رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| تعرف على ردود الأفعال العربية والعالمية بعد الأحداث الدموية بغزة

فيديو| تعرف على ردود الأفعال العربية والعالمية بعد الأحداث الدموية بغزة

العرب والعالم

الرضيعة ليلى الغندور

فيديو| تعرف على ردود الأفعال العربية والعالمية بعد الأحداث الدموية بغزة

محمد عمر 15 مايو 2018 17:18

بين الرفض المعلن والرفض الصامت، أو حتى التأييد، تنوعت مواقف دول العالم، حيال المجزرة الإسرائيلية بغزة والتي أوقعت حوالي 60 شهيدًا بينهم رضيعة تدعى ليلى الغندور، وآلاف الإصابات، فيما يمثل أكبر عدد من الضحايا في يوم واحد منذ بدأت احتجاجات المطالبة بالعودة في 30 مارس الماضي.

 

ومما زاد الطين بلة توقيت نقل السفارة للقدس المحتلة في الذكرى السبعين لنكبة فلسطين.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن نقل السفارة شجع على "المذبحة التي ارتكبتها قوات الأمن الإسرائيلية".

 

ووصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الذي توترت علاقاته بالولايات المتحدة الشريكة في حلف شمال الأطلسي نقل السفارة بأنه "إشعال حريق".

 

وقال في لندن "الولايات المتحدة اختارت أن تكون جزءا من المشكلة بدلا من الحل بخطوتها الأخيرة وفقدت دور الوساطة في عملية السلام".

 

ووصف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في بيان منفصل صدر في بيروت القرار بأنه خطوة استفزازية من شأنها أن "تضع كل المسارات السلمية في المنطقة امام جدار مسدود".

 

وفي الأردن، الذي أبرم معاهدة سلام مع إسرائيل بوساطة أمريكية عام 1993، ردد محتجون قرب السفارة الأمريكية الحصينة في عمان هتافات وصفت أمريكا برأس الأفعى وأعلنوا رفضهم لوجود سفارة أمريكية على التراب الأردني.

 

وتحاشت مصر، أكثر الدول العربية سكانا والتي لعبت لفترة طويلة دور الوسيط في عملية السلام، توجيه انتقادات مباشرة للحليف الأمريكي.

 

غير أن صحيفة الأهرام المملوكة للدولة قالت في مقال افتتاحي إن الخطوة الأمريكية "استفزازية" ووصفتها بأنها فصل خطير في سلسلة توشك أن تقضي على أي أمل في تحقيق السلام.

 

أما في إيران فقد وصف علي لاريجاني رئيس البرلمان سياسة ترامب الدولية بأنها "شبه نيئة"، وأضاف :"على قادة أمريكا والنظام الصهيوني أن يفهموا رسالة الاحتجاجات أن انتهاك فلسطين ونقل العاصمة لن يمرا دون رد".

 

وفي العراق قال رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الوطني المناهض للولايات المتحدة منذ فترة طويلة والذي يتصدر نتائج الانتخابات العراقية على تويتر إنه يتمنى ردا إلهيا على الأحداث.

 

ووصف حزب الله الشيعي اللبناني، المدعوم من إيران وتعتبره الولايات المتحدة جماعة إرهابية وترى فيه إسرائيل أكبر خطر على حدودها، نقل السفارة بأنه خطوة من جانب واحد "لا قيمة لها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان