رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

سياسي ليبي: الانتخابات الرئاسية بيد القبائل.. والجنوب خارج السيطرة

سياسي ليبي: الانتخابات الرئاسية بيد القبائل.. والجنوب خارج السيطرة

العرب والعالم

جانب من القتال في ليبيا

في حوار مع مصر العربية..

سياسي ليبي: الانتخابات الرئاسية بيد القبائل.. والجنوب خارج السيطرة

أحمد جدوع 17 مارس 2018 11:00

قال الدكتور محمد أبو راس الشريف المحلل السياسي الليبي، إن الانتخابات الرئاسية في ليبيا لن تنجح في ظل الانقسامات وتشرذم القوى السياسية، مشيراً إلى أن نتائج هذه الانتخابات ربما تزيد من الصراعات المسلحة.

 

وأضاف في حوار لـ"مصر العربية"  أنه إذا لم تتوفر كل الظروف المناسبة ومن بينها أن تتفق جميع الأطراف أن الصندوق هو الحل وأن الجميع سيقبل بالنتائج التى سيجلبها الصندوق سيزيد ذلك من تعقد الأزمة الليبية.
 
وأوضح أن الجانب القبلي هو الحاكم والمسيطر على مشهد الانتخابات ومن خلال التحالفات القبلية لن يكون للجانب الأيدلوجي أي دور إلا من خلال الدعم المالي للمرشح الأقرب.

 

وعن الجنوب الليبي قال أبو راس، إن الجنوب هو خارج إدارة الدولة فعلياً وأبسط الخدمات غير متوفرة وهذا يجعل الجنوب سهل الاستقطاب نحو التقسيم بسبب الأوضاع المأسوية التي يعاني بالرغم من أن الجنوب هو المنبع الرئيسي للمياه والبترول ومنجم المعادن وسلة غذاء ليبيا من الخضروات والتمور.


وإلى نص الحوار..


ما رأيكم في إجراء انتخابات رئاسية ليبية في هذا التوقيت؟


 من المفيد أن تكون هناك انتخابات رئاسية مبكرة إذا توافرت الشروط الفنية والأمنية والدستورية، لإخراج ليبيا من مأزق الانقسام والتشظي الحاصل الآن ولذا تسبب في معاناة الليبين بشكل مباشر.

 

البعض يقول إن الانتخابات ستولد صراعات أكثر فى ليبيا..كيف ترى ذلك؟

 

نعم اتفق مع هذا الرأي تماماً إذا لم تتوفر كل الظروف المناسبة ومن بينها أن تتفق جميع الأطراف أن الصندوق هو الحل وأن الجميع سيقبل بالنتائج التى سيجلبها الصندوق.

 

وما إن أجريت الانتخابات.. من تتوقع الفوز بها؟


لاتوجد مؤشرات حقيقية يتم الاعتماد عليها ولكن الغالب أن يكون الجانب القبلي هو الحاكم والمسيطر على مشهد الانتخابات، ومن خلال التحالفات القبلية ولن يكون للجانب الأيدلوجي أي دور إلامن خلال الدعم المالي للمرشح الأقرب. 

 

وماذا عن نسب نجاح الجنرال العسكري خليفة حفتر؟


نجاح حفتر في محاربة الإرهاب زاد من شعبيته وجعل منه رقما صعبا في المعادلة السياسية الليبية قد تكون دافعا له لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وماذا عن المنطقة الجنوبية..هل هي خارج سيطرة الدولة الليبية؟

 

لا أعتقد أنه هناك دولة بمعنى الدولة وأما فيما يخص الجنوب هو خارج إدارة الدولة فعلياً أبسط الخدمات غير متوفرة ولاتقدم للجنوب الخدمات الصحية والحياتية من وقود إلى الكهرباء، والسيولة، والغاز مما يجعل الجنوب سهل الاستقطاب نحو التقسيم بسسب الأوضاع المأسوية التي يعاني منها، ويجعل المشاكل الأمنية معقدة بشكل مستمر بالرغم من أن الجنوب هو المنبع الرئيسي للمياه والبترول ومنجم المعادن وسلة غذاء ليبيا من الخضروات والتمور .

 

إذن.. هل تنهي الانتخابات الصراع في الجنوب الليبي؟

 
الصراع في الجنوب ليس صراعا سياسيا حقيقيا كما يعتقد البعض بل هو صراع  أهلي مفتعل له أغراض سياسية وهو صراع نفوذ دولي برعاية بعض العملاء المحليين والذين تم تجنيدهم لهذا الغرض فهو صراع ليس ذو طابع محلي.

 

البعض يتحدث عن صراع بين حفتر والسراج على تغيير قيادات الجيش؟

 

يجب أن نعرف أو نفهم طبيعة الصراع بين الطرفين لكي نصل للإجابة الصحيحة، حفتر رجل عسكري ويملك عناصر عسكرية محترفة ولديه طموح سياسي، بينما السراج رجل مدني ولايملك الاحترافية العسكرية وكل العناصر العسكرية هم غير مؤهلين إلا مانذر وهو يعتمد على الجانب الدولي لدعمه عسكرياً، وهنا يكمن الفرق فالصراع بينهما حدوده جغرافيا في النفوذ فقط.

 

رغم الانقسامات حول ترشحه.. ماذا عن  نجل القذافي سيف الإسلام؟


لا نعلم هل فعلاً سيف الإسلام سيعلن عن نفسه كمرشح للانتخابات القادمة أم لا، وإذا ماترشح فبالتأكيد سيعلن عن مشروعه الانتخابي والذى من خلاله تتحدد فيه الخطوط العريضة له ولا أستطيع الاجتهاد من عندي.

 

السفير الليبي عارف النايض أعلن خوض الانتخابات.. ما ذا عن نسب فوزه؟


عارف النايض من الأسماء التي يتم تداولها منذ فترة وهو لديه طموح كغيره ممن يرغبون في الترشح، ولديه أدوات إعلامية سيتم تطويعها لهذا الغرض، أما نسبة الفوز فهى تعتمد على المشروع الذي سيعرضه كمرشح.

 

وهل ليبيا تستطيع تأمين انتخابات الرئاسة في ظل الانقسامات؟


في ظل الانقسامات صعب جداً ولن تنجح الأجهزة الليبية في تأمين الانتخابات في الوقت الحالي.

 

بماذا تصف هجوم أعضاء المجلس الأعلى للدولة الليبي على حكومة الوفاق مؤخرا؟

 

بحسب اتفاق الصخيرات، فمجلس الدولة هو مجلس استشاري وليس له علاقة بالجانب التنفيذي إلا في بعض الجوانب البسيطة وربما هو الآن لديه رغبة في ترشيح عدد من الأسماء في التعديل الوزاري لحكومة الوفاق وهذا هو سبب المناكفة لا أكثر.

 

هل سيترك الغرب ليبيا دون دفعها نحو الاشتعال أكثر؟

 

قد ينطبق المثل الليبي القائل على هذا السؤال" مايجى من الغرب مايفرح القلب" بمعني أن الغرب هو سبب كل المصائب في ليبيا.

 

مؤخرا ثمة اهتمام تركي واسع بأزمات ليبيا.. لماذا؟


تركيا لديها مطامع اقتصادية وسياسية في ليبيا وتريد ليبيا بلد للعبور لبلدان أخرى ولفرض مبدأ المساومات مع دول أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان