رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سجن «الحائر» الذي استقبل الأمراء المعتقلين.. فندق «خمس نجوم» أم «مقر للتعذيب»؟

سجن «الحائر» الذي استقبل الأمراء المعتقلين.. فندق «خمس نجوم» أم «مقر للتعذيب»؟

العرب والعالم

سجن الحائر

بالصور والفيديو..

سجن «الحائر» الذي استقبل الأمراء المعتقلين.. فندق «خمس نجوم» أم «مقر للتعذيب»؟

وكالات-إنجي الخولي 08 يناير 2018 08:04
ما أن صدر بيان اعتقال السلطات السعودية 11 أميرًا بعد أن تجمهروا بقصر الحكم في الرياض، وحجزهم في سجن "الحائر" ، حتى انتشر على المواقع السعودية والدولية الحديث عن السجن الذي يعد من أكثر السجون تحصينا في المملكة، والذي تتضارب حوله الأقاويل ، فهل "الحائر" "فندق خمس نجوم" أم "مقر للتعذيب"؟
 
ورغم تضارب المعلومات حول سجن "الحائر" إلا أن إيداع أمراء سعوديين داخله، تعد الحادثة الأولى من نوعها في تاريخ المملكة ، ما يسلط الضوء أكثر على السجن الذي اكتسب شهرة واسعة.
وسجن الحائر ، سجن أكبر سجون السعودية الخمسة وأكثرها تحصينا، يقع تحت إشراف إدارة المباحث العامة بالسعودية، ويتمتع بحراسة مشددة، افتتح في عام 1983 في العاصمة الرياض، ويبعد 29 كيلومترا عن وسط المدينة.
 
وصنف السجن بحسب تقارير عالمية على أنه من أخطر السجون في الشرق الأوسط ومن بين أخطر 10 سجون في العالم ، حيث قام احد السجناء في عام 2002،  بتدبير حريق كبير داخل السجن، ما تسبب في مقتل 140 سجينا و40 حارسا، بحسب "روسيا اليوم".
 
الروايات حول هذا السجن متضاربة، بين تقارير تشير إلى أنه أشبه بـ"فندق ذو خمس نجوم،" وبين تقارير لا يمكن التأكد من صحتها بشكل مستقل تتهم السلطات بالسجن بسوء المعاملة والتعذيب كتقرير نشرته هيومن رايتس ووتش مستشهدة بتصريحات لسجناء سابقين ، بحسب " سي إن إن".
ويضم سجن "الحائر"، الذي يقع على بعد 40 كلم جنوبي العاصمة السعودية، نحو 1300 نزيل، غالبيتهم مدانون في قضايا متعلقة بالإرهاب والسياسة ،ومن ضمنهم من نفّذوا هجمات لتنظيم القاعدة داخل السعودية، كما تشير مصادر أخرى إلى أنه يستقبل أيضاً سجناء الرأي.
 
الانتهاكات والتعذيب
وبدأ تناول سجن "الحائر" إعلاميا للمرة الأولى في العام 2007، عندما نُشر على شبكة الإنترنت مقاطع فيديو مصوّرة بهاتف نقال تظهر حارساً في السجن وهو يضرب سجناء بعصا بلاستيكية، لكن السلطات السعودية أعلنت لاحقاً أنها قرّرت عقاب الحارسين اللذين ظهرا في المقطع؛ بوقف الحارس الذي ضرب السجناء عن العمل شهراً، ووقف الآخر الذي لم يتدخّل لوقف الضرب 20 يوماً.
 
وهو ما دفع منظمة هيومن رايتس ووتش وقتها بزيارة السجن، وجمعت شهادات قالت إنها لمعتقلين التقت بهم شهدوا على موت سجناء بسبب سوء الرعاية الطبية والتعذيب. 
 
وفي العام 2010، كشف موقع ويكيليكس عن أساليب "وحشية" تنتهجها السلطات السعودية لتعذيب السجناء داخل سجن الحائر ، وقال الموقع إن "المملكة تمتلك أضخم السجون حجماً في العالم، ومن أشهرها معتقل الحاير" ،  بحسب " يورونيوز".
وبرز اسم الحائر إعلاميا مجددا في العام 2012،  حيث اشتبك معتقلون مع رجال الأمن، وسيطروا على بعض الأجنحة في السجن احتجاجا على سوء المعاملة.
 
فندق "خمس نجوم"
إلا أنه وعلى الرغم من أنباء تحدثت عن انتهاكات تجري داخل السجن وسوء معاملة السجناء إلا أن كثيرين من الحقوقيين والصحفيين العالميين والمراقبين زاروا السجن، وأشادوا بالخدمات المقدمة للسجناء التي رأوها، حتى أن بعضهم وصفه بالفندق ومنهم، كبير محرري صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، كيفين ساليفان، فبعد زيارته حيث رصد التفاصيل داخل السجن، أكّد أنه "رغم الحراسة المشددة المفروضة على المكان والأسوار العالية المحيطة به، فإن "الحائر" بدا من الداخل أشبه بفندق"، كما وصفه البعض بأنه فندق خاص لأصحاب السلوك المنضبط.
وفي العام 2015، نشرت جريدة الشرق الأوسط تقريرا بعد أن تمكن مراسلها من زيارة سجن الحائر، حيث قضى ست ساعات داخله.
 
وبخلاف التقارير التي تشير إلى الانتهاكات، يقول مراسل الجريدة أن السجن أشبه بالفندق منه إلى السجن، خاصة الجناح المخصص للزيارات الزوجية،  وبه مستشفى كبير يتم فيها أغلب العمليات الجراحية للنزيل، كما يضم عيادة أسنان.
 
ويحتوي السجن على 38 زنزانة خاصة، بكل واحدة منها يوجد سرير كبير وثلاجة وتلفاز ومكان للاستحمام.
 
ووفقا للتقرير، يسمح للسجناء، ما عدا المدانين بجرائم القتل، بحضور الجنازات وحفلات الزواج برفقة حارس، ويتم منح السجين 2600 دولار نقدا لتقديم هدية لأصحاب الحدث السعيد.
 
ويخلص التقرير الذي أعد في العام 2015 إلى أن الوضع في السجن ليس سيئا على الإطلاق.
 
واستهدف سجن الحائر في عام 2015 بعملية تبناها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" في بيان منسوب، حيث قام انتحاري بتفجير نفسه على حاجز أمني قرب السجن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان