رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لإنهاء أزمة العالقين.. مصر تفتح معبر رفح لمدة أربعة أيام

لإنهاء أزمة العالقين.. مصر تفتح معبر رفح لمدة أربعة أيام

العرب والعالم

فتح معبر رفح

لإنهاء أزمة العالقين.. مصر تفتح معبر رفح لمدة أربعة أيام

وكالات - إنجي الخولي 21 فبراير 2018 08:11
قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري لمدة أربعة ايام اعتبارا من اليوم الأربعاء، حسبما أعلنت سفارة فلسطين لدى القاهرة في بيان الثلاثاء.
 
وقالت السفارة في بيان لها :" أن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري أربعة أيام بدءا من  الأربعاء 21 حتى السبت 24  فبراير لسفر وعودة المواطنين في الاتجاهين".
 
وتغلق السللطات المصرية المعبر بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013؛ حيث تفتحه على فترات لعبور الحالات الإنسانية.
 
وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود عزم السلطات المصرية فتح معبر رفح البري بشكل استثنائي لعودة العالقين في مطار القاهرة الدولي، البالغ عددهم نحو 150 مسافرًا.
 
ويتسبب اغلاق المعبر الوحيد لقطاع غزة بأزمة انسانية كبيرة وتعطل سفر أكثر من 30 ألف مواطن للعلاج والتعليم والاقامات.
 
وتسلمت حكومة الوفاق مطلع نوفمبر الماضي معابر قطاع غزة (رفح وكرم أبو سالم وبيت حانون/ إيرز)، وفق تفاهمات المصالحة بين حركتي فتح وحماس التي جرت برعاية مصرية وسميت باتفاق القاهرة 2017.
 
ويشار إلى ان قطاع غزة  له بسبعة معابر تخضع ستة منها للسيطرة الإسرائيلية، فيما يخضع المعبر السابع، وهو معبر رفح البري، للسيطرة المصرية، لكن دولة الاحتلال الإسرائيلي بعد سيطرة «حركة المقاومة الإسلامية (حماس)» على القطاع في صيف عام 2007، عجلت بإحكام إغلاق أربعة معابر، وأبقت على معبرين فقط، هما معبر كرم أبو سالم، كمنفذ تجاري، ومعبر بيت حانون (إيريز) كمنفذ للأفراد في نطاق محدود.
 
وتفتح السلطات المصرية المعبر بشكل متقطع وفق اتفاقية المعابر لعام 2005، وهي اتفاقية تنص على أن «تأخذ السلطة بعين الاعتبار أية معلومات حول أشخاص معينين تزودها بها الحكومة الإسرائيلية، وتتشاور السلطة مع الحكومة الإسرائيلية والطرف الثالث في إمكانية مرورهم»، وترفض السلطة تسليم المعبر بوجود أي موظف من الحكومة السابقة – بينما تنادي حركة حماس بالشراكة في إدارته، على اعتبار أن ذلك كان جزء من اتفاق الشاطئ الموقع في أبريل عام 2014. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان