رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 صباحاً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

للمرة الأولى.. سعوديات في وظيفة عسكرية برتبة «جندي»

للمرة الأولى.. سعوديات في وظيفة عسكرية برتبة «جندي»

العرب والعالم

أحدث وظائف للمرأة السعودية

تعرف على الشروط وطريقة التقديم..

للمرة الأولى.. سعوديات في وظيفة عسكرية برتبة «جندي»

إنجي الخولي - وكالات 26 فبراير 2018 10:10
أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، لأول مرة، عن وظائف عسكرية نسائية برتبة (جندي) لحملة الثانوية العامة فأعلى.

 

 وجاءت تلك الوظائف وفق الشروط والمؤهلات المطلوبة للتعيين بعد التخرج، في مناطق (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، عسير، الباحة، الشرقية).
 
وفتحت مديرية الأمن العام ، الأحد  25 فبراير،  باب القبول للوظائف العسكرية النسائية برتبة "جندي" ، ويستمر التقديم حتى يوم الخميس القادم عبر الموقع الإلكتروني «jobs.moi.gov.sa».
 
وحدد مديرية الأمن العام 10 شروط للتعيين منها ، أن تكون المتقدمة سعودية الأصل والمنشأ، ويستثنى من ذلك من نشأت مع والدها في وظيفة حكومية خارج المملكة ، وألا يقل المؤهل العلمي عن الثانوية العامة أو ما يعادلها.
وأشترطت ألا يقل عمر المتقدمة عن (25) عاماً ولا يزيد على (35) عاماً ، وان تجتاز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية من قِبل الموظفات المختصات، والفحص الطبي، وألا يقل طول المتقدمة عن (155) سم وأن يتناسب الطول مع الوزن حسب اللائحة الطبية.
 
ومن ضمن الشروط أن تكون المتقدمة حسنة السيرة والسلوك، وألا تكون موظفة في أي جهة حكومية أو سبق لها العمل على نظام الخدمة العسكرية، وألا تكون متزوجة من غير سعودي، وأن تكون لديها هوية وطنية مستقلة، كما اشترطت أن يكون مقر إقامتها ووظيفة ولي أمرها بنفس المنطقة أو المحافظة التي توجد بها الوظيفة.
 
من جهتها قالت وفاء الثميري، مديرة الأنشطة بمستشفى قوى الأمن سابقا، لـ"سبوتنيك"، "إن هذا المسعى من قبل  الحكومة الرشيدة، يسهم بلا شك إلى تذليل الصعاب وتسهيل شئون المرأة في المجتمع السعودي في مجالات عدة بما يتناسب مع خصوصيتها".
 
وأشارت الثميري إلى الأهمية الخاصة بهذا القرار الذي أعلن لأول مرة عن توافر وظائف عسكرية للمرأة السعودية وتعيين سيدات للانخراط في المجال الأمني ومجالاته المتعددة.
وبينت الثميري أن هذا القرار يوفر عددا جيدا من الوظائف للمرأة السعودية، وخاصة في المرور والشرطة والتدريب على القيادة، مما يسهل للسيدات التعامل مع مثيلاتها وهذا مطلب لنا جميعا كسعوديات.
 
وتفاعل مغردون في موقع التواصل الاجتماعي تويتر  على الوظائف وشروطها . ففيما يخص اشتراط مديرية الأمن العام أن تكون المتقدمة سعودية الأصل كتبت سارة الحويطي: "نفسي أتقدم لكن أمي مصرية". أما فيما يخص شرط مديرية الأمن العام بأن لا يقل طول المتقدمة عن 155 سنتيمترا، عبرت مغردة تدعى سارة عن أسفها لأن طولها 150 سنتيمترا فقط. فيما كتب مغرد أو مغردة يدعى أو تدعى "beretta" أن في إعلان مديرية الأمن العام ترسيخ للرئية السعودية المستقبلية "رؤية 2030".
 
 
وتفرض السعودية، بعض القيود الأكثر قساوة على النساء في العالم. لكن الحكومة، تعمل على تخفيفها ضمن خطة "رؤية 2030"، في محاولة لإدخال النساء إلى سوق العمل، ولتحسين صورة المملكة في الخارج، مع سعيها إلى جذب الاستثمارات، للتعويض عن تراجع أسعار النفط.
 
وكانت المملكة قد شهدت عدت قرارات على يد ولي العهد محمد بن سلمان غير مسبوقة في مجال حقوق المرأة، بدأت برفع الحظر عنها في قيادة السيارات في 26 سبتمبر على أن يبدأ تطبيق القرار في يونيو 2018، والسماح للمرأة بإصدار فتاوى ،الأمر الذي غير الحياة وعادات المرأة في بلد عرف بانغلاقه وتحفظه الكبير في ما يتعلق بقضايا المرأة.
وسمحت المملكة للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر الماضي للمرة الأولى، حيث حضرن احتفالا بمناسبة العيد الوطني، وكانت الموافقة على حضور النساء  قد استفزت المؤسسة الدينية التي رأت في ذلك تمهيدا نحو الاختلاط بين الجنسين، الأمر الذي ترفضه بشدة.
 
وتأتي الموافقة بعد تحجيم دور "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، التي كان من الأعمال المنوطة بها فصل الرجال عن النساء في الأسواق والمتاجر وفي الحياة العامة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان