رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مفكر مغربي: الهيئات المسؤولة عن القدس "مشلولة" تمامًا

مفكر مغربي: الهيئات المسؤولة عن القدس "مشلولة" تمامًا

وكالات 29 مايو 2018 06:40


قال مفكر مغربي، إن الهيئات المسؤولة عن القدس وهي جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي "مشلولة شللا تاما وغائبة عن القضية".

جاء ذلك في محاضرة للمفكر أبو زيد المقرئ الإدريسي، حول "تطورات القضية الفلسطينية والدور المطلوب"، مساء الاثنين، نظمتها حركة التوحيد والإصلاح (غير حكومية) بالرباط، بحسب الأناضول.

ولفت الإدريسي إلى أن القضية الفلسطينية تعيش تراجعا مخيفا.

وأبدى تشاؤمه بشأن مستقبل القضية ، قائلا : "لا أرى على المدى المتوسط أدنى انفراج".

وأضاف الإدريسي أنه "كلما تكلمنا عن القضية الفلسطينية كلما أمعن العدو الصهيوني (إسرائيل) في التنكيل بأهلها وتعريضهم لمزيد من المخاطر".

وشدد على أن الأمة تعيش حالة من "العجز والشلل".

واتهم الحكام العرب والنخب بـ"العجز" عن فعل أي شيء حيال قضية فلسطين، معتبرا أن الأمل الوحيد "يشعله الفلسطينيون المحاصرون ليضيئوا القضية".

وأعرب المتحدث ذاته عن أسفه لتراجع مستوى التعاطف والدعم للقضية الفلسطينية في العالم العربي والإسلامي، لافتا أن داعمي القضية يتعرضون للتضييق في كل مكان.

ودعا الإدريسي إلى استعادة ثقافة الأمة وإحياء القضية الفلسطينية في العالم العربي.

واعتبر أن الأمة فشلت في "مقاطعة التطبيع وكل أشكال المقاطعة التجارية والاقتصادية"، مؤكدا أن الفلسطينيين ليس أمامهم خيار إلا المقاومة إلى آخر نفس.

وتابع "فلسطين درة تاجنا وفضيحتنا وهي نقطة اعتزازنا وكشاف ضعفنا".

وشبّه وضع الأمة الإسلامية بحال "بغداد عندما دخلها المغول (عام 1258)"، فيما شبه الفلسطينيين "بالفاتحين الأولين مع الرسول والصحابة".

ومنذ الـ 14 من الشهر الجاري، تاريخ نقل السفارة الأمريكية للقدس، يتظاهر آلاف الفلسطينيين على حدود قطاع غزة مع إسرائيل، احتجاجا على نقل السفارة وإحياء للذكرى الـ 70 للنكبة، ما أدى إلى استشهاد العشرات وإصابة المئات، وسط موقف عربي يصفه مراقبون بـ"الضعيف". -

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان