكبر تعديل لنظام الحكم المعمول به منذ تأسيس الجمهورية التركية الحديثة.

 

وحقق أردوغان البالغ من العمر 64 عاما والموجود في سدة الحكم منذ 2003، كرئيس للوزراء أولا ثم كرئيس، انتصارا على منافسيه في الانتخابات التي جرت في 24 يونيو، وحصل على 52,6 في المئة من الأصوات.

 

ووفقا للتعديلات الجديدة على الدستور سيلغى منصب رئيس الوزراء، فيما يمسك الرئيس بكامل السلطة التنفيذية وسيكون قادرا على إصدار مراسيم، كما أنه سيعين ستة من الأعضاء الـ13 في مجلس القضاة والمدعين المكلف بتعيين عناصر النظام القضائي وإقالتهم، إلى جانب بعض التعديلات الحكومية الأخرى.

 

الحكومة الجديدة

 

وفي الساعات الأخيرة،  عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قائد القوات البرية الجنرال يشار غولر، رئيسا جديدا لأركان الجيش التركي وخلفا لخلوصي آكار الذي تولى حقيبة الدفاع في التشكيلة الوزارية الجديدة.

 

كما عيّن أردوغان الفريق أول أوميت دوندار قائدا للقوات البرية، والفريق متين غوراق رئيسا ثانيا للأركان العامة.

 

وبالمجمع الرئاسي في أنقرة أعلن أردوغان أمس الاثنين عن تشكيل حكومته الجديدة، بعد انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي، والتي ضمت نائبا للرئيس و16 وزيرا، منح فيها صهره بيرات ألبيرق وزارة الخزانة والمالية.

 

خلوصي أكار

 

واختار الرئيس التركي فؤاد أوقطاي نائبا للرئيس، وفاتح دونماز وزيرا للطاقة والموارد الطبيعية، ومراد قوروم وزيرا للبيئة والتطوير العمراني، وضياء سلجوق وزيرا للتربية، ومحمد قصاب أوغلو وزيرا للشباب والرياضة، وبكر باك دميرلي وزيرا للزراعة والغابات.

 

وعين خلوصي أكار في منصب وزير الدفاع، ومحمد أرصوي وزيرا للثقافة والسياحة، وفخر الدين قوجة وزيرا للصحة، فيما عينت زهراء زمرد سلجوق، وزيرة للعمل والخدمات الاجتماعية والأسرية، وروهصار بكجان وزيرة للتجارة، لتصبحان السيدتين الوحيدتين في التشكيلة الحكومية الجديدة.

 

كما حافظ كل من وزير العدل عبد الحميد غل، ووزير الداخلية سليمان صويلو، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، على مناصبهم.

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الفيديو التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان