رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 صباحاً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

فيديو| الريشة في وجه البارود.. فنانو اليمن يقاومون الحرب

فيديو|  الريشة في وجه البارود.. فنانو اليمن يقاومون الحرب

العرب والعالم

يمنيون يرسمون على الجدران

فيديو| الريشة في وجه البارود.. فنانو اليمن يقاومون الحرب

 شارك العشرات من الفنانين التشكليين في اليمن برسم عشرات اللوحات الجدارية في شوارع العاصمة صنعاء، ومدن يمنية أخرى من أجل إحلال السلام ومناهضة العنف القائم في البلاد من خلال رسومات توزّعت بين المطالبة بوقف النزاع المسلح وأخرى تنادي للتعايش والسلام. 

 

وشارك في الفعالية الفنية في  العشرات من الشباب وطلاب الجامعة وبعض المدارس في رسومات عكست تطلعاتهم للسلام والحب.

 

وتنوعت المشاركات ما بين رسومات جدارية لعلم اليمن والثورات اليمنية التي حملت معها عبارات وعناوين السلام والحب، علاوة على رسومات تفاعلية تطالب بالتعايش ونبذ العنف. 

 

وأكّد القائمون أنَّ الفعالية تهدف إلى نقل صورة حقيقية عن الإنسان اليمني الذي يعشق الحياة والفن والسلام ويبحث عن الحرية والحياة الهادئة.

 

رسالة للسلام 

 

ويقول الفنان التشكيلي اليمني مراد سبيع: "نحن اليوم في الحدث الذي يشكل خطوة كبيرة من أجل السلام هنالك مشاركة فعالة لهذا الحدث بالإضافة إلى مدن أخرى خمس مدن يمنية آب وتعز والحديدة ومآرب بالإضافة إلى العاصمة صنعاء.

 

وأضاف لـ "مصر العربية" أن هذا الحدث بذاته هو رسالة للسلام وللتعايش في هذا الوقت الصعب الذي يمر به اليمن، بالتالي هذه الرسومات عبارة عن جسر فني يربط حضارة اليمنيين بحضارة العالم.

 

ظروف عصيبة 

 

من جانبه قال وزير الثقافة في حكومة الشباب عبدالوهاب الجائفي: إن هذه الفعالية تأتي واليمن يمر بظروف عصيبة من أعمال عنف هناك العديد من الرسامين في اليمن شاركوا في رسم لوحات جدارية من أجل إيصال رسالة السلام. 

 

وأشار إلى إن الفعالية تزامنت مع فعاليات أخرى في مدن يمنية شمال وجنوب البلاد نفذها فنانون يمنيون بمشاركة واسع من قبل ناشطين.

 

رسومات صامتة 

 

وأوضح الرسام الجرافيتي، تمام الشيباني، أنَّ هذا الحدث يعتبر  الأول في اليمن للرسم والتعبير عن الآراء عن طريق الرسومات والجداريات  الصامتة.

 

وتابع لـ "مصر العربية" أنَّ هذا الحدث الفني هذا هو سبيل لنشر ثقافة السلام ونبذ ثقافة العنف والكراهية وترسيخ مبادئ الفنون والسلام في نفس الوقت، أهميته تنبع للنشر ثقافة السلام وحرية التعبير.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان