رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| بفريق تفاوضي.. سنة العراق يخوضون ماراثون تشكيل الحكومة الجديدة

فيديو| بفريق تفاوضي..  سنة العراق يخوضون ماراثون تشكيل الحكومة الجديدة

العرب والعالم

القوى السنية العراقية

فيديو| بفريق تفاوضي.. سنة العراق يخوضون ماراثون تشكيل الحكومة الجديدة

أيمن الأمين 09 يوليو 2018 09:45

في خطوة لرأب الصدع العراقي، والبحث عن تشكيل توافقي لاختيار الحكومة العراقية الجديدة، توصلت عدد من الكتل السياسية العراقية السنية إلى اتفاق لاختيار فريق تفاوضي موحد حول تشكيل الحكومة واستحقاقات المرحلة المقبلة.

 

وذكرت تقارير إعلامية عن انتخاب رئيس تحالف المحور الوطني خميس الخنجر ليكون مفوضًا عن اثنين وخمسين نائبا سنيا خلال مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، في حين نفى التحالف السني اختيار الخنجر زعيمًا له.

 

ومن أبرز زعماء الكتل السياسية التي شاركت في الاتفاق زعيم تحالف القرار أسامة النجيفي ورئيس البرلمان العراقي السابق سليم الجبوري.

 

 

مقتدى الصدر

 

يذكر أنه، وفي مايو الماضي، تصدر تحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية العراقية التي أجريت قبل أسبوع.

 

وحصل تحالف "سائرون" على 54 مقعدا، يليه تحالف "الفتح" (الحشد الشعبي أبرز مكوناته) بزعامة هادي العامري بـ47 مقعدًا، ومن ثم ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعدًا.

 

وحصل ائتلاف "دولة القانون" على 26 مقعدًا، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة الرئيس السابق لإقليم الشمال مسعود بارزاني على 25 مقعدًا، وائتلاف "الوطنية" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق ونائب رئيس الجمهورية الحالي إياد علاوي 21 مقعدًا.

حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية

 

كما حصل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني 18 مقعدًا، وتحالف "القرار العراقي" بزعامة السياسي السني البارز أسامة النجيفي 11 مقعدًا.

 

وحصلت الأقليات على 9 مقاعد ضمن نظام الكوتا هي: المكون المسيحي: 5 مقاعد (اربيل، دهوك، نينوى)، المكون الشبكي: مقعد واحد (نينوى)، المكون الإيزيدي: مقعد واحد (نينوى)، المكون الصابئي: مقعد واحد(بغداد)، المكون الفيلي: مقعد واحد (واسط).

 

وهذه الانتخابات هي الأولى في العراق بعد هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من البلد العربي، عام 2011.

 

وتنافس في الانتخابات 7376 مرشحًا، يمثلون 320 حزبًا وائتلافًا وقائمة، على 329 مقعدًا في مجلس النواب (البرلمان).

وبعد الإعلان عن النتائج النهائية للالعراق" target="_blank">انتخابات العراقية، أعلنت السلطات العراقية أن حريقًا كبيرًا الْتهم المخازن التي توجد بها صناديق الاقتراع في الرصافة بالعاصمة بغداد.

 

وكانت تحتوي الصناديق على بطاقات اقتراع يفترض أن يعاد إحصاؤها يدويًا في إطار قانون أقره البرلمان قبل حرق الصناديق بأيام.

 

للمزيد من المعلومات.. شاهد الفيديو التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان