رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الثلوج تغطي جبال السعودية وحبات البرد تحطم السيارات بالمدينة المنورة

الثلوج تغطي جبال السعودية وحبات البرد تحطم السيارات بالمدينة المنورة

العرب والعالم

الثلوج في السعودية

بالصور والفيديو.. 

الثلوج تغطي جبال السعودية وحبات البرد تحطم السيارات بالمدينة المنورة

وكالات - إنجي الخولي 25 فبراير 2018 09:22
في أجواء نادرة ، شهدت منطقة المدينة المنورة، بالسعودية ، تساقط كثيف لحبات بردٍ ضخمة تسببت في تحطم زجاج عشرات السيارات، ونفوق عدة رؤوس من الماشية، إلا انها خلقت جواً من البهجة للمواطنين والمقيمين في السعودية، بسبب غرابة الأمر عليهم وندرته.
 
وخرج العشرات من أبناء المدينة والمقيمين فيها إلى المتنزهات والأماكن البرية خارج المملكة للاستمتاع بالأجواء النادرة في السعودية، لاسيما في متنزهات حمراء الأسد والبيضاء البري، وذلك وسط انتشار قوات من الدفاع المدني والشرطة قرب الأودية ومجاري السيول، للحفاظ على حياة المتنزهين ومنعهم من الاقتراب منها، بحسب صحيفة "سبق".
وتحت هاشتاغ #المدينة_المنورة_الآن، و #تعليق_الدراسة، تناول المغردون السعوديون، مجموعة من الصور والفيدوهات التي توثق لحظات سقوط الأمطار المصحوبة بكرات من الثلج، وما تسببت فيه من أضرار على السيارات، حيث غرَّد فيه الآلاف بصور ومقاطع فيديو، تظهر جانباً من وقوع حوادث تصادم جماعية نتج عنها الزحام المروري في الطرقات بسبب الأحوال الجوية، فضلاً عن ارتفاع منسوب المياه في بعض الطرقات وانقطاع بعضها الآخر.
تعليق الدراسة 
وصرح المتحدث الإعلامي بتعليم المنطقة الشرقية في السعودية، سعيد الباحص، بأن الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية أصدرت قرارا بتعليق الدراسة غدا الأحد في جميع مدارس التعليم العام للبنين والبنات بجميع القطاعات التابعة لتعليم الشرقية، وكذلك مراكز محو الأمية والمدارس الليلية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).
 
كما أكدت مصادر تعليق الدراسة في جميع المحافظات التابعة للمدينة المنورة.
وأوضح الباحص أن قرار التعليق في المنطقة الشرقية جاء بناء على توصية من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بأن التوقعات تؤكد استمرار هطول أمطار غزيرة على المنطقة ورياح نشطة تحد من مستوى الرؤية الأفقية.
 
وفي سياق متصل دعا المتحدث الإعلامي إلى ضرورة اتباع توجيهات وتعليمات الدفاع المدني، وتوخي الحذر عند حدوث مثل هذه الحالات الجوية.
 
كرات الثلج
وكانت الأمطار والبَرَد أكثر غزارة في منطقة الفقرة غرب المدينة المنورة، الأمر الذي تسبب في احتجاز بعض السيارات في الأنفاق وتوقف حركة السير.
وهطل البَرَد أيضا بغزارة على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، وأحدث أضراراً في زجاج السيارات الرابضة بالمواقف الخارجية في المطار
وغمرت المياه بعض السيارات بشكلٍ شبه كامل قرب الإدارة التعليمية في المدينة، وتم محاصرة بعضها الآخر ومنعها من الحركة، فضلاً عن هطول الأمطار والبرد في ساحات المسجد النبوي.
 
من جانبه، أطلق "الإنذار المبكر" التابع لهيئة الأرصاد العامة السعودية تحذيراً بشأن استمرار هطول الأمطار الرعدية، المتوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بزخات من البرد، مع هبوب رياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، تؤدي إلى جريان السيول على منطقة المدينة المنورة، تشمل "الثمامة وجبال الأجرد" والأجزاء المجاورة.
فيما حذرت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المواطنين والمقيمين من الاقتراب من الأودية والشعاب، داعيةً إلى توخي الحذر من التقلبات الجوية.
 
بدوره حذر الهلال الأحمر السعودي من التماس كهربائي، وذكر عبر حسابه أن الحالات الماطرة يترافق معها كثرة الالتماسات الكهربائية، داعياً للحذر من لمس الأسلاك المكشوفة أثناء المطر.
 
وتسببت الأمطار في تعطُّل الحركة المرورية في بعض الشوارع نتيجة تجمع المياه خصوصاً بالطريق الدائري الثاني، والدعيثة والعزيزية وحي عروة وطريق الجامعات والحرة الشرقية.
كما شهدت العاصمة السعودية الرياض ومناطق تبوك وحائل والجوف والحدود الشمالية والقصيم والشرقية هطول أمطارٍ غزيرة، مصحوبة برياح نشطة وأجواء غائمة، حسبما أفادت الهيئة العامة للأرصاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان