رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أمين اتحاد المصريين بالخارج: نعيش في الكويت مع أشقاء يقدرون دور مصر الوطني

أمين اتحاد المصريين بالخارج: نعيش في الكويت مع أشقاء يقدرون دور مصر الوطني

العرب والعالم

علاء سليم

في حوار مع «مصر العربية»

أمين اتحاد المصريين بالخارج: نعيش في الكويت مع أشقاء يقدرون دور مصر الوطني

وائل مجدي 18 يناير 2018 10:38

قال علاء سليم، الأمين العام للاتحاد العام للمصريين في الخارج إن الجالية المصرية في الكويت تنعم بالعيش وسط أشقاء عرب يقدرون الدور الوطني الذي تقوم به مصر كزعيمة للعالم العربي.

 

وأضاف سليم في حوار مع "مصر العربية" أن الكويت تختلف عن باقي دول الخليج، وأن المواطنين يقدرون دور مصر الوطني في المنطقة، لكن القوانين المتبعة تنفذ على الجميع بشكل صارم.

 

وأكد أن التعايش في المجتمعات يتم بشكل طبيعي، والمضايقات ربما غير مقصودة، مشيرا إلى أن المؤسسات الكويتية تتعامل مع أبناء الجالية وفقا للإجراءات المتبعة والقوانين الموضوعة.

 

وإلى نص الحوار

 

بداية.. كيف ترى أحوال الجالية المصرية بالكويت؟

 

أحوال الجالية المصرية في الكويت لا تختلف كثيرًا عن أحوال باقي الجاليات العربية، لكنها تنعم بالعيش وسط أشقاء عرب يقدرون الدور الوطني الذي تقوم به مصر كزعيمة للعالم العربي.

 

كيف تقيم المضايقات التي يتعرض لها المصريين بالكويت؟

 

التعايش في المجتمعات يتم بشكل طبيعي، والمضايقات ربما غير مقصودة، لكن الإجراءات المتبعة في الدول التي على أرضها أعداد كبيرة من الجاليات من جنسيات مختلفة تأخذ شكل الصرامة والجدية، وهذا ربما لا يقابل بشكل مقبول من الجاليات، والمؤسسات الكويتية تتعامل مع أبناء الجالية وفقا للإجراءات المتبعة والقوانين الموضوعة.

 

كان هناك قريبًا حالة تعدي على مصري.. إلى أي مدى تصل مثل هذه القضايا؟

 

القضية الأخيرة كانت حالة الاعتداء على وحيد رفاعي، والقضية معروضة حاليًا أمام القضاء الكويتي، وصنفت كجناية، وتعاطف معها الكثيرين.

 

كيف ترى تعاون القنصلية المصرية مع شكاويكم؟

 

الشكاوي تتم في القنصلية من خلال قسم خدمة المواطنين، ويمكن لأي مواطن تحرير شكوى في أي مشكلة تواجهه سواء في مصر أو نقل مشكلته مع كفيله مثلا لخدمة المواطن والعمل على حلها.

 

 ما المجالات الأكثر استقبالًا للمصريين في الكويت؟

 

عدد المصريين في الكويت يزيد قليلا عن نصف مليون مواطن، يمثلون فئات مختلفة من الحرفيين والمهن، ففي الكويت القضاة والأطباء والمدرسين والمحاسبين، وبعض الحرف في مجال البناء والمقاولات والحدادة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان