رئيس التحرير: عادل صبري 08:34 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد ساعات من فتحه.. مصر تغلق معبر رفح

بعد ساعات من فتحه.. مصر تغلق معبر رفح

وكالات - إنجي الخولي 22 فبراير 2018 10:00
أغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري (جنوب قطاع غزة) بشكل مفاجئ، وذلك بعد ساعات من فتحه الذي كان مقررا أن يستمر أربعة أيام.
 
وأعلنت السفارة الفلسطينية في القاهرة، مساء الأربعاء ، أن السلطات المصرية قررت "بشكل مفاجئ"، إغلاق معبر رفح البري بعد فتحه يوماً واحداً.
 
وقالت السفارة إن "السلطات المصرية أبلغتها إغلاق معبر رفح البري بشكل مفاجئ"، دون مزيد من التفاصيل.
 
وأوضحت السفارة في بيان، "تشكيلها خلية أزمة برئاسة السفير الفلسطيني دياب اللوح؛ لمتابعة سلامة المواطنين الفلسطينيين في الطريق الدولي، الممتد بين محافظة الإسماعيلية ومدينة العريش (شمال شرق)".
 
وأكد "سعيها لبذل الجهود والاتصالات كافة للحفاظ على سلامة المواطنين".
 
وكان السفير الفلسطيني بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، دياب اللوح، قد توجه، في وقت سابق، "بالشكر الجزيل للرئيس عبد الفتاح السيسي لحرصه الدائم على تخفيف المعاناة على أبناء الشعب الفلسطيني، وللأجهزة الأمنية المصرية".
 
وتمكنت ست حافلات، تقل نحو 650 مسافرا من الحالات الإنسانية، من مغادرة القطاع إلى مصر، في حين تمكن عشرات الفلسطينيين العالقين في الأراضي المصرية من العودة إلى القطاع.
 
والثلاثاء 20 فبراير2018، أعلنت السفارة الفلسطينية لدى مصر، أن القاهرة قررت فتح معبر رفح البري 4 أيام بدءاً من الأربعاء 21 فبراير 2018.
 
وفتحت القاهرة الاثنين المعبر استثنائيا لعبور 69 فلسطينيا إلى قطاع غزة، كانوا عالقين في الأراضي المصرية منذ 11 يوما بالتزامن مع بدء العملية العسكرية المصرية الشاملة في سيناء، وفق ما أفادت به الهيئة العامة للمعابر والحدود في قطاع غزة.
 
وسبق أن أغلقت مصر المعبر بشكل مفاجئ في التاسع من فبرايرالجاري بعد فتحه يومين فقط في كلا الاتجاهين، بدعوى تدهور الأوضاع الأمنية في سيناء، وإعلانها شن عملية عسكرية واسعة .
 
ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013، لدواعٍ تصفها بـ"الأمنية"، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.
 
ويدير المعبر، في الوقت الحالي، حكومة الوفاق الفلسطينية، بعد أن تسلَّمته مطلع نوفمبر 2017، من حركة "حماس"، تطبيقاً لاتفاق المصالحة الموقَّع بالقاهرة في 12 أكتوبر2017.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان