رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| قبل غرقهم.. إسبانيا تنقذ مئات المهاجرين غير الشرعيين

فيديو| قبل غرقهم.. إسبانيا تنقذ مئات المهاجرين غير الشرعيين

العرب والعالم

الهجرة غير الشرعية

فيديو| قبل غرقهم.. إسبانيا تنقذ مئات المهاجرين غير الشرعيين

وائل مجدي 28 مايو 2018 20:05

قالت أجهزة الإنقاذ الإسبانية إنها أنقذت في نهاية الأسبوع 408 مهاجرين كانوا يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط انطلاقا من شمال إفريقيا.

 

وتمكنت سفن الإنقاذ من نجدة 115 مهاجرًا الأحد، كانوا يحاولون عبور مضيق جبل طارق على متن خمسة مراكب صغيرة.

 

كما تمت - بحسب البيان- نجدة 293 آخرين السبت، كانوا يحاولون عبور المتوسط في تسعة مراكب.

 

وقال متحدث لوكالة فرانس برس إن أجهزة الإنقاذ تبحث عن ثلاثة مراكب أخرى تقل "عددا كبيرا من المهاجرين" في بحر البوران غرب مضيق جبل طارق.

 

 

وفى السنوات الأخيرة زاد كثيرا عدد المهاجرين بحرا من شمال أفريقيا إلى إسبانيا وخاصة عن طريق مضيق جبل طارق بينما تراجع عدد من وصلوا إلى إيطاليا واليونان عبر ليبيا.

 

وعبر حوالى 19 ألف شخص البحر فى 2017، بما يمثل زيادة نسبتها 182 بالمئة مقارنة مع السنة السابقة.

 

وقالت الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) فى يناير، إنها تتوقع زيادة جديدة فى الهجرة غير الشرعية إلى إسبانيا هذا العام، مع استخدام الزوارق السريعة الذى يعزز تدفق المهاجرين.

 

وقال مسؤول بخفر السواحل الإيطالي، إنه جرى إنقاذ ما يزيد على 1800 مهاجر كانوا يحاولون العبور من ليبيا إلى إيطاليا خلال الأيام الثلاثة الماضية، بعد تحسن الطقس.

 

هجرة مغربية

 

 

ودقت منظمة “سايف ذي تشيلدرن” ناقوس الخطر حول تزايد أعداد القاصرين المغاربة المهاجرين إلى الديار الإسبانية بطريقة غير شرعية، مؤكدة أن المغاربة يشكلون 65 في المائة من القاصرين الذين وصلوا إلى الجارة الشمالية السنة الماضية.

 

وقالت منظمة “سايف ذي تشيلدرن”، التي تعنى بتتبع أوضاع الأطفال عبر العالم وتقديم يد العون إليهم، إن 4195 قاصرا مغربيا هاجروا إلى إسبانيا بطريقة غير قانونية في 2017، متبوعين بالجزائريين بنسبة 9.6 في المائة، يليهم الغينيون الذين يشكلون حوالي 4 في المائة.

 

وأضافت المنظمة غير الحكومية، أن إسبانيا تشهد هجرة مطردة للقاصرين غير الشرعيين خلال السنوات الأخيرة، لاسيما بين 2016 و2017، الأمر الذي يثير مخاوف الجارة الشمالية، مشيرة إلى أن 6414 قاصرا وصلوا إليها بشكل منتظم في السنة الماضية، بزيادة تقدر بـ 64 في المائة، ويعتبر هذا الرقم أعلى ثلاث مرات تقريبا مما كان عليه في 2016.

 

وأوضح تقرير منظمة “سايف ذي تشيلدرن”، الذي قدم في مدريد الاثنين الماضي، أن أغلب الأطفال والمراهقين الذين يتحدرون من دول المغرب الكبير، وصلوا إلى الأراضي الإسبانية عن طريق زوارق متنقلة، يستعملها المهاجرون غير الشرعيين.


وأبرزت المنظمة الحقوقية أن أعداد الأطفال والمراهقين غير الشرعيين نحو الجارة الشمالية في تزايد مهول منذ 2014، التي سجلت 3660 مهاجرا، لينخفض العدد إلى 3341 في 2015، قبل أن يرتفع من جديد إلى 3997 مع نهاية 2016، غير أن إسبانيا استقبلت السنة الماضية أعدادا مهولة من الأطفال، وصلوا إلى 6414.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان