رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

ضمت 8 مصريين.. تعرف على قائمة «فوربس» للشباب العرب الأكثر تأثيرًا

ضمت 8 مصريين.. تعرف على قائمة «فوربس» للشباب العرب الأكثر تأثيرًا

العرب والعالم

قائمة فوربس

بينهم بلقيس وعساف ومحمد صلاح..

ضمت 8 مصريين.. تعرف على قائمة «فوربس» للشباب العرب الأكثر تأثيرًا

ضمت قائمة مجلة "فوربس" الأمريكية (Arab 30 under 30)، الأولى لـ30 شابا عربيا تحت سن الثلاثين عامًا الأكثر تأثيرًا في الوطن العربي، 8 شخصيات مصرية بارزة، في عدة مجالات مختلفة، أهمها التكنولوجيا وإدارة الأعمال والتجارة والرياضة.
 
ورأت نسخة الشرق الأوسط من مجلة القوائم، أن شريحة الشباب أقل من 30 سنة تشكل 60 % من سكان العالم العربي. وضمت اللائحة شباباً من أصول عربية من مختلف المجالات، الفن والأعمال والابتكار.
 
ولم تفرق المجلة في اختيارها بين من تمكنوا من النجاح في بلدانهم وبين من وجدوا فرصاً خارجها.
 
واعتمدت المجلة في اختيارها للقائمة، التي اقتصرت في السابق على المستثمرين، على الأسماء التي كانت أكثر تداولاً في الصحافة وعلى الشبكات الاجتماعية خلال السنة، كما أنها تختار الأسماء التي تمكنت من تحقيق تغيير.
 
وعلق السفير البريطانى فى القاهرة جون كاسن عن وجود 8 شباب مصريين بقائمة أفضل شباب بالدول العربية تحت سن الثلاثين، وكتب كاسن عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "مصر مليانة مواهب، 8 من أفضل شباب تحت الـ30 سنة على قائمة فوربس مصريين، وأغلبهم رواد أعمال فى مجالات التكنولوجيا والمواصلات وتحدى الإعاقة.. مصر هتنجح باهلها. مبروك! #منورة_باهلها".
 
وإليكم نبذة عن المصريين الذين جاءوا في القائمة التي قالت المجلة إنهم عقول شابة وذكية أعادت تشكيل قواعد الإبداع في المجالات المختلفة:
 
 حصل الشاب ذو الـ 23 عامًا  ، على المركز الثالث في القئمة ، وهو مؤسس "تقنيات فوند"، التي تمكن المصابين بفقدان السمع، من تصور الصوت باستخدام الذكاء الإصطناعي، من خلال إظهار موجات الصوت على شاشة عرض في نفس الوقت، وقد فاز علي بجوائز عديدة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد، وشركات إنتل ومايكروسوفت.
 
 
اختارت مجلة Forbes اللاعب المصري محمد صلاح (25 عاما) هو ثاني هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز، وكان العام الماضي مميزا بالنسبة له، ففي أكتوبر 2017 قاد منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة منذ عام 1990، وذلك بعد أن سجل 5 أهداف في التصفيات، وفي هذا الأسبوع صعد إلى المركز الثالث في جائزة "الحذاء الذهبي" لأوروبا التي أعطيت لأفضل هدافي القارة الأوربية، وقام صلاح بتسجيل 32 هدفا وساعد في تسجيل 11 هدفا آخرين في 38 مباراة.
 
وأضافت القائمة أن صلاح ، له مساهمات في الأعمال الخيرية  بداخل مصر، مثل إسهامه في بناء مستشفى في مسقط رأسه نجريج بمحافظة الغربية.
كما اختارت "فوربس" محمد صلاح ضمن قائمتها لأفضل 10 لاعبين كرة قدم عرب على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ يصل عدد متابعيه على الشبكات الاجتماعية إلى 19.5 مليون متابع، كما أن اسمه أصبح متداولا بشكل كبير على وسائل الإعلام، بعد حصوله على لقب أفضل لاعب في إفريقيا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
 
من التدرب في شركة "شلمبرجير مصر"، إلى السفر لدبلن من أجل جوجل أدكامب، إلى حماس التجارة الإلكترونية والانخراط في تدريب ساواري، وأخيرا رئيس عمليات "اطلب"، ومطلق "كريم" في السوق. هكذا بدأ مصطفى "25 عامًا" مع محمد نوح وأحمد صباح، التأسيس المشترك لشركة SWVI التي تدعم تطبيق حجز الأتوبيس الخاص من خلال أسعار رحلات أرخص بنسبة 70% من خدمات النقل الأخرى.
 
 وحصلت الشركة في العام الماضي على 500 ألف دولار أمريكي من تطبيق كريم، بإجمالي 360000 تحميل للتطبيق على نظم تشغيل أندرويد وiTunes بجانب شبكة مواصلات تتعدى 300 أتوبيس. 
 
في عام 2014، كان تطبيق "أوبر" ينتشر بقوة، وكان نور أحمدين أحد موظفي أوبر الأوائل في مصر، وكان المسئول عن إطلاق وإنشاء المكتب، ومنذ ذلك الحين وأحمدين يخدم الملايين من خلال تطبيق أوبر حتى أصبح رئيس تطوير التسويق والأعمال بالشركة في عام 2016، ووفقا لفوربس فإن أحمدين حصل على العديد من الشراكات الإستراتيجية ومنها عقد رعاية النادي الأهلى. 
 
 بعد عام من ثورة 25 يناير، قام خيرت وأمين بتأسيس" شوارع مصر"، مؤسسة إعلامية تهدف لجذب الجميع لاكتشاف ومناقضة مختلف القصص والقضايا التي تبني الشارع المصري، وحصلا على أكثر من 250.000 متابع في الفيسبوك وأكثر من 500.000 زيارة شهريا. 
 
أسس شركة "كوتن" واعتمد على تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية، وتقوم الشركة على صناعة الأقمشة الخاصة من القطن الخام، وأشارت فورس أن هلالي وماكينزي ييتس وبنيامين سيهل حصلوا على نسبة نمو تعادل 34% بصورة شهرية منذ إطلاق المشروع عام 2015.
 
هيثم  يبلغ من العمر 29 عامًا ويطلق عليه لقب أصغر مخترغ في تاريخ IBM عام 2014، بعد نشره أوراق عديدة في مؤتمرات مختلفة وحصل على أكثر من 35 براءة اختراع في مجالات المدن الذكية والمخابرات الإصطناعية، ووفقا لفوربس فهو حصل على أكثر من 15 جائرة بسبب اختراعته ويعمل حاليًا كمدير فني وكبير للعلماء في IBM بدبلن. 
 
 نجاح رجل الأعمال ليس فقط من خلال البداية الموفقة، لكن ربما تكون بداية مجهدة من جراج بسيط في منزل والديك! فهكذا بدأ حمدان نشاطه من الجراج تحت شركته ريسيكلوبيكيا التي تقوم بإعادة تدوير النفايات الإلكترونية وبيعها، وهي الآن تبيع حوالي 360 طنًا من النفايات سنويًا، وتقوم بتدوير حوالي 70% من نفايات مصر الإلكترونية وتوسعت لتشمل الإمارات العربية المتحدة أيضا.
 
المؤثرون العرب
وضمت اللائحة فنانين مشهورين من العالم العربي، وهما الفلسطيني محمد عساف، الفائز بلقب "أراب آيدول"، والفنانة الإماراتية بلقيس.
 
وتعتمد منهجية تحكيم Forbes على 3 معايير لاختيار الفنانين، هي عدد متابعي حسابات الممثلين والممثلات على الشبكات الاجتماعية، وسنوات العمل في المجال، ونشاطاتهم المؤثرة.
 
وحصلت بلقيس على المركز الـ22، وقالت عبر حسابها على إنستغرام إنها سعيدة بهذا الإنجاز. ويصل عدد متابعي الفنانة اليمنية الأصل على إنستغرام إلى 6 ملايين و700 ألف.
وقالت القائمة أن بلقيس أصدرت ألبومها الثالث (أراهنكم) في عام 2017 فتصدر الأسواق سريعاً. وفي ديسمبرالماضي أحيت أول حفل للسيدات فقط في السعودية، وحفل "مهرجان الشارقة للموسيقي العالمية". وقد اختيرت سفيرة للعلامة التجارية (بانتين) في 2016، بالإضافة إلى مجوهرات "لازوردي" في عام 2017.
 
كما حصل محمد عساف على المركز 23 في القائمة، ويصل عدد متابعيه على إنستجرام إلى 3 ملايين و800 ألف متابع.
وأوضحت القائمة اختيارها له بأن نجوميته برزت بعد فوزه بلقب برنامج المسابقات الغنائية "Arab Idol" في عام 2013، وفي العام نفسه اختير من الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة، وقد أصدر مؤخرا أغنية مشتركة مع المطرب اللبناني الكندي "مساري" اسمها "Roll With It"، والتي حصلت على على أكثر من 1.7 مليون مشاهدة على موقع "يوتيوب" للفيديوهات خلال أقل من 10 أيام، كما أن عساف سفيرا للعلامة التجارية "ماكس"، الرائدة في قطاع التجزئة والأزياء، والمملوكة من قبل الملياردير ميكي جاغتياني.
 
وكان خالد الخطيب، مصور فيلم "الخوذ البيضاء" الحائز على جائزة أوسكار، ضمن اللائحة. ويقود الخطيب الآن الفريق الإعلامي للخوذ البيضاء، كما عمل مؤخراً مساعد منتج للفيلم الوثائقي "آخر الرجال في حلب" الذي فاز بجائزة "صاندانس العالمية للأفلام الوثائقية".
وجاء مصمم الأزياء المغربي كريم حدوشي، في اللائحة، فيما حصلت الفنانة المعاصرة السورية تالين هزير، على المركز الثاني إذ عرضت آخر أعمالها في متحف اللوفر بأبو ظبي، وعُرف عنها موهبتها في استخدام الرمل للتشكيل الفني مثل: مصابيح الإضاءة وخلايا النحل.
 
كما جاء في القائمة اللبنانية إيف تمراز نجار، الحاصلة على براءة اختراع لرصد نوعية الهواء الذي يحدد المواد المسببة للحساسية، مثل: حبوب اللقاح، وشعر الحيوانات الأليفة لحظة بلحظة، ويتم ربط الجهاز بتطبيق للهاتف، بحيث ينصح المستخدمين بتسجيل أعراضهم والحصول على التشخيص لتحسين صحتهم.
 
وأشارت "فوربس" إلى أن نجار حاصلة على درجة الدكتوراه في العلوم العصبية في باريس، كما أنها تتحدث العربية والإنجليزية والفرنسية واليابانية والإسبانية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان