رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

 للمرة الثانية خلال شهر.. السودان يغرق في الظلام

 للمرة الثانية خلال شهر.. السودان يغرق في الظلام

العرب والعالم

انقطاع الكهرباء في السودان

 للمرة الثانية خلال شهر.. السودان يغرق في الظلام

وكالات-إنجي الخولي 22 يناير 2018 07:20

شهد السودان، الأحد، انقطاعا عاما للتيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، فيما عدا ولايات دارفور الخمس وولاية غرب كردفان، للمرة الثانية خلال شهر، ما يطرح تساؤلات عن قدرة الحكومة على معالجة هذه الأزمة.
 

وقال المركز القومي للتحكم بالشبكة القومية للكهرباء في بيان: "ينوه المركز القومي للتحكم بالشبكة القومية للكهرباء عن حدوث إطفاء كامل للشبكة، وإنه تجري عمليات استعادة الشبكة وربط محطات التوليد، وسترجع الكهرباء تدريجيا".
 

وأفاد الناطق باسم وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، محمد عبدالرحيم جاويش، لوكالة "سبوتنيك"، "انقطاع كامل للطاقة الكهربائية بولايات السودان، ما عدا ولايات دارفور الخمس وولاية غرب كردفان، والأولوية حاليا لاستعادة تيار الكهرباء وثم معرفة الأسباب التي أدت لهذا الإنقطاع".
 

 وتعرض السودان لحالة إطفاء كامل للتيار الكهربائي، يوم 10 من شهر يناير الجاري، وتزامن الإطفاء مع خطاب للرئيس عمر البشير كان منقولا على الهواء في الفضائيات والإذاعات المحلية من الرصيرص بولاية النيل الأزرق.

وتحدث حالات الإطفاء العام للشبكة القومية في البلاد من حين لآخر. وشهدت غالبية المدن في الرابع من مايو 2015، انقطاع التيار الكهربائي، بسبب عطل فني طال الخط الناقل بين الخرطوم ومروي.
 

وفي 27 فبراير 2017، غرقت معظم المدن السودانية بالظلام إثر انقطاع التيار الكهربائي، بسبب أعطال أخرجت بعض الوحدات بنظام الحماية الآلي. وكان آخر انقطاع للتيار الكهربائي في العاشر من الشهر الجاري. 
 

خطط السودان 
وكانت السودان قد اعلنت في 14 يناير الحالي زيادة تعريفة الكهرباء الموجهة للقطاعات الصناعية والزراعية، ومنشآت القطاع الخاص والسفارات ومقار القنصليات في البلاد، خلال عام 2018.
 

وقالت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء إنها ستبقي على دعم الكهرباء لأغراض السكن خلال العام الحالي. كما سيتم دعم كهرباء مزارع الأفراد ومشاريع الأيلولة وبساتين البحوث وتوطين القمح والتعاونيات، بـ20 ألف كيلوواط/ ساعة في الشهر.
 

وقال معتز موسى عبد الله، وزير الموارد المائية والري والكهرباء، إن تعريفة مصانع الأدوية لن تتغير في ظل سعي الحكومة لتوطين العلاج، وسيستمر دعم الوزارة لكهرباء مخازن التبريد ومصانع الثلج التي تلبي حاجة المواطنين من السلع الأساسية.

ووضع السودان في موازنة 2018 عدداً من الإجراءات الإصلاحية للحد من العجز المالي، من ضمنها إنهاء دعم القمح والاعتماد على القطاع الخاص في استيراده من الخارج.
 

وتمثل تلك الإصلاحات التي اشتملت أيضاً على مراجعة تعريفة الكهرباء ملفاً حساساً في السودان بالنظر إلى أن البلد عانى لأكثر من عام من موجة تضخمية قوية بعد تقليص الدعم عن الوقود وعن سلع أساسية.

وضمن مساعيها لزيادة الطاقة المولدة، أعلنت الحكومة السودانية استراتيجية لمضاعفة السعة المركبة في منظومة التوليد إلى 5400 ميغاواط في عام 2020، ووصول الشبكة القومية إلى ولايات دارفور وجنوب وغرب كردفان.
 

وقالت الحكومة إن هذه المخططات تشتمل على إجراءات لتوليد الطاقة الكهربية من المصادر المتجددة والطاقة النووية. علاوة على توليد الكهرباء من السدود، حيث سيسهم مشروع سد عطبرة وستيت بنحو 3 آلاف ميغاواط.
 

وستدخل التوربينة الرابعة لمشروع مجمع سدي أعالي عطبرة وسيتيت للشبكة القومية بنهاية فبراير المقبل، بحسب صحيفة " الشرق الأوسط".
 

وتعد محطة بورتسودان ضمن خطة الوزارة لرفع سعة التوليد بالشبكة القومية إلى 5400 ميغاواط، وستدخل المحطة الواقعة على ساحل البحر الأحمر إلى الخدمة خلال الصيف المقبل، لتضيف 375 ميغاواط لكهرباء مدينة بورتسودان، ترتفع إلى 450 ميغاواط بعد تحويلها إلى دورة مزدوجة بإضافة مولدات بخارية للاستفادة من حرارة العوادم الغازية.
 

استهلاك الكهرباء 
ينمو استهلاك الكهرباء في السودان سنوياً بمعدل 14 في المائة، وتستورد البلاد من إثيوبيا 250 ميغاواط، لمقابلة الطلب المتزايد على الكهرباء.

وينفذ السودان حالياً خطة حتى عام 2031، لمقابلة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، تشتمل على بناء السدود والمحطات الحرارية بالوقود البترولي والطاقات المتجددة، إلى جانب النشاط النووي السلمي.
 

ووقع السودان مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في موسكو الشهر نهاية العام الماضي، على اتفاقية تتيح للخرطوم الاستفادة الكاملة من استخدامات الطاقة النووية السلمية مثل إنتاج الطاقة الكهربائية، إذ أنهى السودان المسوحات الأولية لتحديد موقع محطة الطاقة النووية خارج الخرطوم.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان