رئيس التحرير: عادل صبري 02:08 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أسامة نقلي.. السفير السعودي الجديد لدى القاهرة ( بروفايل)

أسامة نقلي.. السفير السعودي الجديد لدى القاهرة ( بروفايل)

العرب والعالم

السفير أسامة نقلي

أسامة نقلي.. السفير السعودي الجديد لدى القاهرة ( بروفايل)

وكالات - إنجي الخولي 04 أبريل 2018 08:59
كشفت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأربعاء، أن السعودية اختارت أسامة نقلي سفيرا لخادم الحرمين الشريفين بمصر ومندوب المملكة لدى الجامعة العربية، خلفا لأحمد قطان الذى تمت ترقيته مؤخرا وتعيينه وزيرا للدولة لشئون الدول الإفريقية.

وذكر موقعا "عاجل" و"مناطق" السعوديان،إن السفير أسامة نقلي (وكيل وزارة الخارجية لشئون الدبلوماسية العامة، المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية السعودية) سيكون سفيرا للرياض بالقاهرة، ومندوبا لها بجامعة الدول العربية.
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قد أصدر قرارا في ديسمبر2017 بتعيين السفير أسامة نقلي وكيلا بوزارة الخارجية لشئون الدبلوماسية العامة.
 
ويعد نقلي من العناصر النشطة في وزارة الخارجية، وصاحب باع طويل في العمل الدبلوماسي، ويعتبرصوتا قويا في الدفاع عن المملكة ومواقفها.
 
وكان نقلي قد شغل لفترة طويلة رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية، بحسب الصحيفة.
 
وحصل  نقلى على شهادة البكالوريوس فى إدارة الأعمال من جامعة الملك عبد العزيز فى جدة عام 1980، كما حصل على دبلوم معهد الدراسات الدبلوماسية عام 1983، وله العديد من الكتابات في موضوعات مثل العلاقات الدولية والدبلوماسية العامة والإعلام والاتجاهات الحديثة في الصناعة الإعلامية والقانون الدولي.
 
وعمل بالسفارة السعودية فى واشنطن لمدة 9 سنوات منذ عام 1988،  كما شغل منصب عضو مجلس هيئة الإذاعة والتليفزيون، وعضو مجلس رئاسة وكالة الأنباء السعودية، وعضو الهيئة العلمية الاستشارية لكرسي اليونسكو للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وعضو جمعية الأطفال المعوقين،
 
 
وشارك ضمن الوفود الرسمية لوزير الخارجية السعودي منذ العام 2000م، كما شارك في عضوية الوفد المرافق لوزير الخارجية السعودي في الزيارات الرسمية لخادم الحرمين الشريفين على المستويات الثنائية، وفي القمم الإسلامية والخليجية والعربية وفي الاجتماعات عالية المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وشارك أيضا في معرض (المملكة بين الأمس واليوم) منذ العام 1985م في كل من مصر والولايات المتحدة وكندا، كما كان ممثلًا لسفارة المملكة في واشنطن في عضوية اللجنة المشكلة من الاتحاد السعودي لكرة القدم لأول مشاركة المملكة في مسابقة كأس العالم لكرة القدم في العام 1994م، وأيضًا مثل بلاده في اجتماعات مشاركة المملكة في أولمبياد أتلانتا لعام 1996م.
 
وكان السفير النقلي قد هنأ، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعد الإعلان عن فوزه بولاية رئاسية ثانية، وكتب على حسابه على "تويتر": "خالص التهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على الثقة الغالية التي أولاها له شعب مصر الشقيق بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية". 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان