رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد الحرم النبوي.. المدون الإسرائيلي يظهر مبتسمًا في «عمرو بن العاص»

بعد الحرم النبوي.. المدون الإسرائيلي يظهر مبتسمًا في «عمرو بن العاص»

العرب والعالم

المدون الإسرائيلي يظهر مبتسمًا في مسجد عمرو بن العاص

بالصور والفيديو..

بعد الحرم النبوي.. المدون الإسرائيلي يظهر مبتسمًا في «عمرو بن العاص»

وكالات-إنجي الخولي 31 ديسمبر 2017 07:40
عاد المدون الإسرائيلي، بن توزيون، ليثير الجدل مجددًا، بعد موجة الجدل التي أثارها جرّاء صوره داخل المسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية.
 
ونشر المدون الإسرائيلي بن توزيون صوراً وفيديو له من داخل مصر، إحداها وهو موجود في مسجد بالعاصمة القاهرة، وذلك بعد نحو أكثر من شهر على إثارته ضجة كبيرة، وتلقيه انتقادات واسعة من عرب ومسلمين وجهت أيضاً للسعودية، على خلفية نشره صوراً له من داخل المسجد النبوي في المدينة المنورة.
 
وظهر توزيون - الذي يكتب في صحيفة تايمز أوف إسرائيل - هذه المرة في مسجد عمرو بن العاص بمدينة القاهرة، ونشر في صفحته على موقع فيسبوك، صورة له شبيهة بالتي نشرها في المسجد النبوي، حيث وقف مبتسماً للكاميرا وهو يشير بإصبعه إلى أحرف عبرية منقوشة على حقيبته .

وكتب في منشور الصورة إنه في مسجد عمرو بن العاص الذي بُني خلال عامي 641 و642، مشيراً أنه أول مسجد يُبنى في مصر وإفريقيا، وأضاف أن بن العاص قائد عربي حرر مصر من الوجود الروماني سنة 641.
ونشر المدون الإسرائيلي أيضاً مقطع فيديو له من داخل معبد بن عزرا، وهو من المعابد اليهودية المصرية، ويوجد في منطقة الفسطاط في حي مصر القديمة، ويُعتبر واحداً من أكبر وأهم المعابد اليهودية في مصر، نظراً لاحتوائه على مكتبة فيها مجموعة كتب مهمة، تتحدث عن تاريخ اليهود في الأراضي المصرية.
وعلى ظهر خيل، مرتدياً عباءة وماسكاً بيده السوط، نشر توزيون مقطع فيديو له عند الأهرامات في الجيزة.
وقوبلت الصور التي سبق وأن نشرها توزيون في السعودية برفض واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وعندما نشر صوراً على حسابه في إنستجرام يرتدي في إحداها اللباس السعودي التقليدي داخل المسجد النبوي، تعرض لانتقادات واسعة، وكانت هذه الصورة سبباً في إغلاق إنستغرام لحسابه، بعدما حصلت على أكثر من 3500 تعليق.

وتمكن توزيون من دخول السعودية عبر استخدامه جواز سفر جنسية أخرى يحملها، دون الإشارة إلى أنه إسرائيلي، وقال في مقابلة أجرتها معه محطة "بي بي سي" في وقت سابق، أنه دخل السعودية بطريقة نظامية عبر مطار الرياض.
ونفى توزيون لقاءه بأي مسئول سعودي، موضحاً أن كل الزيارة جاءت بهدف شخصي للقاء أصدقائه السعوديين "أصدقاء الدراسة"، بحسب وصفه، ونشر صوراً لشخصيات التقاها خلال وجوده في المملكة.
 
يشار إلى أن الناشط الإسرائيلي له العديد من الصور على حسابه وهو يؤدي الصلوات اليهودية، ويعدّ أحد المستوطنين المتدينين، بالإضافة إلى صور تذكارية مع العديد من الحاخامات.
 
وعلى خلفية الانتقادات الشديدة التي وجهت للسعودية بعد ظهور المدون الإسرائيلي في أراضيها، وانتشار وسم #صهيوني_بالحرم_النبوي على مواقع التواصل، أصدرت السلطات قراراً يقضي بمنع الحجاج والمعتمرين من التصوير داخل الحرمين المكي والمدني، محذرةً من مخالفة القرار.
 
وكانت زيارة توزيون للمملكة قد تزامنت مع حديث عن وجود اتصالات بين الرياض وتل أبيب بهدف التطبيع، وهو ما نفته المملكة في وقت سابق.
 
يذكر أن "بن تزيون" ولد في روسيا، ويبلغ من العمر 31 عامًا، كرّس صفحته لنشر صور عن الأماكن الإسلامية المقدسة في السعودية وغيرها من البلاد الإسلامية، ونشر صورة له وهو يرتدي الملابس السعودية ويرقص الرقصة السعودية الشهيرة قائلا "إنه سيأتي يوم يقف فيه الشعب السعودي جنبًا إلى جنب مع الشعب الإسرائيلي". 
وفي حديث له مع "تايمز أوف الإسرائيلي"، قال إن زيارته للأماكن المقدسة تأتي في إطار احترامه للأديان، واصفًا زيارته للأماكن المقدسة في الدول الإسلامية بالهواية.
 
ويعمل حاخامًا في أوروجواي، ألّف ثلاثة كتب عن الكتاب المقدس في اليهودية، وكتب ما يقرب من 600 مقالة تتناول أغلبها موضوعات في الكتاب المقدس، كما أنه تخرج في جامعة يشيفا، وحصل على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية في جامعة كولومبيا. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان