رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير حقوق الإنسان اليمني يكشف بالأرقام جرائم مفزعة ارتكبها الحوثيون ضد المدنيين

وزير حقوق الإنسان اليمني يكشف بالأرقام جرائم مفزعة ارتكبها الحوثيون ضد المدنيين

العرب والعالم

محمد عسكر وزير حقوق الإنسان اليمني

لـ «مصر العربية»..

وزير حقوق الإنسان اليمني يكشف بالأرقام جرائم مفزعة ارتكبها الحوثيون ضد المدنيين

قال وزير حقوق الإنسان اليمني الدكتور محمد عسكر، إن الغالبية الأكبر من  الشعب اليمني يتعرضون لانتهاكات ممنهجة من المليشيات الحوثية المسلحة المدعومة من إيران، مؤكدا أن تلك الميلشيات مارست أبشع الجرائم الغير إنسانية في حق النساء والأطفال والمدنيين العزل، وارتكبت الآلاف من الانتهاكات الواسـعة النطـاق للقـانون الـدولي الإنسـاني، منها تجنيد الأطفال.

 

وأضاف وزير حقوق الإنسان اليمني لمصر العربية أن  مليشيا الحوثي المدعومة من إيران استباحت براءة الأطفال بشعارات دينية لتجنيدهم وتدريبهم داخل معسكرات تحت مسمى «المسيرة القرآنية» و «مراكز التحفيظ» في العديد من المدن اليمنية التي يستخدمون فيها الأطفال كدروع بشرية، قائلا: الحوثي يجبر الشباب على المعارك ويدفع بهم في جبهات القتال، زادت أعداد الأطفال المجندين في صفوف المليشيات بنحو سبعة  أضعاف مقارنة بعام  2016 .

وأشار الوزير اليمني إلى أن الانتهاكات بحق المرأة ازدادت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، فقد بلغ إجمالي الانتهاكات التي ارتكبتها تلك المليشيا المسلحة وقوات صالح بحق المرأة أكثر من ألف انتهاك توزعت بين القتل والإصابة خلال الاختطاف والاعتقال.. 

 

ناهيك عن الانتهاكات الجماعية التي تمس المرأة كإحدى مكونات المجتمع اليمني ومنها الحرمان من التعليم ومحو الأمية والرعاية الطبية اللازمة، والأمومة الآمنة، وأعتدت أيضا تلك المليشيا على الوقفات الاحتجاجية التي تنظمها المرأة وكذا وقفات رابطة أمهات المعتقلين.


وتابع: إن المئات من الأطفال والنساء والمدنيين قتلوا خلال  قصف الحوثيين للأحياء السـكنية، وبشكل متعمد وخاصة في تعز ومناطق الساحل الغربي تضررت الممتلكات العامة، بينها مرافق صحية وتعليمية وخدمية ومقار حكومية، إضافة إلى مواقع أثرية ودور العبادة، وتنوعت الأضرار بين تدمير كلي وجزئي جراء قصف الجماعة المتمردة  للمنازل والمنشآت الحكومية والخاصة واقتحام المساجد وفرض الخطباء بقوة السلاح.

 

وكشف عسكر أن  المليشيات زرعت أكثر من مليون لغم أغلبها مضادة للأفراد، وهي محرمة دوليا، زرعتها الجماعة في الجبال، وعلى امتداد الطرقات وأماكن التجمعات، وداخل المناطق التي انسحبت منها.

 

وأكمل الوزير اليمني تصريحاته لـ"مصر العربية" قائلا: إن تلك المليشيات قامت بنهب ومصادرة قوافل المساعدات الإغاثية التي قُدمت لليمن، فضلاً عن منعها دخول أي مواد إغاثة إلى بعض المناطق الواقعة تحت حصارها.

وأوضح عسكر أن مليشيات الحوثي لا تزال تواصل عملية التدمير الممنهج للمؤسسات التعليمية بصور مختلفة، بينها التدمير وتحويل المدارس إلى ثكنات عسكرية أو سجون وإجبار الطلبة على الالتحاق بالجبهات.

 

وأكد أن الجماعة الانقلابية تسببت في حرمان أكثر من 2.5 مليون طفل يمني من التعليم، جراء الحروب التي تخوضها في مختلف المحافظات اليمنية، وتشريدها لمئات الآلاف من السكان وإغلاقها آلاف المدارس، وتحويل المئات منها إلى ثكنات عسكرية وتدمير  "1800" مدرسة  كلياً وجزئياً  وأن هناك أكثر من" 18"  ألف معتقل اعتقلتهم الجماعة واختطفت أكثر من 5 آلاف شخص دون وجه حق غالبيتهم من أنصار حزب علي عبد الله صالح الرئيس اليمني السابق.

 

واختتم الوزير اليمني حديثه لمصر العربية بالقول: "في عام 2017 إلى  يناير من العام الحالي  بلغ إجمالي المختطفين والمعتقلين مايقارب"6800 مختفي قسري" تم اختطافهم في المناطق التي تسيطر عليها  الجماعة، أغلبها في  أمانة العاصمة تلتها محافظة صنعاء وحجة و الحديدة وعمران والمحويت، هؤلاء اعتقلوا في نقاط تفتيش وحواجز أمنية ومداهمة للمنازل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان