رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| بمنعهم من زيارة ذويهم بالسجون.. الاحتلال يضغط على «حماس»

فيديو| بمنعهم من زيارة ذويهم بالسجون.. الاحتلال يضغط على «حماس»

العرب والعالم

سجون الاحتلال

من أجل صفقة تبادل الأسرى ..

فيديو| بمنعهم من زيارة ذويهم بالسجون.. الاحتلال يضغط على «حماس»

بهدف الضغط عليها للدخول في صفقة تبادل أسرى جديدة، كثفت حكومة الاحتلال من ضغطها على حركة حماس، من خلال قراراتها المتتالية، والتي كان آخرها منع أهالي حماس في الضفة من زيارة ذويهم في سجون الاحتلال.

 

وجاء القرار بعد آخر  مماثل اتخذ سابقا بمنع زيارات أهالي أسرى حماس من قطاع غزة، وكذلك منع كل من هو محسوب على حماس من العلاج في مستشفيات الضفة الغربية.

 

وقد وصفت الفصائل الفلسطينية القرارات التي اتخذتها حكومة الاحتلال بالخطيرة، وتهدف بالأساس للضغط على حركة حماس والمقاومة الفلسطينية فيما يتعلق بالدخول في صفقة تبادل أسرى جديدة، ترفض حماس الدخول فيها إلا بتحقيق الاحتلال شروطها قبل التفاوض، وهي الإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين أعادت دولة الاحتلال اعتقالهم، وكذلك الإفراج عن الأسيرات الفلسطينيات.

 

"مصر العربية" ترصد في هذا التقرير ردود فعل الفلسطينيين على قرار الاحتلال منع أهالي أسرى حماس بزيارة ذويهم في سجون الاحتلال.

 

وقال أبو خميس دبابش ممثل حركة حماس في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بقطاع غزة لـ"مصر العربية": نحن لا نستبعد على هذا الاحتلال المجرم شيئا، حماس هي رأس الحربة مع بقية الفصائل الفلسطينية، وتعمل من أجل تحرير الأسرى في سجون الاحتلال.

 

وأكد دبابش أن إسرائيل استعملت كل قوتها من أجل تحرير جندي واحد وفشلت ولن تنجح مستقبلاً، وأن عمليات المنع لأهالي الأسرى من حركة حماس بزيارة ذويهم يأتي في إطار الحرب النفسية.

 

وطالب دبابش المجتمع الدولي وجامعة الدول العربية والقاهرة للتدخل العاجل لوقف الممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى.

 

بدوره قال الأسير المحرر مصطفى مسلماني المبعد من الضفة الغربية لقطاع غزة لـ"مصر العربية": أن هناك 350 أسيراً ممنوعين من زيارة ذويهم في سجون الاحتلال وذلك تنفيذا ًلقرار إسرائيلي بممارسة الضغط على الفصائل الفلسطينية للإدلاء بمعلومات عن الجنود الإسرائيليين المفقودين في غزة.

 

وأكد مسلماني أن كل محاولات الاحتلال الضغط على المقاومة الفلسطينية ، من خلال منع أهالي الأسرى من الزيارات مرفوضة ومدانة في كل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية.

 

في سياق متصل قال نشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية لـ" مصر العربية"، إن قرار الاحتلال بمنع أهالي أسرى حماس من زيارة ذويهم مدانة في كل الأعراف والقيم الدولية ، وهذا عمل خطير وانتهاك فاضح لكل القوانين الدولية ، والذي سبقته دولة الاحتلال بقوانين تحرم الأسرى من سكان غزة من زيارة ذويهم في سجون الاحتلال.

 

في الغضون أكد مدير مركز الأسرى للدراسات دكتور رأفت حمدونة أن إجراءات الاحتلال  بمنع الزيارات تجاوزاً للقانون الدولي.

 

 و قال حمدونة إن إجراءات العقاب التي يمارسها الاحتلال ضد أهالي الأسرى من أبناء حماس لم يسبق لها مثيل بحق أي حركة تحرر عالمية، و هي سياسة انتقامية فاشلة تهدف للضغط على المقاومة الفلسطينية كمحاولة للاستجابة للمطالب الاسرائيلية في قضية الجنود الأسرى في غزة.

 

و كانت المحكمة العليا الإسرائيلية قبلت الالتماس الذي قدمته عائلة الضابط الإسرائيلي هدار جولدن الذي تم أسره في قطاع غزة  بممارسة ضغوط على حماس منها ، حظر زيارات أهالي الأسرى الفلسطينيين، الذي بدأ تطبيقه على أسرى حماس في قطاع غزة،  وتم توسيعه ليشمل أسرى حماس من أبناء الضفة الغربية.

 

ومن القرارات التي اتخذتها كذلك حكومة الاحتلال للتضيق على حماس، منع تسليم جثامين شهداء حماس، وتشديد ظروف اعتقال أسرى الحركة في السجون الإسرائيلية ، ووقف إصدار تصاريح الدخول "الانسانية" من غزة إلى "إسرائيل"، لأعضاء حماس وأبناء عائلاتهم.

 

ويقبع في سجون الاحتلال نحو 6500 أسيراً فلسطينياً ، يعانون ظروف اعتقال قاسية ، دفعت المؤسسات الحقوقية لدعوة المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق الأسرى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان