رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

لأول مرة.. الشعب السعودي يحضر «الأوبرا المصرية»من الرياض 

لأول مرة.. الشعب السعودي يحضر «الأوبرا المصرية»من الرياض 

العرب والعالم

المركز الثقافي بالرياض

بحفلين موسيقيين..

لأول مرة.. الشعب السعودي يحضر «الأوبرا المصرية»من الرياض 

وكالات - إنجي الخولي 25 أبريل 2018 05:52
تصدح اليوم من الرياض نغمات أغاني يا "أعز من عينى" و"حاجة غريبة" و "على قد الشوق" و "زي الهوا" بموسيقى دار الأوبرا المصرية، فبعد أن شهدت السعودية في 18 أبريل الحالي أول عرض سينمائي للعامة منذ عقود، تستعد الرياض اليوم لحدث هو الأول من نوعه ، حيث تستضيف حفلين موسيقيين لفرقة الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية، يومي الأربعاء والخميس 25 و26 أبريل 2018.
 
وأعلنت دار الأوبرا المصرية أن فرقة الموسيقى العربية ستحيي الحفلين على أن يشملا  "أغاني نخبة من عيون الطرب التي شكلت جزءاً من الوجدان الفني للشعوب العربية، وأبدعها كبار الملحنين والشعراء يؤديها نجوم الأوبرا بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفى حلمي". 
 
 
القوة الناعمة
ووصفت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم في تصريحات صحفية التواصل الثقافي بين مصر والسعودية بأنه "صمام أمان للهوية العربية"، مشيرة إلى "قدرة القوة الناعمة في مواجهة الأفكار الظلامية، ما يؤدي إلى الأمن الفكري، وينعكس إيجاباً على البلدين". 
 
وأشارت الوزيرة إلى انه من الأغاني المنتظر تأديتها يا "أى والله – دويتو شحات الغرام – ويلك ويلك لـ محمد فوزى، ع اليادى – قلبى بيقول لى كلام – انت الحب – كان أجمل يوم – مضناك – فكرونى لـ محمد عبد الوهاب،  موعود – زى الهوى لـ بليغ حمدى، يا واحشنى لـ فريد الاطرش، شمس الاصيل – القلب يعشق لـ رياض السنباطى، تمر حنة – اما براوه – قارئة الفنجان لـ محمد الموجى، وتقدمه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمى اداء نجوم الاوبرا مى فاروق، احمد عفت، نهاد فتحى، احمد عصام والعازفان وحيد ممدوح ( جيتار ) وحمادة النجار ( بيانو ) .
 

ومن المنتظر ان يكون الحفل بمتناول الجميع، وحضوره سيُتاح مجاناً أمام الجماهير، وسيصاحب عروض دار الأوبرا عدد من الفعاليات الثقافية، التي سيقدمها مجموعة مواهب الجالية المصرية، بالإضافة إلى عروض فنية متنوعة ومعرض للصور الفوتوغرافية  النادرة التى توثق تاريخ الاوبرا وتصطحب الجمهور فى رحلة عبر ما يقرب من قرن ونصف من الزمان منذ افتتاح الاوبرا القديمة عام 1869 واهم العروض التى قدمت على مسرحها وحتى احتراقها عام 1971 كما تنقل مشاهد من فنون وعروض الاوبرا المصرية منذ افتتاحها عام 1988 وحتى الآن.
 
وقال مسئول مركز الملك فهد الثقافي ، إنه قد تم وضع شاشات ضخمة خارج قاعة المسرح لاستيعاب الجمهور الذي من المنتظر أن يتعدي الأربعة الآف مشاهد في الحفليـن.
 
وأطلقت السعودية في 18 من أبريل الجاري أول دار للسينما بعد توقيع اتفاقية مع شركة "إيه أم سي" الأمريكية لفتح 30- 40" دارا للسينما في نحو 15 مدينة سعودية خلال السنوات الخمس المقبلة بعد إغلاق دور السنيما لأكثر من 30 عاما ، وعرضت سينما AMC فيلم Black Panther.
 
وانتشرت في شوراع المدينة لافتات خاصة بالحفل الذي يعد الأول لدار الأوبرا المصرية بالمملكة العربية السعودية.

وأقامت الفرقة بروفاتها النهائية قبل الحفل وتألق خلالها المطربون والموسيقيون، كما دشن مركز الملك فهد الثقافي هاشتاجا على تويتر "الأوبرا المصرية تنور الرياض".
 
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حضر عرضاً مسرحياً بدار الأوبرا المصرية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارة قام بها الأول للقاهرة في مارس 2018. 
 
وتعد الأوبرا من أبرز المنصات الثقافية والفنية العريقة في مصر بعد أن تم افتتاحها عام 1988 م.
تشييد دار للأوبرا
وأعلنت السعودية في فبراير2018، أنها تعتزم استثمار نحو 64 مليار دولار في قطاع الترفيه خلال السنوات العشر المقبلة، في إطار برنامج للإصلاح الاجتماعي والاقتصادي بالبلاد.
 
وبدأت المملكة في أعمال تشييد دار للأوبرا في العاصمة الرياض، ضمن مجموعة أخرى من أعمال بناء البنى التحتية الترفيهية. 
وكانت وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين قالت في التاسع من الشهر الجاري إن بلادها والسعودية وقعتا اتفاقا لمساعدة الرياض على إنشاء دار للأوبرا وأوركسترا وطنية.
 
وجاءت تصريحات نيسين للصحفيين بعد توقيع اتفاقيات مع نظيرها السعودي عواد العواد في باريس.
 
بدوره قال العواد في حينه إن السعودية ستشارك رسميا لأول مرة في مهرجان كان السينمائي عبر تقديم مجموعة من الأفلام القصيرة خلال افتتاح الشهر المقبل جنوب فرنسا.
 
وقال أحمد بن عقيل الخطيب، رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، إن القطاعين العام والخاص سيشاركان في تمويل المشاريع.
وأضافت الهيئة إن جدول الأنشطة الترفيهية لعام 2018 يشمل أكثر من خمسة آلاف حدث.
 
وقال الخطيب "بدأنا فعلاً في تشييد البنية التحتية، وإن شاء الله ترون التغيير بدءاً من 2020″.
 
وشهدت السعودية خلال الأشهر الماضية تنظيم حفلات موسيقية، ومهرجاناً ثقافياً للقصص المصورة، واحتفالاً باليوم الوطني شارك فيه الرجال والنساء، وشوهد مواطنون يرقصون في الشوارع على أنغام الموسيقى الإلكترونية للمرة الأولى.
 
وأصدرت المملكة سلسلة قرارات حكومية  مؤخرا تخلت من خلالها على عدد من الأعراف والقوانين السائدة المعتمدة في البلاد على مدار عقود طويلة من الزمن، كان من أبرزها: السماح للنساء بقيادة السيارات إعتبارا من شهر يونيو- المقبل، والسماح أيضاً بدخول النساء الملاعب الرياضية، وإقامة دور سينما ومسرح، وإحياء الحفلات الغنائية في مسارح مجهزة بأحدث التقنيات العالمية، وتعزيز دور المرأة في القطاعين العام والخاص، ومنحها حق التنافس مع الرجل في مهن عديدة ظلت لفترة طويلة حكراً على الرجل المواطن والوافد.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان