رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ترامب ينتصر.. الكونجرس يتوصل لاتفاق وينهي شلل الحكومة الفدرالية

ترامب ينتصر.. الكونجرس يتوصل لاتفاق وينهي شلل الحكومة الفدرالية

العرب والعالم

الكونجرس الأمريكي

ترامب ينتصر.. الكونجرس يتوصل لاتفاق وينهي شلل الحكومة الفدرالية

وكالات-إنجي الخولي 23 يناير 2018 07:05
في انتصار للرجل الذي يعتبر نفسه مفاوض من الدرجة الأولى.. تمكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخيرًا من ايجاد حل مؤقت لأزمة اغلاق الحكومة الفدرالية ، حيث وافق الديمقراطيون في مجلس الشيوخ على تسوية مؤقتة للموازنة ستسمح بإنهاء شلل الحكومة الفيدرالية، عقب ثلاثة أيام من اغلاق المؤسسات الأمريكية .

وأعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن ترامب وقع الميزانية المؤقته التي  أقرها في وقت سابق الكونجرس بمجلسيه "الشيوخ والنواب" لتمديد تمويل الحكومة الفيدرالية حتى الـ8 من فبراير ، ما أنهى موجة الغضب التي دفعت مئات الآلاف من عمال الحكومة الفيدرالية إلى البقاء في منازلهم بدون راتب. 
وقال زعيم الديمقراطيون تشاك شومر الاثنين : "بعد مباحثات وعدة عروض وعروض مضادة توصلت مع زعيم الجمهوريين إلى اتفاق".
 
 وأضاف: "سنصوّت اليوم لوقف شلل الحكومة والاستمرار في التفاوض لإيجاد اتفاق شامل" حول مصير مئات آلاف المهاجرين السريين الذين وصلوا صغاراً إلى الولايات المتحدة.
 
وكان الديمقراطيون رفضوا حتى الآن التصويت على هذا التمديد المؤقت دون ضمانات مؤكدة ليتمكن هؤلاء من البقاء في الولايات المتحدة وتصحيح أوضاعهم.
وقال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن العمليات الاتحادية ستعود قريبا إلى طبيعتها وسوف يمضي مجلس الشيوخ قدما في العمل على "المفاوضات الصعبة" حول مجموعة من القضايا.
وأضاف ماكونيل: "يمكن استئناف المفاوضات الجادة بين الحزبين، مع وضع الإغلاق (الحكومي) المدمر الذي لا جدوى منه، وراء ظهورنا".

 
وكان شلل الحكومة بدأ منتصف ليل السبت ما منع مئات آلاف الموظفين من التوجّه الى مراكز عملهم صباح الاثنين.
 
وينصّ الاتفاق بين الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس الشيوخ على مهلة لإقرار الموازنة حتى الثامن من  فبراير ونقاش حقيقي حول مصير المهاجرين.
 
لكن على مجلس النواب الموافقة لأن النصّ الذي تبناه مجلس الشيوخ مختلف عن ذلك الذي كان أقره في وقت سابق الخميس. 
 
وكان المجلس قد فشل الجمعة الماضية في اعتماد مسودة قانون بهذا الشأن. غير أن الديمقراطيين لم يكونوا وحدهم الذين عارضوا هذه المسودة بل كان معهم عدد من أعضاء الكتلة الجمهورية التي تشكل الأغلبية في المجلس.
 
 ومنذ ذلك الوقت يتبادل الطرفان الاتهامات عن التسبب في وقف عمل المؤسسات الأمريكية جزئيا حيث يدفع الديمقراطيون بأن المطالب المتقلبة دائما لترامب بشأن سياسة الهجرة من أسباب عدم التوصل لاتفاق بشأن الموازنة.
 
وكانت سياسة الهجرة أكثر أسباب الخلاف بين الحزبين حيث يريد الديمقراطيون مد العمل بما يعرف ببرنامج داكا الذي يحمي المهاجرين غير الشرعيين الذين جاء بهم أبواهم كأطفال إلى أمريكا. وألغى الرئيس ترامب هذا البرنامج الخريف الماضي وطالب الكونغرس بتعديله.
وتنتهي المهلة المتاحة للكونغرس لتحقيق ذلك في الخامس من  مارس المقبل. 

ولابد من التوصل لحل بهذا الشأن بحلول هذا التاريخ وإلا أصبح مئات الآلاف من المهاجرين مهددين بالترحيل على المدى البعيد. 
 
وكان الشلل الحكومي الأخيرالذي تعرضت له الولايات المتحدة عام 2013 وكان ذلك على مدى 16 يوما واضطر عشرات الآلاف من الموظفين الحكوميين للذهاب في عطلة إجبارية في حين اقتصر عمل آخرين على إنجاز ما تبقى من مهام سابقة.
 
و تغلبت مؤسسات أخرى من بينها حدائق الحيوان والمتاحف في واشنطن على حالة الشلل المالي من خلال اللجوء لمدخرات سنوات سابقة حيث عاود تمثال الحرية استقبال السائحين  الاثنين بعد أن تدخلت ولاية نيويورك و بعد أن كان التمثال قد أغلق أبوابه مؤقتا أمام الزائرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان