رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 صباحاً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. سيدات البيت الأبيض وأربعة رؤساء سابقين في وداع باربرا بوش

بالصور.. سيدات البيت الأبيض وأربعة رؤساء سابقين في وداع باربرا بوش

وكالات - إنجي الخولي 22 أبريل 2018 09:44
بمشاركة أربعة رؤساء سابقين للولايات المتحدة ونحو 1500 شخص تجمعوا في كنيسة بمدينة هيوستون، شيعت جنازة سيدة أمريكيا الأولى سابقا باربرا بوش التي توفيت، يوم الثلاثاء، عن 92 عاما.
 
وبدأت مراسم الجنازة في كنيسة سانت مارتن الأسقفية التي تنتمي لها باربرا وعائلتها منذ الخمسينات.
وباربرا بوش هي زوجة جورج بوش الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة ووالدة جورج بوش الإبن الرئيس الثالث والأربعين للبلاد.
 
ويعاني بوش الأب من مرض باركينسون الذي يجعله مضطرا لاستخدام كرسي متحرك منذ سنوات عدة.
 
وسيدة الشعر الأبيض الثلجي، كانت قد ناهزت الثانية والتسعين من العمر، وتعاني منذ سنوات من التهاب رئوي مزمن وفشل القلب الاحتقاني.
وشارك في المراسم الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون والسيدة الأمريكية الأولى حاليا ميلانيا ترامب والسيدة الأولى سابقا هيلاري كلينتون وكذلك السيدة الأولى سابقا ميشيل أوباما.
 
كلمات عن بربرا
أعرب جيب بوش على فيسبوك عن "الامتنان" باسمه وباسم الاسرة ازاء هذا "الدفق من المحبة والدعم لوالدته في الايام الاخيرة وطيلة حياتها الملفتة".
وقال جورج بوش الابن في بيان "أمي العزيزة توفيت عند عمر 92 عاما ... وأنا أشعر بالحزن لكننا في سلام لاننا نعرف انها باتت في سلام"، مشيرا الى "سيدة أولى رائعة وامرأة لا شبيه لها"، مضيفا انه يشعر بانه كان "محظوظا" لانها كانت أمه.
وأشاد الرئيس الاسبق بيل كلينتون الذي تلا جورج وباربرا في البيت الابيض على تويتر ب"امرأة ملفتة" كانت تتمتع ب"الشجاعة والاناقة، الذكاء والجمال".

 

وأعرب الرئيس جيمي كارتر الذي تولى منصبه بين 1977 و1981 عن "الحزن" لوفاة باربرا مشيرا الى انها "أسرت قلوب ملايين الاشخاص بذكائها وكرمها وسرعة بديهتها".
 
أما الرئيس السابق باراك اوباما وزوجته ميشيل فقالا في بيان ان "باربرا كانت الركن الاساس لاسرة متفانية من أجل الخدمة العامة"، واشادا ب"كرمها" وبأسلوبها في الحياة الذي كان "شهادة بان الخدمة العامة رسالة مهمة ونبيلة".
وقال المؤرخ والكاتب جون ميتشام الذي كتب السيرة الذاتية لجورج إتش.دبليو.بوش في كلمة لتأبين باربرا بوش "لقد كانت صريحة ومريحة وثابتة ومباشرة وأمينة ومحبة للناس. .. باربرا بوش وجورج بوش جعلا مصلحة البلد تتقدم على مصلحة الحزب والصالح العام على المكاسب السياسية وخدمة الآخرين على تسوية الحسابات".
 
ولم يسافر الرئيس دونالد ترامب إلى هيوستون. وقال البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، إنه يريد تجنب عرقلة الجنازة بإجراءات الأمن الإضافية للرئيس.
 
وقال ترامب عبر تويتر "مشاعري وصلواتي مع عائلة بوش بأسرها".
 
وكتب ترامب "بصفتها زوجة وأم وجدة وزوجة عسكري وسيدة أولى سابقة، كانت بوش ناشطة من أجل الاسرة الاميركية"، مشيدا ب"انجازاتها الكبرى ومن بينها الاعتراف بأهمية محو الامية كقيمة أسرية أساسية تتطلب رعاية وحماية".
وأمر ترامب بتنكيس الاعلام حتى مغيب يوم الجنازة تكريما لباربرا وذلك على كل المباني والمساحات الرسمية وعلى المراكز العسكرية وسفن البحرية الامريكية.
 
أما الرئيس الأسبق جيمي كارتر لم يستطع الحضور لوجوده خارج الولايات المتحدة.
 
وشددت الإجراءات الأمنية قبل ساعات من الجنازة. وقامت الشرطة بفحص معدات المحطات الإعلامية بالكلاب البوليسية وتفتيش الحقائب.
وألقى مواطنون نظرة الوداع على باربرا بوش، الجمعة، بعد نقل الجثمان إلى الكنيسة. وبعد قداس السبت وريت باربرا الثرى في حديقة مكتبة ومتحف جورج إتش.دبليو بوش في جامعة تكساس إيه آند إم بمدينة كولدغ ستيشن بجوار ابنتها روبن التي توفيت بسرطان الدم وهي في الثالثة من عمرها.
 
وتزوجت باربرا من بوش قبل 73 عاما واشتهرت بتفانيها لأسرتها وحظيت بشعبية جارفة خلال فترة بقائها في البيت الأبيض. 
حياة باربرا بوش في سطور:
 
•ولدت باربرا بيرس في يونيو 1925 في ولاية نيويورك. 
 
•التقت جورج هربرت ووكر بوش في سن السادسة عشرة ،وتزوجت به بعد ثلاث سنوات في 6 يناير عام 1945، وأنجبت ستة أبناء ولديها 17 حفيدا وسبعة أحفاد للاولاد.
• توفيت ابنتها روبين ذات الثالثة من العمر لإصابتها بسرطان الدم في عام1953.
 
• بين عامي 1989 و1993، أصبحت السيدة الأولى عندما أصبح زوجها جورج بوش رئيسا للولايات المتحدة.
 
• وكانت معروفة بأنها من المناصرين الأقوياء لمحو الأمية. وخلال سنوات عملها في البيت الأبيض، أسست (Barbara Bush Foundation for Family and Literacy)
• في الفترة بين عامي 2001 و2009، فاز ابنها جورج برئاسة الولايات المتحدة في انتخابات مثيرة للجدل عام 2000، إنها السيدة الأولى التي أصبحت في حياتها زوجة وأما لاثنين من رؤساء الولايات المتحدة. أما أبيجيل آدامز زوجة للرئيس جون آدامز ثاني رؤساء الولايات المتحدة بين عامي 1797 و1801، توفيت قبل انتخاب ابنها جون كوينسي آدامز رئيساً عام 1824 .
 
• عام 2016، شاركت بالحملة الدعائية لابنها الآخر جيب في السباق للانتخابات الرئاسية عن الحزب الجمهوري، وكان جيب حاكم ولاية فلوريدا بين عامي 1999 و2007.
 
• في يناير 2018، احتفلت العائلة بعيد زواج جورج بوش باربرا الثالث والسبعين،
 
• بعد أن غادرت البيت الأبيض وجدت وقتا لتكتب مذكراتها. وألفت كتابا ساخرا في عام 1999.
جواب جورج
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لخطاب رومانسي نادر كتبه جورج بوش الأب، إلى زوجته باربر.
 
الخطاب المكتوب بخط يد بوش الأب، يعود تاريخه إلى ديسمبر عام 1943، حينما كان بوش الأب طيارًا مقاتلًا بالجيش الأمريكي إبان الحرب العالمية الثانية، وقد كتبه إلى باربرا قبل أن يتزوجها في يناير 1945 أي قبيل انتهاء الحرب بشهور قليلة. 
وكان أول من نشر الخطاب النادر هو المؤرخ الأمريكي الشهير، مايكل بيسشلوس، حيث نشره على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، معلقًا عليه بالقول: "من طيار مقاتل جورج بوش إلى خطيبته باربرا بيرس في ديسمبر عام 1943". 
 
ويقول بوش الأب في الخطاب: "أحبك ياعزيزتي باربرا من كل قلبي، وأعرف أنك تحبيني أيضًا وهذه الفكرة تساوي عندي حياتي كلها، لقد فكرت مرارًا بيوم زفافنا، بل كأني أشهده الآن وأنا أكتب لكِ، وأعرف أن أولادنا سيكونوا محظوظين لأنكِ أمهم". 
وكان جورج قد التحق بالبحرية الأمريكية عقب صداقته بها ،وقاتل في الحرب العالمية الثانية، إذ كان طيارًا مقاتلًا، وسمى طائرته "باربرا" تيمنًا بها.
 
وقبيل انتهاء الحرب وبالتحديد في يناير 1945، قرر بوش وباربرا الزواج في إحدى كنائس ولاية نيويورك، ثم انتقلا للعيش شرق الولايات المتحدة، وفي ولايات شتى، مثل ميتشجان وفيرجينيا، وهي الولاية التي توجد بها قاعدة التدريب العسكرية التي يتدرب فيها بوش. 
 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان