رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

رئيس جنوب السودان يصل إثيوبيا في زيارة مفاجئة

رئيس جنوب السودان يصل إثيوبيا في زيارة مفاجئة

العرب والعالم

رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت

رئيس جنوب السودان يصل إثيوبيا في زيارة مفاجئة

وكالات 30 مايو 2018 09:37


وصل رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، اليوم الأربعاء، العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة مفاجئة لم تحدد مدتها.

ونقلت إذاعة "فانا" المحلية المقرّبة من الحكومة الإثيوبية، أن رئيس جنوب السودان، وصل أديس أبابا صباح اليوم، وأنه سيلتقي رئيس الوزراء الاثيوبي، أبي أحمد علي، لبحث عملية السلام في جنوب السودان.

والأربعاء الماضي اختتمت، الجولة الأخيرة لمباحثات إحياء السلام، بين حكومة دولة جنوب السودان والمعارضة المسلحة، في أديس أبابا، "دون التوصّل إلى اتفاق"، بعد أسبوع من المداولات.

وطرحت وساطة الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا "إيغاد"، مقترحات جديدة على أطراف النزاع بجنوب السودان، حول تقاسم السلطة والترتيبات الأمنية.

و"إيغاد"، منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، وتتخذ من جيبوتي مقراً لها، وتضم دول القرن الإفريقي (شرقي إفريقيا)، وهي: إثيوبيا، وكينيا، وأوغندا، والصومال، وجيبوتي، وإريتريا، بالإضافة إلى السودان وجنوب السودان.

ومنذ 2013، تعاني جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، حربًا أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بُعدًا قبليًا.

وخلّفت الحرب نحو عشرة آلاف قتيل، وشردت مئات الآلاف من المدنيين، ولم تفلح في إنهائها اتفاقية سلام أبرمتها أطراف النزاع، في أغسطس/ آب 2015، وتسعى قوى إقليمية إلى إحيائها. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان