رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

لتشكيل الحكومة.. تحالف وشيك بين أربع كتل فائزة بالانتخابات العراقية

لتشكيل الحكومة.. تحالف وشيك بين أربع كتل فائزة بالانتخابات العراقية

وكالات 21 مايو 2018 04:57


قال متحدث باسم تيار "الحكمة الوطني"، بزعامة عمار الحكيم، إن أربع كتل فائزة بالانتخابات البرلمانية العراقية، ستعلن قريبا تحالفا بينها تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

وأوضح محمد جميل المياحي، في بيان مقتضب ، "الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين ائتلافات سائرون والنصر والحكمة والفتح".

والكتل التي تحدث عنها المياحي تصدرت الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 مايو المقبل.

 

 

وحل تحالف "سائرون"، المدعوم من مقتدى الصدر، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا، يليه تحالف "الفتح" المكون من أذرع سياسية لفصائل الحشد الشعبي، بزعامة هادي العامري بـ47 مقعدا.

ومن ثم ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي برصيد 42 مقعدا، بينما حصل تيار "الحكمة" على 19 مقعدا.

ومن الملاحظ غياب ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي (26 مقعدا)، عن التحالف.

ورغم تصدر تحالف الصدر نتائج الانتخابات، فإنه لن يكون قادرا على تشكيل الحكومة المقبلة لوحده، ويحتاج للتحالف مع كتل فائزة أخرى لتحقيق الأغلبية المطلوبة في البرلمان.

لكن المؤشرات توحي بأن الصدر سيعلب دورا رئيسيا في تشكيل الحكومة المقبلة، وخاصة اختيار رئيس الوزراء.

 


ويقول الصدر إنه سيعمل على تشكيل حكومة عراقية جديدة، مكونة من وزراء تكنوقراط بعيدا عن النخبة السياسية الحاكمة المتهمة بالفساد.

ومنذ إسقاط النظام العراقي السابق عام 2003، يتولى الشيعة رئاسة الحكومة، بينما يشغل الأكراد رئاسة الجمهورية، والسنة رئاسة البرلمان.

ووفق الدستور، فإن الرئيس العراقي فؤاد معصوم سيدعو البرلمان الجديد للانعقاد خلال 15 يوما من إعلان النتائج النهائية، حيث سينتخب النواب الجدد رئيسا للبرلمان، ونائبين له بالأغلبية المطلقة في الجلسة الأولى.

كما سيتولى البرلمان انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يوما من انعقاد الجلسة الأولى، ثم يكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة.

ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوما لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان