رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رمضان في لبنان.. زينة ومسحراتي وفتوش

رمضان في لبنان.. زينة ومسحراتي وفتوش

العرب والعالم

رمضان في لبنان

رمضان في لبنان.. زينة ومسحراتي وفتوش

أحمد جدوع 21 مايو 2018 15:00

اقترن شهر رمضان المبارك في لبنان بعادات وتقاليد سواء في الاستعداد للشهر الفضيل أو خلال الشهر من خلال المأكولات والأطباق التي لا تخلو منها الموائد على مدى ثلاثين يومًا متواصلة.

 

وقبيل بدء شهر رمضان اعتاد أهل بيروت "البيارتة" الاحتفال بـ"سيبانة رمضان"، وهي عادة بيروتية قديمة، لا تزال مستمرة إلى يومنا هذا، حيث يتجه أهل المدينة إلى الشاطئ لتناول الأطايب والحلويات والأكلات الدسمة في اليوم الأخير من شهر شعبان قبل انقطاع الصائمين عن الطعام في شهر رمضان.

 

زينة رمضان

 

وبعد ثبوت رؤية هلال رمضان تجوب الشوارع فرق موسيقية تنشد ألحانًا وأغاني صوفية ويتبادل الناس التهاني بالشهر الفضيل، كما وتزيد إضاءة الشوارع والمساجد بالزينة الرمضانية الملونة والفوانيس بأحجامها المختلفة.

 

تشكل زينة شهر رمضان، واحدة من العادات التي تلازم المسلمين في لبنان، وجزءًا من تحضيراتهم لاستقبال الشهر المبارك كل عام، عبر تزيين منازلهم وشرفاتهم بالأضواء والفوانيس وعبارات الترحيب بشهر الصوم.

 

المسحراتي

 

 وكما هي الحال في عدد من الدول العربية، يرتبط الشهر الكريم بطبلة المسحراتي، الذي يوقظ الصائمين وقت السحور على أهازيج رمضانية، كما تسمع طلقات مدفع رمضان وهي عادات فاطمية انتشرت في معظم الدول العربية.

 

وفي رمضان ، تزدجم المساجد في صلاة التراويح بلبنان مثل كافة الدول العربية والإسلامية. ويعد جامع المنصوري الكبير من أشهر مساجد لبنان والذي يضم الأثر النبوي وهو عبارة عن شعر من لحية الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجد الأمين في بيروت، وكذلك مسجد السلام..

 

وكانت العائلات اللبنانية في الماضي، وخاصة الأرستقراطية منها، تتسابق في رمضان على استقدام كبار المقرئين المصريين، مثل الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والشيخ مصطفى إسماعيل، للاحتفال بليلة القدر، وفتح مكة، وذكرى غزوة بدر. وكانت الأمسيات الرمضانية في المساجد تضم كل السياسيين والشخصيات المعروفة، إلا أن الحال تغير في لبنان كما هو حال غالبية الدول العربية أصبح السهرات في رمضان في الخيام الرمضانية والمقاهي.

 

مائدة رمضان

 

اقترن شهر رمضان بمأكولاته الخاصة التي صارت تعرف بأطباق رمضان، فالمأدبة الرمضانية في بيروت زاخرة بالأصناف المتنوعة ذات المذاق الشهي والفائدة الصحّية التي تساعد الصائم على مقاومة ساعات الصوم ومشقاتها.

 

ومن أشهر الأكلات على مائدة الإفطار اللبنانية: الحساء بأنواعه، والسلطات اللبنانية الشهيرة ومنها الفتوش والتبولة الطحينة بالحمص وحمص الشام المتبل.

 

وتتربع على المائدة اللبنانية أيضًا الملوخية، ولكن بأوراقها كما يعتادها أهل الشام عموما، وتقدم إلى جانب الدجاج، والجلاش، الكبة المحشوة باللحم المفروم، وهناك أيضا الحلويات وأشهرها: الشعيبيات والأرز باللبن، والكنافة والقطايف.

 

ومن المشروبات الخاصة بشهر رمضان الجلاب والتمر الهندي وعرق السوس والخرنوب وقمر الدين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان