رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«ريتز كارلتون» يفتح أبوابه في عيد الحب.. 95% من غرفه حُجزت وهذا سعر الليلة 

«ريتز كارلتون» يفتح أبوابه في عيد الحب.. 95% من غرفه حُجزت وهذا سعر الليلة 

العرب والعالم

"الريتز" يفتح أبوابه في عيد الحب

بعد رحيل الأمراء.. 

«ريتز كارلتون» يفتح أبوابه في عيد الحب.. 95% من غرفه حُجزت وهذا سعر الليلة 

وكالات-إنجي الخولي 16 يناير 2018 07:10
قرر فندق "ريتز كارلتون" قبول الحجوزات واستضافة الزبائن بدءاً من فبراير، وذلك بعدما تحوّل الفندق الشهير إلى مقر لاحتجاز أمراء ووزراء ورجال أعمال على خلفية تهم بالفساد منذ نوفمبر الماضي، حسبما أعلنت  مصادر في الفندق ، مما يشير إلى أن السلطات السعودية أوشكت على تسوية قضايا أمراء ومسئولين ورجال أعمال كانت تحتجزهم فيه.
 
وقالت المصادر لوكالة فرانس برس إن "هناك تحضيرات لإعادة فتح الأبواب الشهر المقبل، لكننا لا نعرف متى تحديداً". إلا أن موقع الفندق يتيح للزبائن حجز غرف فيه ابتداءً من ليلة 14-15 الشهر المقبل.
 
ومنذ مطلع  نوفمبرالماضي، أغلقت السعودية أبواب الفندق الفخم أمام النزلاء العاديين، وحولته إلى معتقل للأمراء والمسئولين ورجال الأعمال، في إطار حملة يشنها ولي العهد محمد بن سلمان على شخصيات يتهمها بالفساد.
وفي وقت سابق، قالت مصادر رسمية لرويترز إن السلطات السعودية على وشك إنهاء الجزء الأكبر من حملتها، مما سيسمح بإعادة الفندق للعمل بشكل طبيعي.
 
وأكد موظف في الفندق عبر الهاتف أن الغرف ستكون متاحة للزبائن مجدداً بدءاً من منتصف فبراير بالتزامن مع ما يعرف بيوم " عيد الحب". وأضاف رداً على سؤال حول السبب وراء عدم إمكانية حجز غرف قبل هذا الموعد أن "السلطات حجزت الفندق بكامله".
 
من جهة أخرى، وضع موقع "بووكينغ"، الذي يعدّ أكبر نافذة إلكترونية لحجز الفنادق في العالم، حساب فندق "الريتز كارلتون" الرياض إلى نافذة الحجز بدءاً من أول فبراير 2018 أي بعد ما يقارب 25 يوماً من الآن؛ ويبلغ أقل ثمن للمبيت ليلة واحدة في الفندق 697 دولارا، ما يعادل 2614 ريال سعودي ، وفور فتح باب الحجز تم حجز أكثر من 95% من الغرف المتاحة.
 
يذكر أن فندق ريتز كارلتون الرياض يضم 492 غرفة وجناحا فضلا عن 21 فدانا من الحدائق.
 
وقال متحدث باسم مجموعة ماريوت الفندقية التي تملك علامة ريتز كارلتون التجارية في بيان: "يعمل الفندق في الوقت الحالي وفقا لتوجيهات السلطات السعودية وليس فندقا بالمعنى التقليدي".
 
السجن الذهبي للأمراء 
في الرابع مع نوفمبر الماضي نفذت السلطات السعودية حملة توقيفات شملت أكثر من 200 شخصية سياسية واقتصادية رفيعة المستوى وقامت بوضعهم قيد التوقيف في فندق "ريتز كارلتون" بالعاصمة الرياض.
 
وقالت السلطات إن حملة التوقيفات تستند اإلى اتهامات بالفساد تقدمت بها لجنة يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
ومنذ دخول الموقوفين إليه، أغلق الفندق أبوابه أمام الزبائن وتوقف موقعه عن قبول الحجوزات.
 
ومن بين أبرز الموقوفين الأمير الملياردير الوليد بن طلال الذي أعلنت السلطات نقله إلى سجن الحائر شديد الحراسة، وقد خرج من الفندق في خلال الفترة الماضية ثلاثة من أبناء الملك الراحل عبدالله، أبرزهم الأمير متعب الذي كان يعد من المرشحين لتوليّ العرش.
 
وبحسب وكالة بلومبرج، فإن الأمير متعب دفع مليار دولار مقابل إطلاق سراحه.
 
اطلاق الموقوفين
والاثنين الماضي، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية إنه تم خلال اليومين الماضيين الافراج عن موقوفين آخرين في الفندق من بينهم مسئول كبير سابق لم تسمه.
 
وكان النائب العام السعودي سعود المعجب أعلن في الخامس من يناير أن غالبية الموقوفين في الحملة ضد الفساد وافقوا على تسوية أوضاعهم، مؤكداً أن عدد الأشخاص الذين استدعتهم اللجنة العليا لمكافحة الفساد بلغ 320 شخصاً.
وأثناء توقيفهم جمّدت السلطات حسابات مصرفية للموقوفين. وقالت وزارة الإعلام عبر "مركز التواصل الدولي" المخوّل التواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية، إن المبالغ التي يتضح أنها مرتبطة بقضايا فساد ستتم إعادتها الى الخزينة العامة للدولة السعودية.
 
وقال النائب العام إن "عدد المحجوز على حساباتهم البنكية يبلغ 376 شخصاً من الموقوفين أو الأشخاص ذوي الصلة". وكان المعجب أعلن في وقت سابق أن أموال الاختلاسات أو الفساد تبلغ ما لا يقل عن 100 مليار دولار على مدى عقود.
 
ويعتبر بعض المحللين أن إزاحة الأمير متعب والتضييق على أمراء ومسئولين آخرين محاولة من وليّ العهد لتعزيز سيطرته على أجهزة الأمن. لكن السلطات السعودية تصر على أن حملة التطهير هدفها مكافحة الفساد المستشري في المملكة التي تسعى الى تنويع اقتصادها القائم على النفط.
وأعلن الأمير محمد في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن "العديد" من موقوفي الفندق في الرياض بايعوه.
 
ورأى محللون أن وليّ العهد طوى صفحةً في ممارسة الحكم تعود إلى عقود خلت تبناها أسلافه عبر قيامه بحملة التطهير غير المسبوقة التي رأى فيها مراقبون استعراض قوة جريئاً لكنه محفوف بالمخاطر.
وسعى الأمير بشكل خاص لتعزيز سيطرته على الأجهزة الأمنية، وأزال ما وصفه مراقبون بآخر بقايا للمعارضة في طريقه الى العرش.
 
ونقلت أيضاً عن مصدر مطلع قوله إنه من المتوقع إطلاق سراح عدد إضافي من المتهمين بالفساد خلال الأيام القادمة "بعد استكمال ترتيبات التسوية الخاصة بقضاياهم".
 
الفندق الفاخر
يشار إلى أن سلسلة فنادق "ريتز-كارلتون" تأسست في العام 1923 بالولايات المتحدة، وهي من الفنادق الفاخرة، ولديها حاليًّا 87 فندقًا بالعالم في 29 دولة.
 
وفندق "الريتز" في الرياض الذي قامت ببنائه شركة "سعودي أوجيه" المملوكة لعائلة الحريري اللبنانية، استضاف في  مايو الماضي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال إقامته في العاصمة السعودية. كما أقام فيه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.
كما استضاف الفندق، قبل أيام من تحويله لمعتقل كما هو متداول، منتدى الاستثمار العالمي الذي حضره محمد بن سلمان، وأعلن منه مشروع مدينة "نيوم"، وفي مايو الماضي.
 
وافتتح فرع الرياض في 24 أكتوبر 2011، حيث يضم الفندق الجديد المستوحى من هندسة القصور 493 غرفة على مساحة 213500 متر مربع من الأرض الغنية بالحدائق المنسقة، ويعد من أجمل الفنادق الفاخرة في العالم.
 
ويضم الفندق 49 جناحًا ملكيًا، رائع التصميم بغرفتي نوم، بمساحة 425 مترًا مربعًا لكل جناح، و50 جناحًا تنفيذيا فسيحًا بغرفة نوم واحدة على مساحة 95 مترًا مربعًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان