رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تركيا تقترب من «قنديل العراق».. ماذا تعرف عن هدف أنقرة الجديد؟

تركيا تقترب من «قنديل العراق».. ماذا تعرف عن هدف أنقرة الجديد؟

العرب والعالم

جنود أتراك على جبل قنديل بالعراق

تركيا تقترب من «قنديل العراق».. ماذا تعرف عن هدف أنقرة الجديد؟

أيمن الأمين 09 يونيو 2018 11:00

باتت جبال قنديل العراق محط أنظار الجيش التركي في الأيام الأخيرة، فغالبية التصريحات التي تخرج من أنقرة تشير معظمها بقرب عملية عسكرية تركية في منطقة جبال قنديل ضد حزب العمال الكردستاني.

 

آخر تلك التصريحات كانت في الساعات الأخيرة، على لسان المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، والذي قال إن بلاده قد تدخل منطقة قنديل، شمالي العراق، في وقت لاحق، وإن "كل شيء أصبح ممكناً في أي لحظة".

 

وأشار بوزداغ إلى أن بلاده نفذت الكثير من العمليات ضد منطقة قنديل، معقل منظمة "بي كا كا" في شمال العراق، مضيفا أن "تركيا تحتفظ بحق تنفيذ عمليات عسكرية في مناطق الإرهابيين والتهديدات الإرهابية، بما فيها قنديل، من الآن فصاعداً. يمكن لتركيا أن تدخل قنديل أيضاً في وقت لاحق، فكل شيء أصبح ممكناً في أي لحظة"، لافتاً إلى أن "الإرهابيين والتهديدات الإرهابية وجميع مصادر الإرهاب هدف لتركيا أينما كانت".

 

قبل تصريحات المتحدث باسم الحكومة التركية كان وزير الداخلية التركي،أكد أن الجيش التركي يتقدم في اتجاه القواعد الخلفية لمتمردي "حزب_العمال_الكردستاني" في جبال قنديل شمالي العراق، مشيرا إلى أن البدء بعملية عسكرية "مسألة توقيت" فقط.

 

 

ماهو جبل قنديل؟

 

جبال قنديل، هي منطقة جبلية في شمالي العراق قرب الحدود مع إيران وتركيا، وتمتد بعمق نحو 30 كيلومترا داخل تركيا، يتخذ منها حزب العمال الكردستاني التركي معقلا حصينا لمقاتليه..

وينشط حزب العمال في العديد من المدن والبلدات العراقية، كما يسيطر 515 من القرى الكردية في شمالي العراق، بحسب ما أورده الحزب الديمقراطي الكردي.

 

أين تقع "قنديل" تحديدا؟

 

تقع جبال قنديل في إقليم كردستان شمالي العراق عند نقطة التقاء الحدود العراقية الإيرانية التركية، وتمتد بعمق نحو 30 كيلومترا داخل الأراضي التركية، وتبعد بنحو 150 كيلومترا عن أربيل عاصمة إقليم كردستان العراقي..

 

وتعرف هذه المنطقة الجبلية بغاباتها الطبيعية الكثيفة وتلالها المرتفعة ووديانها العميقة. ويتجاوز امتداد سلسلة جبال قنديل الشاهقة مائتي كيلومتر، وتنتمي -إضافة إلى جبال خنيرة وهلكرد ونفتانين- إلى سلسلة جبال زاغروس، وتصل أعلى قمة جبلية فيها إلى ما بين 3000 و4000 متر فوق مستوى سطح البحر.

من يسكن تلك الجبال؟

 

تضم سفوح جبال قنديل ووديانها -ذات الطبيعة الصعبة ما يقارب مائة قرية يصعب الوصول إليها إلا بشق الأنفس، وتضم كل قرية عشرات الأسر ذات الأغلبية الكردية، وتضطر قساوة الطبيعة سكانها إلى تخزين المؤن والأغذية الجافة والحطب والمحروقات لمواجهة الشتاء القارس وهطل الثلوج.

 

من يحكم منطقة قنديل بالعراق؟

 

يسيطر حزب العمال الكردستاني على منطقة قنديل منذ سنوات، وفي نهاية العام الماضي أعلن الحزب المتمرد، تشكيل إقليم ذاتي يضم خمس مناطق في جبال قنديل في إقليم كردستان العراق، عند الحدود مع تركيا.

 

وقال الحزب في بيانه وقتها، أنه "وبحضور أكثر من 300 شخصية سياسية تم الإعلان عن إقليم قنديل، ويضم مناطق بالييان وناودشت وسوردي وقلاتوكا وماردوو".

ما أهمية جبال قنديل الاستراتيجية؟

 

تعتبر جبال قنديل ذات الأهمية الإستراتيجية البالغة حصنا رئيسيا وملاذا آمنا للحركات الكردية التي نشأت في مراحل مختلفة من التاريخ، وتبنت العمل المسلح لإقامة دولة قومية موحدة للأكراد الموزعين بين دول المنطقة (العراق وسوريا وإيران وتركيا).

 

وترتبط جبال قنديل على وجه الخصوص بالنشاط العسكري لحزب العمال الكردستاني التركي، الذي تقع كل معسكراته ومراكز تدريبه في هذه الجبال رغم أنها خارج الأراضي التركية، ولذلك فإنها طالما استهدفها الطيران الحربي التركي بالغارات، لكنه فشل في الحد من النشاط العسكري للحزب.

 

وقد أقام حزب العمال الكردستاني بنية تحية لمقاتليه في هذه الجبال الوعرة، إذ أسس مستشفى خاصا به لمعالجة مقاتليه، وهو يوفر مع ذلك خدمات العلاج مجانا للقرويين المجاورين له في المنطقة.

كم عدد مقاتلي العمال الكردستاني في قنديل؟

 

ليس هناك إحصاء دقيق لعدد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في منطقة جبال قنديل, فإن تقديرات خبراء ومتخصصين في الشؤون العسكرية تشير إلى أن عددهم لا يتعدى أربعة آلاف مقاتل..

 

ومنذ 1984، يخوض حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة وواشنطن والاتحاد الأوروبي تنظيما "إرهابيا"، حركة تمرد دامية في تركيا، لكن قيادته العسكرية تتمركز في جبال قنديل شمال العراق، قرب الحدود مع تركيا.

ويشهد جنوب شرق تركيا مواجهات شبه يومية بين قوات الأمن والمتمردين الأكراد منذ صيف 2015، حين انهار وقف لإطلاق النار كان يهدف إلى وضع حد لنزاع أوقع نحو 40 ألف قتيل منذ 1984.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان