رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

اليمن.. القوات الحكومية تسيطر على منطقة بـ"الحديدة"

اليمن.. القوات الحكومية تسيطر على منطقة بـالحديدة

العرب والعالم

قوات يمنية - أرشيفية

"والحوثي" يرحب بوقف التصعيد 

اليمن.. القوات الحكومية تسيطر على منطقة بـ"الحديدة"

وكالات 12 يونيو 2018 08:36


أعلنت القوات الحكومية اليمنية، فجر الثلاثاء، إحكام سيطرتها على منطقة "الجاح" بمديرية "بيت افقيه "جنوبي محافظة الحديدة(غرب)، ومقتل 50 مسلحًا حوثيًا خلال معارك شهدتها المنطقة.


جاء ذلك بحسب بيان صحفي صادر عن المركز الإعلامي لألوية العمالقة التابعة للقوات الحكومية المدعومة من قوات التحالف العربي، تلقت الأناضول نسخة منه.

وأوضح البيان أن قوات "العمالقة" خاضت معارك ضد مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، منذ الإثنين، في المنطقة المذكورة.

وأضاف أن "نحو 50 مسلحاً حوثياً سقطوا قتلى بالمعارك الشرسة، والقصف الجوي الذي شنته مقاتلات التحالف"، دون أن يشير إلى الخسائر في صفوف قوات العمالقة.


وتابع "قامت قوات العمالقة بعملية مسح وتمشيط واسعة للعديد من مزارع منطقة الجاح التي تشتهر بزراعة النخيل، واستولت على العديد من الأسلحة الخاصة بالحوثيين، بينها قذائف آر بي جي ورشاشات".


ونقل المركز عن قائد الكتيبة الرابعة باللواء الأول عمالقة، رامي حزام، قوله إن "القوات الحكومية تستعد لدخول مدينة الحسينية، شرق الجاح، تمهيداً للسيطرة على مدينتي بيت الفقيه وزبيد".
 

الساحل الغربي

 

على جانب آخر، رحب قيادي حوثي رفيع فجر الثلاثاء، بدعوات أممية ودولية لوقف التصعيد في جبهات الساحل الغربي لليمن.

وقال محمد علي الحوثي، رئيس ما يسمى "اللجنة الثورية العليا" التابعة للحوثيين، "نرحب بالدعوات المتكررة بشأن إيقاف التصعيد بجبهة الساحل الغربي".

وتابع الحوثي في تغريدات على حسابه الشخصي بموقع "تويتر" قائلًا "بل نرحب بإيقاف العدوان الأمريكي السعودي وحلفائه في كل الجبهات".

وحمّل الحوثي الولايات المتحدة مسؤولية تهديد ميناء الحديدة(غرب).

وتابع القيادي الحوثي بالقول "أي تصعيد أو تهديد لميناء الحديدة تتحمل مسؤوليته الكاملة الولايات المتحدة الأمريكية، ولا نعد أي مغامرة من هذا القبيل إلا بالفشل والهزيمة".

ودعا مجلس الأمن الدولي، في وقت متأخر مساء الإثنين، إلى خفض التصعيد العسكري في محافظة الحُديدة غربي اليمن، وشدد على أن المفاوضات بين أطراف الأزمة هي الطريق الوحيد للتوصل إلي حل.

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها الرئيس الدوري للمجلس، السفير الروسي، فاسيلي نيبيزيا، عقب جلسة مشاورات مغلقة بشأن الوضع في ميناء الحُديدة الحيوي لتدفق المساعدات إلى اليمن.

وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية، أعلن في 14 مايو الماضي إطلاق عملية عسكرية واسعة ضد الحوثيين، باتجاه مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل ذات الاسم.

وخلال الأيام الماضية، استعادت القوات اليمنية السيطرة على مناطق ومواقع استراتيجية في الساحل الغربي للبلاد، من بينها مواقع عسكرية، بالإضافة إلى مواقع في محافظة تعز.

ويسيطر المسلحون الحوثيون، المتهمون بتلقي دعم إيراني، على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء، منذ 21 سبتمبر 2014.

وينفذ التحالف العربي، بقيادة السعودية، منذ 26 مارس 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين. -

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان