رئيس التحرير: عادل صبري 04:44 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بميداليات ذهبية وفق الشريعة.. السعودية تنظم أول ماراثون نسائي في مكة 

بميداليات ذهبية وفق الشريعة.. السعودية تنظم أول ماراثون نسائي في مكة 

العرب والعالم

عداءات سعوديات

بميداليات ذهبية وفق الشريعة.. السعودية تنظم أول ماراثون نسائي في مكة 

وكالات - إنجي الخولي 02 مارس 2018 09:16
في خطوة اصلاحية جديدة تطبق سياسة العلاج بالـ"صدمة" الذي أشار إليه ولي العهد محمد بن سلمان ، تنظم السعودية ماراثوناً نسائياً، يعد الأول الذي يقام في مكة المكرمة.
 
وقالت جريدة "عكاظ" المحلية الخميس، إن نادي الوحدة سيستضيف يوم الجمعة 6 أبريل القادم في الصالة المغلقة بمقره بحي العمرة الماراثون النسائي الأول بمكة.
 
وأوضحت أن الماراثون يقام تحت رعاية وكيل الهيئة العامة للرياضة رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، وذلك بالتعاون مع فريق حور مكة التطوعي الذي سيشرف على البطولة.
 
وقالت عبير عبدالوهاب، رئيسة الفريق التطوعي حور مكة: "إنهم حصلوا على الموافقات الرسمية لإقامة الماراثون"، موضحة :"أن الماراثون سيقام وفق الضوابط الشرعية بالصالة المغلقة لنادي الوحدة".
 
وأوضحت إن المشاركات في هذا الماراثون من سن 18عاماً ، مشيرة إلى أن هناك جوائز مالية للفائزات (ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية).
 
وقال رئيس نادي الوحدة أحمد طيب إنه سيسخر كل الإمكانات لنجاح الماراثون، لا سيما أنه يعد الأول في مكة.
ويعد إقامة ماراثون نسائي للجري أمر نادر في المملكة، وسبق أن أقيمت ماراثونات نسائية محدودة غير رسمية للهواة، فيما تعد هذه المرة الأولى التي يقام فيها ماراثون في مكة.
 
وتعتزم السعودية إقامة أول ماراثون نسائي رسمي للعداءات السعوديات العام القادم.
 
وكان رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى هادي القحطاني قد كشف في تصريح، الأحد الماضي، عن "مشاركة العداءات السعوديات في ماراثون العام القادم، على أن يتم اعتماد مشاركتهن بعد شهرين".
 
ونظمت الهيئة العامة للرياضة السبت الماضي أول ماراثون رسمي للرجال، شارك فيه 28 ألف متسابق، من سعوديين ومقيمين، وكذلك عدائين دوليين من مختلف دول العالم.
 
تفرض السعودية، بعض القيود الأكثر قساوة على النساء في العالم. لكن الحكومة، تعمل على تخفيفها ضمن خطة "رؤية 2030"، في محاولة لإدخال النساء إلى سوق العمل، ولتحسين صورة المملكة في الخارج، مع سعيها إلى جذب الاستثمارات، للتعويض عن تراجع أسعار النفط.
وكانت المملكة قد شهدت عدت قرارات على يد ولي العهد محمد بن سلمان غير مسبوقة في مجال حقوق المرأة، بدأت برفع الحظر عنها في قيادة السيارات في 26 سبتمبر على أن يبدأ تطبيق القرار في يونيو 2018، والسماح للمرأة بإصدار فتاوى ،الأمر الذي غير الحياة وعادات المرأة في بلد عرف بانغلاقه وتحفظه الكبير في ما يتعلق بقضايا المرأة.
 
وصرح ولي العهد في حديث له مع صحيفة "واشنطن بوست " الخميس أن الاصلاحات وحملة الفساد التي يقودها في المملكة تعتبر نوعا من العلاج بالـ"صدمة" لتخليص المجتمع من الفساد ومنح المرأة حرية وحقوق أكبر.
وسمحت المملكة للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر الماضي للمرة الأولى، حيث حضرن احتفالا بمناسبة العيد الوطني، وكانت الموافقة على حضور النساء  قد استفزت المؤسسة الدينية التي رأت في ذلك تمهيدا نحو الاختلاط بين الجنسين، الأمر الذي ترفضه بشدة.
 
وتأتي الموافقة بعد تحجيم دور "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، التي كان من الأعمال المنوطة بها فصل الرجال عن النساء في الأسواق والمتاجر وفي الحياة العامة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان